أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

صندوق الأمم المتحدة لدعم السلام يساهم بمليون دولار لدعم الإنتخابات الرئاسية المبكرة في اليمن

- يزن الصغيري

ساهم صندوق الأمم المتحدة لبناء السلام بمبلغ مليون دولار أمريكي لمشروع "دعم الإنتخابات خلال الفترة الإنتقالية" التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 

هذا و قد وصف السيد/ جوستافو جونزالز، المدير القطري الأول للبرنامج، هذه الهبة بأنها "جاءت في الوقت المناسب"، و قال: "ستتيح لنا هذه المساهمة سد الفجوة المالية لتمويل الإنتخابات الرئاسية".

و أضاف: "ستساهم هذه المنحة في عقد نشاطاتٍ تدريبيةٍ هامة، كما ستعزز الحملة التوعوية".

سينهض تنفيذ هذا المشروع بأولويات صندوق الأمم المتحدة لبناء السلام في اليمن بشكلٍ رئيسي. فهو سيعزز الحكم الرشيد و سيسهم في بدء الحوار الوطني و المصالحة و عملية الإصلاح الدستوري و التشريعي المنصوص عليها في مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي.

و قد كان هناك استجابة ملحوظة لدعم المجتمع الدولي للدورة الإنتخابية في اليمن. ففي غضون 45 يوماً، تم تلبية الإحتياجات المالية للإنتخابات الرئاسية و التي تصل قيمتها إلى حوالي 8 مليون دولار أمريكي. و قد انضم كلٌ من اليابان و ألمانيا و الدنمارك و المملكة المتحدة و صندوق الأمم المتحدة لبناء السلام إلى المساهمات الأولية التي قدمها كلٌ من الإتحاد الأوروبي و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

و يغطي هذا الدعم كلاً من المعدات التقنية والمستلزمات الإنتخابية وتدريب موظفي الإنتخابات و الحملة الإعلامية و الدعم الفنّي.

هذا و تعمل اللجنة العليا للإنتخابات و الإستفتاء بشكلٍ وثيق مع جميع الشركاء لضمان إنتخاباتٍ سلسة و شفافة.

يقول السيد/ جونزالز: "إن الحكومة هي المسؤولة عن الأمن و العمليات اللوجستية و المرتبات و البدلات اليومية الخاصة بالإنتخابات".

و قال أيضاً: "إن دور الأحزاب السياسية في إشراك كل مواطن في الإنتخابات الرئاسية هو أحد أهم عناصر التحضير للإنتخابات الآن، و يعتبر نقطة دخول للعملية الإنتقالية"

 

Total time: 0.0698