أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

ندوة توعوية حول قضايا العبيد والجواري في اليمن

- قافلة الحرية - خاص

أقامت قافلة الحرية مساء اليوم في ساحة الشعب بالحديدة ندوة توعوية عن المسؤولية الأخلاقية والوطنية تجاه قضايا العبيد والجواري في اليمن بحضور عدد من ثوار ساحة الشعب .

عمر العمقي المسؤول التنفيذي لقافلة الحرية وأول صحفي أثار قضية العبيد والجواري في تهامة حجة والحديدة قبل حوالي عام ونصف تحدث في ورقة مشاركة خلال الندوة وقال أن هذه القضية مؤلمة جدا لاسيما ونحن نعيش القرن الحادي والعشرين الذي لا يستطيع كل ذي ضمير حي ان يصمت دون أن يحرك ساكنا تجاه هذه القضية .

وطالب العمقي دولة رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة وسعادة وزيرة حقوق الانسان حورية مشهور التحرك العاجل وتحمل مسؤوليتهم الوطنية والاخلاقية تجاه هذه القضية .

سلمان المقرمي عضو القافلة وحركة 15يناير قدم ورقة مشاركة حول هذه القضية الشائكة الذي ابدى استيائه الشديد على استمرارية هذا السلوك الشائن في القرن الحادي والعشرين .

وحمل المقرمي نظام الرئيس السابق علي صالح المسؤولية الأكبر تجاه هذه القضية المخجلة والتي كان يكرس عبرها كسب الولاءات الشخصية لشيوخ القبائل لما يديم نظام حكمه حسب قوله .

وأضاف سلمان "إن هذا الفعل الإجرامي القبيح عار في حق الإنسانية والبشرية عند كل ذي ضمير وأخلاق ومسؤولية وطنية في هذا البلد"

وشدد المقرمي ان على شباب الثورة أخذ زمام المبادرة وتركيز الجهود لتقوية المشروع الوطني المدني اولا  وإظهار مشكلة العبيد والجواري وجعلها قضية رأي عام والضغط على الجهات ذات المسؤولية الوطنية لحل هذه القضية الوحشية بحق إخواننا المواطنين .

ودعى شباب الثورة الى العمل من خلال كافة القنوات المتاحة امامهم مثل الصحف والقنوات التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" لإبراز هذه القضية وكذلك تقديم المبادرات والتصورات لزيارة هذه المناطق لتي يتواجد فيها هؤلاء العبيد بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والانسانية المحلية والدولية .

كانت قافلة الحرية قد افتتحت عصر الأحد في ساحة الشعب بالحديدة معرض صور بعدسة "مصور الثورة" محمد العماد تحت شعار "ثورة الصورة" ضمن برنامجها الميداني للمرحلة الثانية لزياراتها بقية المحافظات عمران،حجة،الحديدة،ذمار،البيضاء،الضالع،عدن وأرخبيل سقطرى .

افتتح المعرض الاستاذ شرف الكحلاني رئيس اللجنة التنظيمية والاستاذ بسيم الجناني رئيس اللجنة الاعلامية بساحة الشعب بالحديدة.

شرف الكحلاني أكد لقافلة الحرية "المعرض كان رائعا في اعداده وترتيبه وصوره واضحة مميزة ومعبرة جمعت كل الاطياف في الساحة ، الشباب والاطفال والنساء والجنود" ..

واضاف "الجديد في المعرض انه يطلع الناس على مسار هذه الثورة وعلى زخمها وانجازاتها خلال الفترة الماضية وتجعل من المشككين بهذه الثورة يقتنع قناعة كاملة بان هذه الجموع ليست على خطأ "

من جانب آخر صرح  محمد العماد أن الصورة شاهد حي وناقل للحقيقة على ما حدث من اعتداءات وانتهاكات وكذا وسيلة اقناع لكل من لم تتسن له الفرصة الحضور او المشاركة في ساحات الثورة .

وزار أعضاء القافلة المستشفى الميداني لساحة الثورة والتقوا بمدير المستشفى بندر المقالح الذي تحدث عن بدايات تشكيل المستشفى بخيمة صغيرة سميت خيمة الاسعافات الاولية ثم اضطرت اللجنة الطبية الى توسعته نتيجة تزايد اعتداءات الأمن والبلاطجة على شباب الساحة حيث تم استحداث مختبر وأماكن للمجارحة وغرف عمليات مصغرة.

المقالح اوضح للفريق الاعلامي للقافلة ان اول شهيد سقط في ساحة الشعب كان الطفل "بسام" في الثانية عشر من عمرة وأصيب بالرأس وكان الشهيد الثاني "عارف" في السادسة عشر من العمر .

وكشف مدير المستشفى الميداني بندر المقالح لصحفيي القافلة أن شهداء ساحة الشعب وصلوا الى 7 شهداء وان حالة الاصابات بالغازات وصلت 1700 حالة منها 114 حالة من النساء، و49 حالة طعن بين شديدة ومتوسطة، و52 حالة اصابة بهراوات واحجار البلاطجة .

وطالب المقالح عبر قافلة الحرية حكومة الوفاق بمجانية التشخيص الطبي كاملا في المستشفيات والمستوصفات الحكومية والمراكز الطبية .

كما أقامت القافلة اللجنة الفنية مساء الأحد أمسية شعرية للشاعر حسن عناب والشاعر ماجد البعداني وموال غنائي للفنان أيمن قصيلة قدم للأمسية الصحفي عضو القافلة محمد الصبري .

كان الأستاذ عمر العمقي مسؤول القافلة قد القى كلمة من على منصة ساحة الشعب شكر فيها أبناء المحافظة الأحرار الذين تجمعوا بحشود غفيرة مرحبين بقافلة الحرية والمشاركين فيها .

تعليقات الزوار
1)
عمر -   بتاريخ: 30-11-2012    
قضية العبيد لا يجب الإستهانه فيها وهي اكبر غلطة بشرية والحل عتق كل رقبة ممنوع احد يبقى تحت العبودية 

Total time: 0.0623