أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن:وزير بحكومة هادي يكشف عن ضغوط دولية تعيق عمليات تحرير صنعاء والحديدة

كشف وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني في الحكومة اليمنية/ياسر الرعيني،  عن ضغوطا دولية تعيق تقدم القوات الشرعية في اتجاه تحرير صنعاء واخراج ميناء الحديدة من تحت سيطرة الحوثي الذي يسخر موارده في العمليات العسكرية.

واعتبر الرعيني في حوار نشرته صحيفة «القدس العربي»، إن الإبتعاد عن المرجعيات الثلاثة يعني الذهاب باليمن إلى المجهول.

وأوضح إن حكومة بلاده رحبت ولاتزال بالمسار السلمي لحل الأزمة وإنهاء الانقلاب وعودة الشرعية، ودعمت تحركات المبعوث الأممي وكل من يسعى إلى إيجاد حلول سلمية وفقاً للقرار الأممي 2216.

وأكد أن الشرعية تعمل على ثلاثة اتجاهات: أولها إتاحة المجال أمام الحل السلمي إذا نجحت محاولات الضغط على الحوثي – صالح لسلوك هذا الطريق، وثانياً، استكمال تحرير المناطق المتبقية ذات الكثافة السكانية والتي ستكون كلفة تحريرها باهظة بشرياً، حيث تعمل القوات الشرعية وفق الإمكانات والقدرات التي لديها.

والاتجاه الثالث، هو إعادة تطبيع الحياة في المحافظات المحررة، والذي يشكل أحد التحديات الرئيسية، خصوصاً بعدما قام الحوثي وصالح بتدمير المؤسسات والبنى التحتية بشكل كامل.

وبين الرعيني إن الحكومة الشرعية أصبحت قاب قوسين أو أدنى من إنهاء الانقلاب وقوات الجيش الوطني أصبحت  على حدود العاصمة.

وقال :ينبغي علينا في مسألة الحديدة أن نتجاوز الضغوطات الدولية لاستكمال عملية التحرير لإنهاء المعركة. فإطالة مدى الحرب ينعكس بشكل كبير على اليمنيين والتحالف وحتى على المجتمع الدولي الذي أمامه تحدي حماية الملاحة الدولية.

Total time: 0.0726