أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مبادرة غريفيث لإنهاء الحرب في اليمن: منها حكومة شاملة! - تعرف على بنودها

قدم الموفد الدولي الى اليمن، مارتن غريفيث الثلاثاء، أول احاطة لمجلس الأمن، بشأن الوضع في اليمن. 
 
 
 
وقال غريفيث إن الحل السياسي لإنهاء الحرب في اليمن متاح بالفعل، مضيفا”فالخطوط العريضة لهذا الحل ليست بالامر المكنون: انهاء القتال، وسحب القوات وتسليم الأسلحة الثقيلة في المواقع الرئيسية معا، مع الاتفاق على تشكيل حكومة شاملة، تجمع الأطراف فيما بينها على توافق في الآراء لبناء السلام".
 
 
 
نص الإحاطة:
 
لقد توليت مهمتي بصفتي المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن في 11 مارس 2018. تبوأت هذا المنصب مع امتناني للأمين العام على ثقته، وشعرت بالامتياز لان الفرصة قد أتيحت لي للقيام بشيء لإيصال هذه المأساة الكبرى إلى نهاية متأخرة. آمل أن يكون الإمتياز مقترناً بالتواضع في مواجهة التعقيد والتحدي الملح.
 
 
 
ومنذ حينها، هذه المشاعر الحقة حيثما وجدت، اضحت اقوى، كان من دواعي سروري ان التقي واسترشد بثروة اليمنيين المتأتية من جميع الأطراف ومن العديد من المنظمات المدنية، ولقد اخذت جزء من وقت القادة واستمعت بكل اهتمام الى وجهات النظر الأقل حظاً. وكما هو الحال دائما من تجربتي الخاصة، فقد كانت النساء هن اللواتي كثيرا ما تحدثن بأكبر قدر من الوضوح والاسهاب، وكذلك عمن يخشونه ومن يقدمون الدعم اليه.
 
 
 
فالراي العام بشأن اليمن، كما هو الحال في أي مأساة دولية أخرى، زاخر وللاسف في كثير من الأحيان يتسم بالانتقاد. فالخطاب عن اليمن، ربما من المفهوم السائد يتسم بالقسوة والتسامح. أعلم ، كما تعلمون ، أن السلام يصبح ممكناً عندما نرى الخير في خصومنا على الرغم من أننا نستطيع أن نرى بوضوح وحشية الحرب.
 
 
 
ففي تجربتي في محاولة حل الصراعات، تعلمت ان اصدق الناس في كلامهم وايلاءهم الثقة ولكن ايضا بمعية التحقق من ذلك. يجب أن نثق في التأكيدات التي نسمعها حتى وان كنا نعلم أن الاختبار النهائي يكمن فيما سيقدمونه عمليا. لذا فانني عندما أسمع كلمات إيجابية من قائد أو آخر، وغالباً ما يكون ذلك موضعا للسخرية والتشكيك من الجانب الآخر، فإن مساري هو: دعونا نأخذ هذه الكلمات الجيدة ونستخدمها بشكل جيد.
 
 
 
إن تقريري المقدم إليكم اليوم، سيدي الرئيس، هو تقرير أولي. سأقول لك ما أعرفه. وأيضا ما أخشاه. وسأحاول أيضا تحديد بشائر الأمل. ان خطتي هي أن أعرض على هذا المجلس خلال الشهرين القادمين اطار عمل لاجراء المفاوضات.
 
 
 
السيد الرئيس،
 
هناك أخبار جيدة واخرى سيئة. وأعتذر عن هذا الوصف، لكنها الحقيقة. إن الأخبار الجيدة - وهذه هي رسالتي الرئيسية إلى أعضاء هذا المجلس اليوم - هي أن الحل السياسي لإنهاء هذه الحرب متاح بالفعل. فالخطوط العريضة لهذا الحل ليست بالامر المكنون: انهاء القتال، وسحب القوات وتسليم الأسلحة الثقيلة في المواقع الرئيسية معا، مع الاتفاق على تشكيل حكومة شاملة، تجمع الأطراف فيما بينها على توافق في الآراء لبناء السلام.
 
 
 
يمكن القيام بذلك. فكل من تحدثت معهم، من أوسع مجموعة من الطيف السياسي اليمني، أخبروني أنهم يريدون ذلك، وبسرعة، وأنهم سيعملون مع الأمم المتحدة لتحقيق ذلك، وأنهم يدركون العواقب، وكما هو الحال في جميع الاتفاقات بين الخصوم، ستكون التنازلات المتبادلة مطلوبة. واسمحوا لي أن أؤكد على أن التوصل إلى نتيجة ناجحة للمفاوضات، لا يمكن ان يكون مضمونا، ويستدعي التحلي بالصبر والاجتهاد وحسن النية بين الطرفين.
 
 
 
لقد توصلت إلى هذا الاستنتاج العام بالاستماع إلى قادة الأحزاب. لقد أكدت لهم أن ما يريده الأمين العام وما يطلبه هذا المجلس هو أيضا ما يريده كل اليمنيين: اليمن المستقر والآمن مع حكومة مسؤولة أمام مواطنيها.
 
 
 
وأنا ممتن للرئيس هادي على وقته وصبره واستعداده لوضع هموم شعبه في الصدارة. كما شجعني اجتماعي مع قيادة حركة أنصار الله في صنعاء. وأكد لي أن حركته تريد إنهاء هذه الحرب وسوف يتعاون مع الأمم المتحدة لتحقيق ذلك.
 
 
 
كما أنني سمعت وجهات نظر مماثلة من قادة تشكيلة واسعة استثنائية من الأحزاب السياسية اليمنية. وأنا ممتن لهم أيضا.
 
 
 
وانني لم أزر الجنوب بعد، لكنني بدأت ألتقي بالمجموعات الجنوبية. لقد أحدث الصراع تغييرات رئيسية على الأرض في المحافظات الجنوبية ، وجعل إحباطات وتطلعات الجنوبيين الطويلة الأمد أكثر وضوحا. فلن يكون هناك سلام في اليمن إذا لم نستمع أيضا لأصوات الجنوب ونتأكد من تضمينها في الترتيبات السياسية التي تنهي هذه الحرب.
 
 
 
السيد الرئيس،
 
ليس من المستغرب أن وقف الحرب ليس على نفس القدر من بناء السلام. وعليه فمن البديهي في اليمن، ان يتعين علينا أولا تحويل طاقاتنا صوب العمل لوقف هذه الحرب. فالأطراف الضرورية لهذه المهمة المحددة، هي تلك التي يمكن أن تسهم قراراتها في إنهاء هذه الحرب. لقد كنت متسقا في إيصال نفس الرسالة إليهم. إن التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق الحوار الشامل بين اليمنيين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع اليمني والتصدي للأزمة الإنسانية الجارية. ولهذه الغاية ، يتعين على جميع أطراف النزاع التخلي عن الشروط المسبقة لإجراء المحادثات ومنح مكتبي إمكانية الوصول دون قيود ودون شروط إلى جميع أصحاب الشأن المعنيين، كما أكد هذا المجلس بالفعل في بيان رئاسي في وقت سابق من هذا العام.
 
 
 
إن بناء السلام سيكون مهمة أكبر، تستند إلى سوابق مختلفة ومشاركة أوسع. وسيكون الحوار الوطني، بسجله ذي الشمولية والمشاركة المدنية، مبعث الاعجاب. سيكون هذا هو جدول اعمال الانتقال، ليشمل: المصالحة؛ وهو مايتطلب اهتماما كبيرا من جانبنا بعد نهاية الصراع، والمراجعة الدستورية وإعادة الإعمار وإعادة بناء مؤسسات الدولة. هذا يتعلق بتحويل الدولة. يتطلب تحقيق هذا العمل مشاركة كاملة من المجتمع المدني لضمان أن تتجاوز هذه العملية جانب السياسة وتعكس تطلعات جميع اليمنيين.
 
 
 
السيد الرئيس،
 
قلت أن هناك أخباراً جيدة ولكن أيضاً هناك أخبار سيئة. هناك قول مأثور بأن أحلك ساعات الليل سوادا هي تلك التي تسبق الفجر. دعونا نأمل أن يكون هذا هو الحال. لن يكون الخبر اليكم أن الحرب، ادنى ما يقال عنها، انها أضحت اكثر ضراوة وأكثر الحاحا إبان الاسابيع القليلة الماضية.
 
 
 
إن العدد المتزايد للصواريخ الباليستية التي تم اطلاقها باتجاه المملكة العربية السعودية والعمليات العسكرية المكثفة في محافظة صعدة هي من ابرز التطورات وأكثرها تضررا. كما استمرت العمليات العسكرية والضربات الجوية في العديد من المناطق الأخرى في اليمن، بما في ذلك محافظات صنعاء وتعز والجوف ومارب والحديدة وحجة والبيضاء ولحج. 
 
 
 
تستمر الاشتباكات دون تغييرات كبيرة على الخطوط الأمامية، ولكن مع ورود تقارير مزعجة عن سقوط ضحايا من المدنيين. نستمع أيضا، وهذه القضية ذات أهمية كبيرة بالنسبة لنا، تقارير غير مؤكدة تفيد أن حركات القوات في اليمن آخذة في التزايد وأن الآفاق الرهيبة للعمليات العسكرية المكثفة في الحديدة، التي لوح عنها منذ فترة طويلة، قد تكون وشيكة.
 
 
 
قلقنا يكمن في أن أي من هذه التطورات، تفضي الى أخذ السلام بعيدا عن طاولة السلام. انني مقتنع بأن هناك خطرا حقيقيا جراء ذلك. نحن جميعا بحاجة عاجلة وبشكل ابداعي لإيجاد سبل لتقليل فرص الأحداث التي قد تغير قواعد المسار وتحيدها وتزعج الآمال الحقيقية للغالبية العظمى من اليمنيين.
 
 
 
إن الشعب اليمني في أمس الحاجة إلى بوادر أمل بأن تنتهي هذه الحرب قريباً. وبغض النظر عن الحاجة الملحة للوصول غير المحدود للمساعدات الإنسانية التي سيتناولها بدون شك مارك لوكووك، هناك تدابير أخرى قد توفر بعض الأمل. نحن نعمل، على سبيل المثال، وبتشجيع من القادة السياسيين من جميع الاطراف، على العمل من أجل فتح مطار صنعاء مرة أخرى امام الحركة الجوية، وحق اليمنيين بالسفر والالتحاق باسرهم. نحن أيضا حريصون ايضا على ترتيب إطلاق سراح السجناء.
 
 
 
لقد قال لي الجانبان إنهما يرغبان في رؤية السجناء يُطلق سراحهم. لقد شجعني ذلك، وسنفعل كل ما في وسعنا لتحقيق ذلك. وسوف اطلعكم بأي تقدم يحرز في هذا المجال. كما أننا قلقون للغاية بشأن الاعتقالات على جميع الأطراف. نحن نعلم من التجربة أن الاحتجاز التعسفي والواسع النطاق للمدنيين في الصراع المسلح يعتبر إساءة مروعة وانما أيضاً عائق أساسي للركون الى مجتمع مستقر.
 
 
 
هذه هي القضايا المهمة. والأهم من ذلك هو العمل البطولي الذي تقوم به الوكالات الإنسانية في اليمن تحت قيادة مارك لووكوك وصديقتي وزميلتي العزيزة ليز غراندي.
 
 
 
السيد الرئيس،
 
إن أعضاء هذا المجلس يعلمون بشكل أفضل مني مدى الأهمية الاستراتيجية للاستقرار في اليمن. وهذا أمر ذو أهمية قصوى لشعب اليمن ولجيرانه وللمجتمع الدولي على نطاق أوسع. فلا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال ضمان استقرار اليمن، حيث يتم القضاء على النشاط الإرهابي في نهاية المطاف وحيث يمكن وقتها الاعتماد على سلامة الممرات البحرية. يتطلب تحقيق ذلك تضافرًا فعالًا بين الوساطة، وهذا دوري، والدبلوماسية وهذا دوركم.
 
 
 
فالوساطة بدون دعم دبلوماسي يسندها تؤول الى الفشل. سنفعل كل ما بوسعنا بغية ايجاد اتفاقيات فعالة بين اليمنيين. ولكن بالنسبة لأعضاء هذا المجلس، وغيرهم من الدول الأعضاء، يتعين بين الفينة والاخرى، أن يضعوا قوة الرأي الدولي ظهيرا لهذه الاتفاقات. وحدتكم وعزمكم سيكونان الحاسمين.
 

Total time: 0.0543