أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مسؤول في الخارجية الامريكية يعترف بوجود محادثات أمريكية مع الحوثيين

كشف مسؤول أمريكي، يوم الخميس، أنّ واشنطن تجري محادثات مع المتمردين الحوثيين بهدف إيجاد حل "مقبول من الطرفين" للنزاع، في اليمن.
 
وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشرق الأدنى ديفيد شينكر، خلال زيارة للسعودية، اليوم الخميس، ان "تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن (...) ونحن نجري محادثات (...) مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل للنزاع متفاوض عليه يكون مقبولا من الطرفين".
 
وأضاف شينكر في تصريح للصحافيين في قاعدة عسكرية بمدينة الخرج جنوب الرياض، نقلته وكالة الأنباء الفرنسية "نحن نعمل مع (المبعوث الدولي) مارتن غريفيث، ونقيم اتصالات مع شركائنا السعوديين".
 
وهذه المرة الاولى التي يعلن فيها مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن محادثات مع المتمردين الموالين لإيران.
 
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أفادت الاسبوع الماضي أن الولايات المتحدة بصدد الإعداد لمحادثات مباشرة مع الحوثيين لمحاولة وضع حد للحرب التي تسببت بأكبر أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.
 
وتأتي المبادرة الأميركية بعدما كثّف الحوثيون في الأشهر الأخيرة ضرباتهم الصاروخية وبطائرات مسيرة ضد السعودية، وفي ظلّ تصاعد التوتر في منطقة الخليج بين الولايات المتحدة وإيران.
 
وفي ظل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، أجرى مسؤولون أميركيون اتصالات مقتضبة مع الحوثيين في يونيو 2015، بعد ثلاثة أشهر من بدء العملية العسكرية للتحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، بهدف إقناعهم بالمشاركة في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة في جنيف.
 
لكن مؤتمر جنيف، على غرار جولات مفاوضات أخرى، لم ينجح في وضع حد للنزاع اليمني، المستمر منذ اجتياح الحوثيين للعاصمة اليمنية صنعاء وسيطرتهم على الدولة أواخر العام 2014م.

Total time: 0.5862