أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

تعرف على أعراض ارتفاع ضغط الدم !

اخبار الساعة
ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي أصبحت منتشرة ، و يصاب بها الكثير من الأفراد ، و القلب يقوم بضخ الدم الى جميع أحاء الجسم محملاً بالأكسجين و الغذاء اللازم لحياة خلايا الجسم ، و ضغط الدم يقصد به مدى ضغط الدم على جدران الاوعية الدموية التي يجري فيها ، و هذا الضغط يتأثر بمدي اتساع او ضيق الاوعية الدموية ، فكلما كانت الاوعية ضيقة بسبب ترسبات الدهون أو مرض معين كلما كان ارتفاع ضغط الدم ، كذلك يتأثر ضغط الدم على العروق بكمية الدم التي يضخها القلب في الشرايين و الأوردة.
 
أعراض ارتفاع ضغط الدم :
هناك العديد من الاعراض التي اذا ظهرت على المريض ، فيجب عليه قياس ضغط الدم في أي صيدلية ليتأكد من قياس ضغط الدم لديه ، و هل هو في المعدل الطبيعي أم أنه يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، و من هذه الاعراض :
 
الصداع المستمر و بدون سبب واضح .
الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ .
زغللة في العين و تشوش في الرؤية .
الشعور بعدم الاتزان و الدوخة .
الرعاف و هو نزول دم من الانف .
الشعور بدقات القلب في الأذن من شدة ارتفاعها و قوتها .
تورم في الساقين مع تجمع سوائل في الجسم .
قد يعاني مريض ارتفاع ضغط الدم من صعوبة في التبول و مشاكل في الكلى .
الاصابة بضيق في التنفس و صعوبة في التقاط الهواء .
قد يشعر المصاب بارتفاع ضغط الدم بخدر وتنميل في الساقين أو الذراعين .
ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم .
ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم .
أسباب ارتفاع ضغط الدم :
العامل الوراثي : فالتاريخ المرضي للعائلة و الوراثة لها دور في اصابة الأجيال التالية بارتفاع ضغط الدم بسبب الجينات الوراثية .
 
التدخين : أحد المسببات لكثير من الأمراض هو التدخين ، فما تحويه السجائر من سموم و نيكوتين و قطران يسبب ارتفاع في ضغط الدم ز
 
ارتفاع الكوليسترول : فارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بسبب تناول الاطعمة المشبعة بالدهون الثلاثية يؤدي الى عدم قدرة الجسم على التعامل مع هذه الدهون فيقوم بترسيبها على جدران الأوعية الدموية ، فتضيق هذه الأوعية و بالتالي يرتفع ضغط الدم على جدران الاوعية .
 
السمنة : تعد السمنة و زيادة الوزن أحد المسببات الرئيسة لارتفاع ضغط الدم بسبب تراكم الدهون في الجسم وزيادة نسبتها في الدم عن الحد الطبيعي .
 
عدم الاستقرار النفسي : فالقلق و التوتر بصفة مستمرة و التعرض لضغوط الحياة ، و التفكير و الهموم كلها عوامل تسبب ارتفاع ضغط الدم .
 
المخدرات : المخدرات بجميع انواعها تؤدي الى خلل في هرمونات الجسم ، و عدم انتظام في سرعة الدورة الدموية وتؤدي في النهاية الى الاصابة بارتفاع ضغط الدم .
 
مضاعفات ارتفاع ضغط الدم :
قد يسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث فقدان مؤقت للذاكرة ، و يزيد من نسبة الاصابة بمرض الزهايمر.
يؤدي ارتفاع ضغط الدم الى تورم في الغدد الصماء و منها الغدة الكظرية .
قد يسبب ارتفاع ضغط الدم الى تمزق الاوعية الدموية الرقيقة و الشعيرات الدموية خاصة في منطقة الدماغ مما قد يصيب بالسكتات الدماغية .
مشاكل الكلى ، و التهابات الجهاز البولي قد تكون أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم .
مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي لها مضاعفات و نتائج خطيرة على صحة الجسم ، ولذلك يجب الاهتمام بأعراض الاصابة به ، و عدم اهمال علاجه و البعد عن مسببات ارتفاع الضغط .

Total time: 0.0991