أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

تعرف على الدول التي أفشلت مخطط مصر لإصدار قرار أفريقي ضد قطر؟ (الأسماء)

 تختتم، اليوم، قمة الاتحاد الأفريقي اجتماعات دورتها الـ29 لمناقشة إصلاح وهيكلة الاتحاد الأفريقي، وبحث سبل مواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها أفريقيا. 

وبدأت أمس اجتماعات القمة بجلسة مغلقة، بحثت مسألة عقد القمة مرة واحدة في السنة، بدلا من قمتين في العام المعمول بها حاليا، وفق مصدر دبلوماسي أفريقي مطلع لـ"الأناضول".

وقال المصدر إن الجلسة المغلقة تناولت إلغاء قمة يوليو/ تموز، واعتماد قمة يناير/ كانون الأول من كل عام، وأن تكون القمة بالتناوب لجميع الدول الأفريقية، مع إمكانية عقد قمم استثنائية حسب الظروف.


ويشارك في أعمال القمة الأفريقية المنعقدة، بأديس أبابا، 25 من رؤساء وملوك بلدان القارة السمراء.

وتسجل هذه الدورة غيابا لافتا لأكثر من 20 من القادة الأفارقة، لأسباب مختلفة، بينها ما هو صحي أو غير معلن.. ومن أبرز الغائبين عن القمة، ملك المغرب محمد السادس، والرئيس السوداني عمر البشير.

وكشف الصحفي الجزائري، عياش دراجي، ومدير مكتب الجزيرة في باريس، عن أن الجزائر أفشلت محاولات مصر في استصدار قرار أفريقي ضد قطر.

وقال دراجي، عبر حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "خابت جهود اللوبي المصري في القمة الأفريقية واصطدم بصخرة اسمها الجزائر، بعد أن حاول بلورة موقف ضد قطر".
 

 

 

Total time: 0.0536