أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن تقدم طلباً رسمياً للحكومة الأمريكية بمنع هذا الشيء

قدمت الحكومة اليمنية إلى وزارة الخارجية الامريكية، طلبا رسميا بمنع إستيراد وبيع ونقل الأثار والتحف اليمنية في الولايات الأمريكية.

 

  جاء ذلك خلال جلسة مباحثات بين وزير الثقافة اليمني مروان دماج، و مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الثقافية.

  وبحسب وكالة "سبأ" الحكومية، فإن اللقاء الذي تم عبر دائرة تلفزيونية بين مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة المصرية القاهرة، ووزارة الخارجية في واشنطن، تطرق إلى مناقشة الدواعي الملحة لطلب الحكومة منع تداول الأثار اليمنية في الولايات الأمريكية .

  وفي اللقاء، أوضح وزير الثقافة مروان دماج، الاجراءات التي أعتمدتها الحكومة اليمنية للحفاظ علي القطع الاثرية في المتاحف اليمنية والخطط المستقبلية لتعزيز إجراءات صون وحماية الاثار في اليمن، مشيراً إلى النصوص في قانون الاثار اليمني المتعلقة بتحديد طبيعة الاثار وسبل حيازتها .

  وأستعرض وزير الثقافة التجارب المماثلة في الدول التي تعاني من عدم استقرار مثل ليبيا والعراق وسبل الدعم الفني لتطوير المتاحف وتطوير قدرات العاملين في رصد وتتبع الاثار اليمنية في الخارج، مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات بين الهيئة العامة للأثار والمعاهد المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية .

  وأشاد الوزير دماج بجهود السفارة اليمنية في واشنطن ودورها في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين لحماية التراث والتاريخ اليمني.

  وفي منتصف سبتمبر الماضي أعلن اليمن، استكمال إجراءات انضمامه لمنظمة التربية والعلوم والثقافة "يونسكو" التابعة للأمم المتحدة، لحماية أثار البلاد وموروثه الثقافي.

  واصبح بمقدور اليمن بعد إنضمامه لمنظمة ا"اليونسكو" التخاطب مع مختلف الدول بشأن آثار اليمن المنهوبة وفق شروط معينة تتضمنها الاتفاقية".

Total time: 0.0519