أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

وكيل قطاع التجارة الداخلية يدعوا النقابات والهيئات والمؤسسات الى تكوين فريق مسح ميدان حول البطاقة السلعية

- محمد

في اطار برنامج تطوير وتأهيل القيادات النقابية حضر وكيل قطاع التجارة الداخلية الاستاذ منذر عبد العزيز الشرجبي صباح اليوم السبت 5 اغسطس 2017م برنامج تدريب عدد من قيادات النقابية العمالية بصنعاء.
 
وقد تم مناقشة عدد من النقاط حول البطاقة السلعة التي ساهمت في تخطي أزمة السيولة النقدية التي تُعاني منها البلاد جرّاء الحصار الاقتصادي الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي الأمريكي على الشعب اليمني و تعد الحل المنقذ للموظف فقد عاش معاناة كبيرة عند انقطاع المرتبات .
 
وكان محور النقاش حول المعوقات التي مرت وتمر بها البطاقة السلعية فقد لوحظ خلال الفترة السابقة ارتفاع اسعار السلع الغذائية لحاملي البطاقة السلعية لعدة اسباب اهمها عدم قدرة تجار البطاقة السلعية من الحصول على مستحقاتهم السابقة او جزء منها ليستطيع ممارسة نشاطه التجاري.
 
بالإضافة الى عدم الايفاء من قبل وزارة المالية وصرف نسبة 30% السيولة النقدية من راتب الموظف بالإضافة الى تقييد عدة اشهر دفعة واحدة للكثير من الجهات من قبل البنك المركزي و تضارب القرارات من مجلس الوزراء فتقوم بترحيل شهر الاستفادة من اكتوبر ثم يناير ثم ابريل وعدم قبول الضرائب والجمارك من تجار البطاقة السلعية بالرصيد والمطالبة بالنقد .
 
ومن ضمن الحلول المطروحة ان تُلزم الدولة التجار وكبار الموردين التعامل بالشيكات من دون فوائد "التعامل حاليا بالفوائد" وان تعطي تجار البطاقة السلعية جزء من مستحقاتهم السابقة ليتمكنوا من مزاولة التجارة.
 
وقد تخلل النقاش كلمة لرئيس جمعية وكلا الغاز التعاونية الاستهلاكية الاستاذ محمد ناجي السعيدي طرح خلالها بعض النقاط حول غلاء الغاز والمعانة التي يمر بها المواطن في الفترة الراهنة.
 
وقد تحدث عن السوق السوداء التي تستقبل قاطرات الغاز بالنيابة عن محاطات الغاز الموجودة في العاصمة من محافظة مأرب وان المواطن اليمني لا يعاني فقط من غلاء الغاز بل يستخدم بائع الغاز اسلوب الخداع والمغالطة في التعبية فبدلا من تعبية دبة كاملة يقوم بتعبئة نصف الدبة بنفس القيمة.
 
وفي ختام النقاش دعا الشرجبي جميع النقابات والهيئات والمؤسسات الى التعاون من اجل تكوين فريق مسح ميداني وجمع المعلومات حول البطاقة السلعية.

المصدر : خاص

Total time: 0.0632