أخبار الساعة » الدين والحياة » احداث واخبار

غرامة على مسلمة ارتدت النقاب في إيطاليا

- عبد الكريم الحزمي
في إطار التصعيد الذي تشهده أوروبا ضد النقاب، أوقفت الشرطة في مدينة نوفارا شمال غرب إيطاليا امرأة مسلمة ترتدي النقاب، وذلك بحجة تنفيذ أمر صادر عن عمدة المدينة بحظر ارتدائه، ويعرض من تخالف ذلك لغرامة تصل إلى خمسمائة يورو.
وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية فقد قالت مصادر أمنية إن عناصر من سلاح "كارابينييري" أوقفوا المرأة المسلمة وهي في داخل مبنى للبريد، وتم التعرف على هويتها.
وكان العمدة "ماسيمو جوردانو" من رابطة الشمال قد أصدر قراره ضد النقاب مطلع العام الجاري، وتضمن حظر ارتداء أي زي يحول دون التعرف على الشخص في مبنى عام أو حكومي
وقال العمدة في تعليق له على توقيف المرأة المسلمة: "كنت أتمنى عدم الانتقال إلى المرحلة التنفيذية للأمر معولاً على الحس السليم للجميع"، وفق زعمه.
وأضاف: "لكن يبدو أن البعض لا يريد تفهم أن المجمتع لا يقبل رؤية النقاب في الأماكن العامة"، حسب ادعائه.
العفو الدولية تدين قرار حظر النقاب ببلجيكا:
وكانت منظمة العفو الدولية قد أعربت عن إدانتها لقرار البرلمان البلجيكي بحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، بما فيها الشوارع، معتبرة أن القرار يتنافى مع حق الإنسان في ارتداء الملبس بالشكل الملائم له.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية عن جون دالهويسن، خبير شئون التمييز في أوروبا في المنظمة، القول: "إن حظر ارتداء الملابس التي تغطي الوجه حظرًا تامًا ينتهك حقوق التعبير والمعتقد للنساء اللواتي يرتدين النقاب والبرقع بوصفه تعبير عن هويتهن ومعتقداتهن".
يأتي ذلك في أعقاب موافقة البرلمان البلجيكي على القرار المثير للجدل بأغلبية 141 صوتًا مع امتناع نائبين فقط عن التصويت، لتصبح بلجيكا أول بلد أوروبي يطبق حظرًا كليًا على ارتداء النقاب.
واعتبر دالهويسن أن الخطوة "تعتبر سابقة خطيرة. فأي قيود قد تفرض على حقوق الإنسان الأساسية لابد أن تكون متناسبة وذات أهداف مشروعة، ولا يمكن شمول حظر النقاب ضمن هذا التوصيف".

Total time: 0.0572