أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سبعة أحداث فلكية هامة و تاريخية تحدث في ليلة واحدة (مرفق خريطة)

اخبار الساعة - خاص
كشف العالم الفلكي عدنان الشوافي عن سبعة أحداث فلكية هامة و تاريخية تحدث في يوم واحد في سماء اليمن و الجزيرة العربية و الوطن العربي وهي
 
*  أطول خسوف كلي في القرن 21. 
 
* المريخ في التقابل. 
 
* المريخ باعلى حجم و سطوع يستمر 10 أيام، ظاهرة لن تتكرر حتى عام 2035.
 
* وجها لوجه أمام الراصد المريخ يتجاوز لمعانه المشتري عملاق الكواكب.
 
* القمر يقترن بالمريخ في كوكبة الجدي.
 
*  القمر يخسف مقترن بنجم سعد الذابح
 
*  زحل و القمر و المريخ على ارتفاع متقارب يتوسطهم في الأعماق القزم بلوتو.
 
 
  (( أطول خسوف كلي في القرن 21))
 
يكشف الفلكي الشوافي تفاصيل الأحداث قائلا؛ في مساء 27 يوليو/ تموز الجاري يحدث خسوف كلي و تاريخي للقمر، يكون مشاهد بجميع مراحله من اليمن وجميع الدول العربية الواقعة في أسيا و شرق أفريقيا حتى ليبيا و عادة يمر الخسوف الكلي بخمس مراحل متتالية.
 
المرحلة الأولى:- 
مرحلة الغبَّش /الدامي/ خسوف شبه الظل، تحدث بدخول القمر تحت ظل الغلاف الجوي للأرض وتبدا الساعة  8:14 حتى 9:24pm ينخفض نور القمر بشكل متدرج يميل الى الأحمر النحاسي، عادة لا تكون هذة المرحلة ملاحظة بالعين للغير.متمرس على متابعة شدة نور القمر وخصوصا فترة النصف الأول منها، الا انها تعد مرحلة هامة يتابعها العلماء لدراسة تغير وتباين لون القمر لمعرفة حالة ومدى تلوث الغلاف الجوي للأرض. 
 
المرحلة الثانية:-
مرحلة الخسوف الجزئي الأولى 
من 9:24pm يبدا الخسوف الجزئي بدخول القمر تحت ظل الأرض و يظهر للراصد ظلام يغطي القمر  تدريجيا.
 
المرحلة الثالثة :- 
الخسوف الكلي للقمر يبدا باكتمال دخول القمر تحت ظل الأرض الساعة 10:30pm ليستمر لمدة ساعة و42 دقيقة و 57 ثانية حتى الساعة 12:13am ليكون اطول خسوف كلي تشهده الكرة الأرضية حتى نهاية القرن الحالي، يتحول القمر الى الأحمر المختلط بالسواد.
يشاهد الخسوف الكلي من اليمن و الجزيرة العربية وجميع بلدان الوطن العربي تشهد الخسوف الكلي حيث يشرق القمر على المغرب و غرب موريتانيا بداية مرحلة خسوف كلي.
 
المرحلة الرابعة :-
مرحلة الخسوف الجزئي الثانية  تبدا الساعة  12:13am عندما يبدا القمر بالخروج تدريجيا من تحت ظل الأرض حتى يتحرر كاملا الساعة 1:19am
 
المرحلة الخامسة :-
الغبَّش /الدامي/ خسوف شبه الظل من الساعة 1:19am هي نفس المرحلة الاولى الا انها تبدا و القمر خافت نوره، وتنتهي عندما ينجلى القمر ويعود سطوع نوره الكامل الساعة  2:28am بتوقيت صنعاء يكون فجر 28 يوليو/ تموز 2018، قد تبدو هذة المرحلة غير ملاحظة بالعين للغير متمرس خصوص النصف الثاني منها.
 
      (( المريخ في التقابل))
 
المريخ يكون في التقابل الجمعة 27 يوليو/ تموز الجاري الساعة 8:07am حيث تمر الأرض بين الشمس والمريخ تتكرر هذة الظاهرة في المتوسط كل 780يوم تقريباً ليتزامن شروق المريخ مع غروب الشمس فيشرق المريخ بعد غروب الشمس بنحو 6 دقائق ويكون مشاهدا طوال الليل.
 
 
((المريخ يظهر ساطعا 10 أيام في ظاهرة لن تتكرر قبل عام 2035))
 
المريخ يظهر بحجم و سطوع ظاهري بقدر - 2.8 وقطر 24.3 ثانية قوسية خلال الفترة من تاريخ 26 يوليو/ تموز حتى 4 أغسطس / آب في ظاهرة لن تتكرر الا بعد 17 سنة ، حيث يقترب المريخ في هذا التقابل من الأرض الى مسافة قريبة جدا و لكون مدار الأرض و المريخ غير دائرية تماما يحدث فارق أيام قليلة بين التقابل و الاقتراب ليبلغ المريخ بتاريخ 31 يوليو اقرب مسافة من الأرض قدرها 0,3849625 وحدة فلكية.
ياتي التقابل واقتراب المريخ مميزا لأنه يفرق كثيرا من دورات تقابل آخرى فمقارنة مع تقابل المريخ في 3 مارس 2012 بلغ المريخ أقرب  مسافة من الأرض قدرها 0.674 وحدة فلكية تعادل 175% مسافة هذا التقابل و كان المريخ قطره الظاهري 13.89 ثانية قوسيه اصغر قطرا من مما هو عليه هذة الايام بنسبة 75% و مساحة سطحة و قدره الظاهري نحو ثلث ما هو عليه  في هذا التقابل.
ولن يعود المريخ الى تقابل قريب من نقطة تقابله الحالية الا بعد 7 الى 8 دورات تقابل أخرى فهو يحتاج  15 - 17 سنه ليقترب ثانية عام 2035م.
 
 
          ((المريخ يتجاوز بلمعانه الكوكب العملاق ))
 
المريخ يتالق في السماء متجاوز  كوكب المشترى عملاق كواكب المجموعة الشمسية لنحو شهرين من 7 يوليو/ تموز حتى نهاية أغسطس/ آب .
وجها لوجه يستطيع الراصد من اليمن و الوطن العربي مقارنة سطوع المريخ في السماء مع المشترى الذي يظهر في 27 يوليو بقدر -2.2، ويمكن للراصد ان يقارن ذلك بالعين في الربع الأول من الليل حيث يكون المريخ قد ارتفع فوق الافق في المشرق يميل جنوب شرق والمشتري فوق الافق قبل غروبه تجاه الغرب يميل جنوب غرب، رغم ان المشترى يكون قطره الظاهري 38.3 ثانية قوسية يعادل 1.57 قدر قطر المريخ الا ان قدرة سطح المريخ على عكس الاشعة واقترابه من الأرض يجعله يظهر ساطعا أكثر. 
 
 
((القمر يقترن بالمريخ))
 
بعد 18 ساعة التقابل للمريخ حوالي الساعة الواحدة ليلا يقترن بالمريخ بالقمر الذي يكون في خسوف جزئي ليكون المريخ و القمر و الأرض و الشمس على استقامة واحدة لذلك خلال الخسوف الكلي للقمر يشاهد المريخ أسفل القمر لفارق الزاوية السمتية.
 
       ((القمر يخسف مقترنا بنجم سعد الذابح))
 
في 27 يوليو تموز الجاري الساعة 1:44pm يدخل القمر كوكبة الجدي ويخسف مقترنا بنجم بيتا الجدي (سعد الذابخ) على امتداد الخط الواصل من ألفا الى بيتا الجدي ويكون المريخ أسفل القمر باستطالة نحو 6 درجات.
للراصد من جزر القمر منتصف الليل يكون القمر و المريخ أعلى الراس (سمت الراس).
للراصد من شمال الصومال و اليمن و جنوب الجزيرة العربية  يكون القمر و المريخ يميلان قليلا الى الجنوب بينما يكون النجم اللامع في سمت الرأس هو نجم النسر الطائر - المع نجم في كوكبة العقاب.
 
للراصد من شمال الجزيرة العربية يشاهد القمر و المريخ بزاوية اكثر انخفاض تجاه الجنوب و يكون أعلى سمت الراس ثلاثة نجوم لامعة (جميعها ضمن المع عشرون نجم في السماء) رغم انها واقعة في ثلاث كوكبات مختلفة ، كان العرب يدعونها مثلث الصيف حيث تتوسط السماء في ليالي الصيف وهي نجم النسر الطائر في كوكبة العقاب - نجم النسر الواقع في كوكبة اللورا / القيثارة - نجم الردف/ ذنب الدجاجة في كوكبة الدجاجة.
 
   (( زحل والقمر و المريخ على ارتفاعات متقاربة ))
 
 
 و يكون في ذات الليلة للراصد منتصف الليل زحل و القمر و المريخ على ارتفاع راسي متقارب فوق الافق يتوسطهم الكوكب القزم بلوتو مختفيا في اعماق الظلام لكونه في اطراف المجموعة الشمسية ، ويكون بينهم زاوية استطالة نحو 31 درجة و يزداد تقارب ارتفاعهم ليبدون للراصد في استقامة افقية في اليوم التالي.
 
تنويه:- 
 
- انتهجنا توقيت صنعاء - اليمن (UTC +3).
 
- كل ما هو تم الاشاره إليه من مشاهدة يفترض سماء صافية من الغبار و الغيوم و عدم وجود ما يعيق الرؤية.
 
- مثلث الصيف كما تم توضيحه ولا يقصد به كوكبة المثلث المكونه من اربع نجوم صغيرة التي تقع بين النيّر الذي على رأس الغول وكوكبة السمكة.
 
- خسوف القمر في كوكبة الجدي إعتمدنا المنظور الحقيقي للسماء.
لذلك ممكن نجد من ينتهج التنجيم النجمي يقول الخسوف في الجدي بينما من ينتهج التنجيم الاستوائي وهم الأكثرية يقلون الخسوف في الدلو.

Total time: 1.4807