أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » دراسات وتقارير

عن الحزبية .. والتدجيل

- سيد أمين

قد تهاجموني جميعكم، قد يتهمني بعضكم بالفاشية وربما الرجعية ولكن ذلك لن يغير من قناعتي شيئا، فدعوني أبوح لكم بأنني ضد الحزبية بل إنني اعتبر الأحزاب لاسيما في عالمنا الثالث والعربي تحديدا مجرد مجملات لوجه الاستبداد القبيح.
هذا الوجه الذي ما انفك من تجهيز حيلة حتي يبدأ في الأخري بما يضمن له السرمدية والدوام، وبالطريقة التي يساير بها روح العصر، فإذا كانت الروح السائدة في العالم هي روح نظم الحكم المتفردة فهو قطعا نظام حكم متفرد , وإذا كانت روح التمثيل والديمقراطية , فهو نظام ديمقراطي , وإذا كانت شيوعية فهو شيوعي وإذا كانت رأسمالية فهو رأسمالي , ومع هذا
وذاك يبقي هو بشخوصه وسياساته وتختلف فقط الأقنعة والمسميات.
يا سادة .. أنا لم أعد مقتنعًا بالحزبية والنيابية في بلادنا ,لأنها تحولت إلي انتهازية وفساد يرتدي ثوب الوطنية والديمقراطية , التي لا يعرف أحدا ما هي.
ففي كل بلادنا العربية ربما بلا استثناء نجد أن الحزب الحاكم وهو بالمناسبة حزب لا يقوم علي أساس الأفكار بل علي أسس ترابط مصالح الأعضاء والشلليات، يقوم بصناعة معارضيه ويمدهم بالأفكار والأشخاص بما يضمن لهم دورا مقنعا في تمثيلية 'المعارضة' وهو الأمر الذي يضفي له المشروعية ويجمل وجهه القبيح.
أنا أعجب من اناس يقصرون قياسهم علي فساد النظام الحاكم أو صلاحه في أي دولة عربية علي مجرد وجود أحزاب معارضة في هذا البلد من عدمه , وهم لا يحتاطون من أن يكون هذا النظام هو نفسه صانع تلك الأحزاب وملهمها الأول وراسم أدوارها.
ويحضرني هنا وصف الزعيم الليبي معمر القذافي للحزبية بأنها "تدجيل" و"النيابية" ب"التمثيل" وأنا اؤيده في ذلك وأضيف أنها في بلادنا قد تتحول إلي خيانة عظمي للشعب بما تمارسه عليه من تغييب وتجميل للطغيان.
وأعرف إن بلادي تحوي نحو 24 حزبا جميعها صناعة تكاد تكون خالصة للحزب الحاكم وشخوصها هم شخوصه , رجال يعينهم هذا الحزب، بل إنه من ملهيات القدر أن تلك الأحزاب التي لا يستطيع مثقف مهما كان مهتمًا بشئون تلك الأحزاب أن يحصي فقط ولو مجرد أسمائها أو أسماء أو حتي توجهات برامجها , وذلك لأنها أحزاب تنشأ بليل بدون أعضاء أو حتي برامج علي موائد الحزب الحاكم.
وقد بلغ الاستهتار في "التدجيل" اقصاه حينما كان أحد أهم تلك الأحزاب وأكثرها وضوحا في البرنامج وفي الأعضاء شقيقًا لوزير في الحزب الحاكم.
إن خطورة الحزبية وضحت بجلاء لمن لديه أدني بصيرة في دولة مثل العراق , فهؤلاء الذين لطالما هاجموا العراق في عهده الوطني قبل 2003 بحجة كونه لا يسمح بتكوين الأحزاب هم الآن ربما صاروا علي قناعة بمصداقية ووطنية هذا الموقف، فأحزاب العراق نشأت من ميليشيات ارتكبت جرائم في حق الشعب وتحولت الحزبية علي يديهم إلي طائفية بغيضة أكلت وستأكل الأخضر واليابس في هذا البلد المنكوب بالخونة والعملاء الذين يعتلون الحكم الآن.
وفي العموم وفي المجمل تقاس العدالة في البلدان بالمستوي الاجتماعي للسكان وبالنهضة الصناعية علي المستوي العالمي، وهنا نجد انه ما صنعت الحزبية في بلادنا لا عدالة ولا نهضة ولا تداولاً للسلطة ولكنها كرست لسرمدية الحاكم كما أنها لم تصنع دولة صناعية متطورة كما صنعتها نظم لا تتخذ ديكورا لنخبتها الحاكمة فمنعت الأحزاب مثل الصين.
بل إن دولاً كبري مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي تدعي التعددية وتعد مثالا للديمقراطية عند الكثيرين , نجد أن حزبين فقط يتداولان السلطة فيها منذ تأسيسها وأن هذان الحزبان لا يختلفان عن بعضهما في التوجهات والمقاصد والسياسات إطلاقا وإن اختلفت الشخوص والأزمان كما أننا لم نسمع عن حزب ثالث لهما ذا توجه شيوعي أو قومي أو راديكالي أو يحمل فكرا مختلفا.
كما أن هناك أحزابا – وهي في الأغلب جادة وناجحة - تعلي من أهمية الانتماء إليها وتربيطات منتسبيها المصالحية عن أهمية الانتماء للوطن ومصلحته وقد يلجأ بعضها الي العدو الخارجي في محاولة للانتقام من خصمه ويدفع الوطن والمواطن الفاتورة الباهظة لتلك المهاترات , بل ان الصراعات السياسية بين تلك الأحزاب عادة ما يدفع ثمنها المواطن البسيط الذي هو في الحقيقة الوطن.
إنني بحق أدعو إلي إلغاء الأحزاب في بلداننا العربية والكف عن التمثيل والتدجيل وممارسة لعبة الخداع ضد الشعوب وهو الأمر الذي قد يوفر الجهد المنصرف إليها ليتم تحويله إلي التنمية والتصنيع والعدالة كما كان الحال في مصر عبد الناصر.

ALBAAS10@gmail.com
ALBAAS.maktoobblog.com 

Total time: 0.0662