أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

قائد عسكري يوضح بخصوص القوات الإماراتية المتواجدة في منشأة بلحاف

تسلمت القوا الحكومية منشأة بلحاف من اللواء الأول نخبة شبوانية والذي أعلن ولاءه للحكومة الشرعية، في حين انسحبت نحو 50 مدرعة إماراتية كانت تتمركز في المنطقة واتجهت نحو مدينة المكلا.
 
وقالت مصادر محلية إن قوات الجيش تسلمت المنشأة النفطية بحضور ضباط سعوديين وإماراتيين.
 
وحول تواجد القوات الإمارتية  افاد نفس المصدر السابق ان الإماراتيين موجودين في موقع القيادة العامة، بعد البوابة الثانية داخل المنشاة  فقط كقيادة, حيث سمح للجنود بالخروج  صباح اليوم إلى خارج المحافظة.
 
وكانت عدة ألوية عسكرية تتبع ما تسمى "النخبة الشبوانية" المدعومة من الإمارات أعلنت ولاءها للحكومة الشرعية اليمنية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي، أو الانسحاب وتسليم العتاد لقوات الجيش بناءً على اتفاقات.
 
ومن بين هذه الألوية التي أعلنت ولاءها للشرعية؛ بالإضافة إلى اللواء الأول "نخبة" الذي كان يتمركز في "بلحاف"؛ اللواء الثالث "نخبة" الذي يقوده العميد سالم حنتوش.
 
وحسب مراسل "المصدر أونلاين" فقد تمركزت قوات الجيش بمقر هذا اللواء، في حين انتقلت قوات الأخير إلى منطقة "مسحة" داخل الصعيد، بطلب من الجيش لتأمين الخط الرئيسي بين عتق وحبان.
 
وأضاف ان الجيش حاصر معسكر "مرخة" مقر اللواء السابع نخبة، مساء أمس، ودارت اشتباكات سقط فيها قتلى من الجانبين، قبل أن تتدخل وساطة قبلية، ويتفق الطرفان على انسحاب قوات النخبة بشرط تسليم المدرعات والسلاح الثقيل وذلك ما تم.
 
ويعدّ اللواء السابع من أكثر الألوية تسليحاً، وكان يقوده ماجد لمروق.
 
وحسب مصادر محلية فإن الطريق أصبحت آمنة من العبر إلى عتق، ومن حبان إلى مارب.
 
وفي وقت مبكر من صباح اليوم، سيطرت القوات الحكومية على أكبر معسكر للنخبة الشبوانية في مدينة عزان والذي كان يتمركز فيها اللواء الثاني، وتبعد عن مدينة عتق 80 كم باتجاه بلحاف.
 
وقالت مصادر محلية إن هذا اللواء اشتبك مع قوات الجيش وسقط منه 3 قتلى و 4 جرحى أسعفوا إلى مستشفيات "عَتَق".
 
واضطر قائد اللواء إلى تسليم مقر اللواء والسلاح الثقيل، وانسحب بأفراده إلى مكان آخر.

 

 

Total time: 0.0767