أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الأمم المتحدة: التحالف العربي يواصل عرقلة وصول المساعدات إلى اليمن

هم المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، بـ"وضع عراقيل أمام وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن".
 
ويأتي هذا الاتهام بعد إعلان التحالف العربي، الأربعاء الماضي، فتح ميناءي الحديدة والصليف (غرب) ومطار صنعاء، التي تسيطر عليها جماعة أنصار الله (الحوثيين)، لاستقبال المساعدات الإنسانية.
 
وقال دوغريك للصحافيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، اليوم الإثنين: "هناك عراقيل مرتبطة بقوات التحالف أمام وصول المساعدات".
 
وأضاف: "نريد ضمان الوصول الإنساني غير المقيد، سواء عبر الموانئ البحرية والجوية والبرية، فالحاجات الإنسانية هائلة، ومعاناة اليمنيين لم تنته بعد".
 
وتابع: "نحن سعداء، بالطبع، إزاء تسليم البضائع والمساعدات في صنعاء والصليف والحديدة. أبلغنا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن التحالف الذي تقوده السعودية قد خفف من القيود المفروضة على الوصول الإنساني في مطار صنعاء وميناءي الحديدة والصليف"، إلا أنه أردف محذرًا: "مع انخفاض مخزونات الوقود بسرعة في اليمن والوضع الإنساني المتردي الذي دفع ما لا يقل عن 7 ملايين شخص إلى المجاعة".
 
وشدد على أهمية أن تصل المساعدات الإنسانية والبضائع إلى ميناءي الحديدة والصليف، مؤكداً وجود "حاجة ماسة لتوفير الوقود لتشغيل المولدات الكهربائية للمستشفيات ومضخات آبار المياه ووحدات الصرف الصحي، وتسهيل نقل مياه الشرب والمواد الغذائية الأساسية إلى المحتاجين، خاصة وأن لدينا نحو 21 مليون يمني يحتاجون إلى مساعدات".
 
 
وفي 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلن التحالف إغلاق كافة المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق صاروخ على الرياض، قبل أن يستثني، بعد مرور أسبوع، الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية جنوب وشرقي البلاد.
(الأناضول)

Total time: 0.063