أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مقتطفات للرئيس صالح خلال مؤتمره الصحفي اليوم: لا أملك أي ثروة وباسندوه حسن النية ولكن حكومته انقلابية

*الصورة لصالح أثناء المؤتمر الصحفي اليوم السبت وإلى جانبه عبده الجندي
- عبد الكريم الحزمي

قال الرئيس علي عبدالله صالح انه سيغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكي يختفي عن المشهد السياسي ولكنه وعد بأن يعود إلى البلاد للالتحاق بصفوف المعارضة على رأس حزب المؤتمر الشعبي العام.


وقال صالح في مؤتمر صحفي عقده الليلة في القصر الرئاسي : «أنا ذاهب إلى أمريكا «مش» للعلاج فانا "بخير تمام مزبوط" أنا أريد أن اختفي عن الأنظار والكاميرات وأتيح الفرصة لحكومة الوفاق لكي تعد إعدادا جيدا للانتخابات الرئاسية» .. لكنه عاد وقال في وقت لاحق أنه قد يجري بعض الفحوصات الطبية والعمليات.


وأضاف: سابقي هناك عدة أيام وسأعود لن أتخلى عن شعبي وعن أنصاري الصامدين منذ إحدى عشر شهر, لدينا مرشح للرئاسة عن المؤتمر الشعبي هو نائب الرئيس, أما أنا فسوف انسحب من العمل السياسي للدولة وانزل إلى الشارع إلى صفوف المعارضة.


وقال انه لا يمتلك أي ثروة وإذا كان هناك «أي ثروة لي فليأخذوها .. أنا ثروتي بصمات داخل اليمن ثروتي هي الثقافة والوحدة والبنية التحتية وبناء الإنسان».


وفي المؤتمر قال صالح انه لا يتعامل مع حكومة باسندوة شخصياً، معتبراً إياها «حكومة انقلابية لأنها لم تأت عبر الديمقراطية بل عبر الأزمة»، وقال إن برنامج حكومة باسندوة هو نفس برنامج حكومة مجور بس زيدوا الصفحات.


وقال : باسندوه حسن النية ولكنه يسير بالريموت, ولو كان يمتلك إرادته السياسية فنحن مستعدين أن نبصم له بالعشر».


وأضاف: «ومع هذا نحن ندعمها ونطلب من اللقاء المشترك أن يترك المكر والمماطلة واللعب بالنار, ونطالب الأمين العام للأمم المتحدة وأمين عام مجلس التعاون الخليجي وسفراء دول الخليج والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ان ترعى وتتابع تنفيذ المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية وتحدد من الذي يتلاعب بالمبادرة».


وقال: «مسيرة اليوم خرق واضح للمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية , ونطلب من إخواننا في دول الخليج وأصدقائنا أن يوضحوا من الذي خرق المبادرة واليتها». في إشارة إلى مسيرة الحياة الراجلة التي قدمت من تعز ووصلت ساحة التغيير في صنعاء مساء اليوم.


وأضاف : «جهزوا مسيرة من تعز قوامها 2000 إلى 2500 شخص صرفوا لكل مشارك فيها مائة ألف ريـال – نحو 500 دولار -, وحضر عناصر مسلحة لإثارة الشغب واغتيال الشرطة والمشاركين في المسيرة حتى يقول للعالم اشهد نحن بصدور عارية وهم يذبحوننا , ونحن نعرف هذه المؤامرة».


وتابع: إذا كان لمسيرة اليوم خمسة أيام أين حكومة باسندوه , لماذا لم تتابع المسيرة والحفاظ عليها وتحديد مسارها, لقد بدأوا أعمال الشغب منذ بداية تحركهم».


واتهم صالح الشيخ حميد الأحمر بتمويل هذه المسيرة وتمويل أحداث الشغب ونفى الاعتداء على المسيرة، وقال: لو كنت أريد منع مسيرة الحياة لكنت منعتها من التحرك وهي ما زالت في تعز.


وبخصوص استمرار انتشار قوات اللواء علي محسن الأحمر في بعض شوارع العاصمة وماذا كان ذلك سيهدد الاتفاق السياسي قال صالح : «ليس لديه قوات في صنعاء , لديه نحو 300 جندي والبقية مليشيات تتبع جامعة الإيمان, ولكنه أراد أن يحتمي بالمواطنين» ...


واتهم صالح قناة الجزيرة القطرية بالتخريب في اليمن وقال: تريد تخريب اليمن كما خربت في بقية الأقطار, ونحن نأسف إن الأشقاء في قطر يقومون بهذا العداء السافر للشعب اليمني»

 

وأضاف: عدم استقرار اليمن يعني عدم استقرر المنطقة , حافظوا يا دول الجوار على امن ووحدة واستقرار اليمن لأنه جزء من أمنكم واستقرار المنطقة، وذكر بالوضع في الصومال قائلا: الصوماليون الآن يترحموا على محمد سياد بري.


وبخصوص حادثة الاغتيال التي تعرض لها في يونيو مع كبار مساعديه قال صالح : «دماؤنا ليست للبيع, ويمكن ان تكون هناك صفقة في أي شيء آخر, لكن ملف قضية حادثة الاغتيال سيحال إلى النيابة وسيتم محاكمة المتهمين عاجلا أو آجلا».


وتابع صالح: «تنازلت عن حقوقي الدستورية من اجل الخروج من الأزمة, وقام نائبي بتشكيل لجنة عسكرية لسحب المسلحين ورفع المتاريس من الشوارع , لكن ما حدث إن المتاريس التي كان ارتفاعها متر أصبح ارتفاعها متران وتحول الأمر إلى بناء متاريس, ومازالوا يراوحوا مكانهم, يخرجون من الشارع إلى العمارات, نفس الاحتيال وسوء النية».

تعليقات الزوار
1)
يـــاســـر -   بتاريخ: 25-12-2011    
يا علي عفاش كلامك هذا كله لا يودي ولا يجيب ولا تفكر بالهروب الى الخارج لان المحاكمه مطلبنا وانت من قتل ابناء اليمن وشرد بعض الأسر .
انت تقول في المؤتمر انك سوف ترفع ملف حادثة النهدين الى المحكمةعلى ايش...
ولكن ابناء اليمن الذين قتلوا وخاصة في صنعاء وتعز العز ومناطق ارحب دمائهم رخصيه.. دمائهم للبيع ..دمائهم آمانه في اعناقناوسوف نرفع ملف جرائمك الى النيابه وسيتم محاكمتك ان شاء الله شنقاً

Total time: 0.0512