أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

اتساع نطاق الاحتجاجات ضد النظام الحاكم في ايران

- حسن محمودي

 

اتساع نطاق الاحتجاجات ضد النظام الحاكم في ايران

اضراب تجار سوق طهران احتجاجاً على زيادة غير مسبوقة للضرائب

صباح اليوم الثلاثاء 6 تموز/يوليو اضرب تجار سوق طهران احتجاجاً على سياسات النظام الإيراني القائمة على السلب والنهب وزيادة ضرائب عام 2009 على تجار السوق حيث وصل إلى حوالي ثلاثة أضعاف عما كانت عليه في العام الماضي.

ومنذ الساعات المبكرة من صباح اليوم الثلاثاء قام التجار بإغلاق محلاتهم في أسواق عباس آباد وامير كبير وتيمجه حاجب الدولة وسراي حسيني وزيد وباجنار وسوق الأحذية وسوق الصاغة وسوق الأقمشة وسوق حمام جال وسوق مسجد شاه وأسواق ومحلات أخري. كما وانضم العمال والكادحون الذين يقومون بحمل ونقل المواد في الأسواق المذكورة إلى هذا الإضراب الشامل.

ومنذ الساعة العاشرة صباحاً وبعد أن انتشرت قوات القمع التابعة للنظام الإيراني في السوق الكبير بالعاصمة طهران حاولت القوات إنهاء هذا الإضراب بأي نحو كان وإرغام التجار على إعادة فتح محلاتهم خوفاً من اتساع نطاق هذه الحركة الاحتجاجية. ولكن التجار وقفوا بوجه هذه الضغوط والإجراءات القمعية وامتنعوا عن إعادة فتح محلاتهم.

وأدت ممارسات القوات القمعية ضد التجار إلى حدوث التوتر في ردهات وبورصات السوق الكبير في طهران. واشتدت حدة التوتر في سوق «إمام زاده زيد». وقامت قوات الأمن الداخلي بتفريق المواطنين المتجمهرين منعًا لهم من مساندة تجار السوق، ولكن التجار وأصحاب المحلات والمواطنين أطلقوا صفير السخرية استهزاءًا واستخفافًا بقوات الأمن الداخلي وإجراءاتها القمعية. كما حصلت حالات توتر في سوقي «أمير كبير» و«حمام جال» في طهران أيضًا.

إن نظام الملالي الديكتاتوري النهاب الحاكم في إيران وبسبب عجزه عن معالجة أزماته المتفاقمة بما فيها إفلاسه الاقتصادي يحاول وبزيادة غير مسبوقة للضرائب أن يغطي ويتستر على ما تفشى فيه من فساد مالي ونهب المليارات لصرفها على ماكنة القمع وتصدير الإرهاب وللحصول على القنبلة الذرية بهدف إضافة أيام إلى حياة سلطته المشينة.

 

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية – باريس

6 تموز (يوليو) 2010

 

 

المصدر : أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية –

Total time: 0.0497