أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

30 قتيلاً في معارك بين الجيش اليمني وعناصر "القاعدة"

- صنعاء - أبوبكر عبدالله

المواجهات بين صنعاء وواشنطن من جهة وتنظيم القاعدة من جهة ثانية استمرت بين كر وفر، فبعيد غارات شنتها مقاتلات أمريكية على معقل للتنظيم الاصولي في محافظة شبوة الجمعة شن مسلحو القاعدة سلسلة هجمات استهدفت موقعاً عسكرياً في عدن .

 

كما هاجموا موقعا للجيش اليمني في منطقة الملاح بمحافظة لحج الجنوبية، فقتلوا 18 جندياً وأصابوا آخرين، اعقبتها مواجهات أدت إلى مقتل وجرح 12 مسلحاً على الأقل، قبل أن ترغم مقاتلات سلاح الجو اليمني المهاجمين على الانسحاب من هذا الموقع .

 

وقال مسؤول محلي في لحج ل”الخليج” إن الهجوم الذي شنه مقاتلو القاعدة استهدف الكتيبة العسكرية التابعة للواء 119 مشاة المتمركزة في منطقة الحرور بمديرية الملاح بمحافظة لحج، وانهم سيطروا على الموقع واستولوا على دبابتين وكميات من الأسلحة والذخائر .

 

وأشار إلى أن القوات المرابطة في الموقع تصدت للهجوم فقتلت 8 مسلحين وأن حصيلة الضحايا من الجنود ربما ترتفع نتيجة وجود عدد من الجنود مصابين بجروح بليغة .

 

لكن قادة في تنظيم “القاعدة” أكدوا مقتل 30 جنديا وإصابة آخرين في العملية التي أسموها “غزوة الكرامة” .

 

وأشاروا إلى أنها جاءت رداً على استمرار القوات اليمنية والأمريكية في شن هجمات وغارات على مواقعهم في محافظتي أبين وشبوة .

 

فيما قالت مصادر أخرى في شبوة إن العملية جاءت انتقاما لواقعة اغتصاب تورط فيها ضباط وجنود في هذا الموقع لامرأة في العقد الرابع من عمرها كانت ترعى أغناما في هذه المنطقة .

 

وقال المسلحون إن عددا من الضباط والجنود في هذا الموقع سلموا أنفسهم طواعية للمسلحين بعد اقتحام الموقع العسكري واقتادوهم أسرى إلى جعار .

 

وتتمركز الكتبية العسكرية بين منطقة الملاح بمحافظة لحج ومنطقة جعار بمحافظة أبين الخاضعة لسيطرة مسلحي القاعدة .

 

وروى شهود أنهم شاهدوا مسلحي التنظيم ينقلون عتاداً عسكرياً إلى منطقة جعار حيث يتمركز المئات منهم .

 

وشهدت المنطقة أمس وصول تعزيزات عسكرية من قوات اللواء 201 ميكا تلاها اشتباكات استمرت حتى المساء،فيما تمكن المسلحون من نقل الآليات العسكرية إلى منطقة جعار المجاورة الخاضعة لسيطرة التنظيم .

 

وقال سكان إن المواجهات بين الجيش والمسلحين استمرت أمس بالقرب من المجمع التجاري بمنطقة عين بامعبد على بعد حوالي 20 كلم من من بلحاف مشيرة إلى أن المواجهات أوقعت حتى ظهر أمس ثلاثة قتلى وخمسة جرحى من الجنود .

 

وفي محافظة أبين شنت مقاتلات تابعة لسلاح الجو اليمني أمس غارات على معاقل المسلحين في منطقة جعار قال وجهاء وسكان إنها استهدفت مناطق غير مأهولة بالسكان .

 

وكانت السلطات اعلنت ان غارات امريكية أول أمس أسفرت عن مقتل خمسة من مسلحي التنظيم وإصابة ستة مدنيين .

 

لكن التنظيم الأصولي أكد أن الغارة أدت إلى مقتل اثنين من عناصر التنظيم ومدني وطفلين واحتراق أحد المنازل .

 

وأشار إلى أن ما حدث في محافظة شبوة “تتحمل مسؤوليته أمريكا الصليبية وعبدها المطيع في صنعاء” .

 

وعزا خبراء في شؤون التنظيم الأصولي الهجمات المتتالية ل”القاعدة” إلى تعرضهم لضربات موجعة ومحاولتهم الثأر لقتلاهم في الغارة التي شنتها طائرة أمريكية في منطقة عزان خصوصاً أنها استهدفت قياديين كبارا في التنظيم وخبراء في المتفجرات .


وأشاروا إلى أن التنظيم شن سلسلة هجمات منسقة الأولى في مديرية الشعيب بمحافظة عدن قرب معسكر القوات البحرية، والثانية في بلحاف، والثالثة في منطقة الملاح بمحافظة لحج حيث هاجموا موقعاً عسكرياً ما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف الجنود .

المصدر : الخليج

Total time: 0.7153