أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

بعد الإمارات.. دولة عربية تعيد فتح سفارتها في دمشق الأسبوع المقبل

تعتزم مملكة البحرين إعادة افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق خلال الأسبوع المقبل.
 
ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصادر دبلوماسية عربية في دمشق قولها إن “سفارة مملكة البحرين ستعاود نشاطها الأسبوع المقبل، مع بداية العام الجديد 2019″، مرجحة ألا يطول الوقت قبل افتتاح سفارات دول أخرى خلال الأشهر المقبلة.
 
وشهد الخميس، افتتاح سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق عقب 5 سنوات من سحب السفراء من كلا البلدين.
 
واعتبر مدير المراسم في الخارجية السورية، “حمزة دواليبي”، في تصريح صحفي، أن افتتاح السفارة الإماراتية يعد فاتحة خير بالنسبة للدول العربية، وعبر خلال مشاركته في مراسم الافتتاح عن تمنياته أن تحذو كافة الدول العربية حذو الإمارات.
 
كما دعا السفير العراقي في دمشق، “سعد محمد رضا”، كافة الدول العربية إلى أن تحذو حذو الإمارات.
 
ومؤخرا، رحب نظام “الأسد”، بأي خطوة عربية باتجاه عودة السفارات إلى دمشق، وتفعيل عملها من جديد، بعد سنوات من إغلاق عدد من سفارات الدول العربية منذ انطلاق الثورة السورية منتصف مارس/آذار 2011.
 
وأغلقت عدد من الدول العربية سفاراتها في دمشق قبل 8 سنوات، باستثناء مصر والسودان والجزائر والعراق ولبنان وسلطنة عمان التي احتفظت بتمثيل دبلوماسي فيها.
 
وفي السياق ذاته، كشفت مصادر في وزارة الخارجية المصرية عن ترتيبات دبلوماسية تجرى لزيارة مسؤول مصري رفيع إلى سوريا، قائلة إن القاهرة أرسلت وفدا دبلوماسيا إلى دمشق لترتيب زيارات بين الجانبين.
 
والأحد، قال ملك الأردن “عبدالله الثاني” خلال لقائه بمجموعة من الصحفيين، إن علاقات بلاده مع سوريا ستعود، كما كانت عليه قبل اندلاع الثورة السورية في 2011، معربا عن أمنياته بتحسن الأوضاع في دمشق في الفترة المقبلة.
 
وقبل أيام، أوصى البرلمان العربي الذي يتخذ من جامعة الدول العربية مقرا له، بإعادة مشاركة الوفود السورية وتفعيل عملها في لجان الجامعة، تمهيدا لتفعيل عضوية سوريا المعلقة منذ أواخر عام 2011.

Total time: 0.0474