أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

نجاح تجربة إقلاع الطائرة السعودية "أنتونوف AN-132"

اخبار الساعة - متابعة
انطلقت بنجاح، الأحد (2 إبريل 2017)، أول رحلة للطائرة السعودية- الأوكرانية الصنع (أنتونوف AN-132)، متعددة المهام، ذات الوزن الخفيف التي دُشنت في ديسمبر العام الماضي، محلّقة فوق الأراضي الأوكرانية مدة (ساعة وأربعين دقيقة)، بقيادة اللواء الطيار الركن متقاعد محمد بن سعيد عيّاش، وعدد من الطيارين والفنيين الأوكرانيين.
 
وأجريت للطائرة عمليات تحضير في مدرج مطار (أنتونوف) شمال غرب العاصمة كييف، قبيل إقلاعها التجريبي، بحضور الرئيس بيترو بوريشنكو رئيس جمهورية أوكرانيا، تمثّلت في تشغيل المحركات والأنظمة التابعة لها للتأكّد من قدرتها على الطيران، حتى أقلعت وتمكّنت من التحليق في الجوّ بنجاح، كخطوة أولى تعقبها خطوات تجريبية أخرى حتى تحلّق في سماء المملكة بعد عدة أسابيع.
 
وأوضح المشرف العامّ على مكتب إدارة البرامج الخاصة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور خالد الحصان في تصريح صحفي الأحد (2 إبريل 2017)، أن نجاح هذا الإقلاع والتحليق التجريبي سيمكّن الطائرة من التحليق فوق سماء المملكة قريبًا بنجاح. مشيرًا إلى أن العمل يسير حسب ما خطط له والنجاح هو الالتزام في الخطة الزمنية التي وضعت لإنتاج هذه الطائرة، رغم التحديات التي تواجه مثل هذه المشاريع المتخصصة في مجال نقل وتوطين صناعة الطيران.
نجاح تجربة إقلاع الطائرة السعودية "أنتونوف AN-132"
 
وبعد تجربة الإقلاع الناجحة للطائرة السعودية الأوكرانية، استقبل الرئيس الأوكراني طياري الطائرة عقب نزولهم منها، وقام بتسليم اللواء محمد عياش درع الطائرة (AN-132) بهذه المناسبة.
 
وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية قد دشّنت الطائرة في أواخر ديسمبر عام 2016م، وهي نتيجة تحالف مع الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني، تعمل من خلال شركتها تقنية للطيران جنباً إلى جنب مع المدينة وشركة أنتونوف لنقل وتوطين التقنية وتأسيس بنية تحتية لصناعة الطائرات بالمملكة، بهدف تنمية قدرات التصنيع المحلي بالتعاون مع الشركات السعودية المتخصصة.

Total time: 1.1927