أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ما قصة التطبيق توتوك الإماراتي الذي اشتهر بسرعة البرق والصاق تهم التجسس به ؟

أثار تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية كشفت فيه عن "تجسس" الحكومة الإماراتية على مستخدمي تطبيق "توتوك" للمحادثة، جدلا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن التطبيق عبارة عن "أداة تجسسية" ترصد تحركات الأشخاص وتحصل على بياناتهم وأصواتهم دون علمهم.
 
 برامج التجسس
ويعتبر الفيسبوك اكثر برنامج انتشرت له في الاونة الاخيرة فضائح التجسس وتسليم البيانات لجهات خارجية، وتم مناقشة فضائح تجسسه في مجلس الشيوخ الامريكي، وتم تسريب ملايين من بيانات المستخدمين، كما انه يعتبر من أخطر برامج التجسس على الفرد والأشخاص المحيطين به سواء من شبكة العائلة او الاصدقاء او ااصدقاء الاصدقاء، كما تحدثت تقارير عن وصول فيسبوك بالتجسس لحد تشغيل الميكروفون دون علم المستخدمين بحجة الإعلانات.
 
ما هو تطبيق توتوك؟
 
ويستخدم تطبيق "توتوك" للمحادثة الفورية والاتصالات الصوتية ومكالمات الفيديو، ويشبه في خدماته تطبيقات المحادثة الشهيرة مثل واتساب و ماسينجر.
 
ويستخدم التطبيق بشكل واسع في الإمارات كبديل للتطبيقات الأخرى المحظورة في البلاد.
 
وعقب نشر تقرير نيويورك تايمز لوحظ حذف تطبيق المحادثة من متجري "آب ستور" التابع لآبل و"بلاي ستور" التابع لغوغل.
 
ولكن لا يزال بمقدور مستخدمي ToTok ، الذين حمّلوا التطبيق من قبل، الاستمرار باستخدامه حتى يحذفوه من هواتفهم.
 
وأصدر تطبيق "توتوك" بيانا عبر موقعه الرسمي أشار فيه إلى "تعرض التطبيق لمشاكل تقنية" أدت لاختفائه من متجري غوغل وأبل. مؤكدا أن التطبيق لا يزال متاحا عبر المتاجر الخاصة بهواتف هواوي وسامسونغ وأوبو.
 
ونفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات أي علاقة لها بالتطبيق.
 
وقالت الهيئة لصحيفة "الإمارات اليوم": "هذا الكلام عار عن الصحة تماماً وأنه لا علاقة لها به وهي غير مسؤولة عن فتحه أو إغلاقه".
 
من جهتهم، أعرب المستخدمون الإماراتيون عن انزعاجهم من إزالة متاجر الهواتف لتطبيق توتوك، معتبرين أن ما جرى هدفه "الحد من نجاح التطبيق السريع".
 
وفي هذا السياق اعتبر منذر الشحي أن نجاح تطبيق توتوك "الإماراتي" في تحقيق شهرة واسعة في فترة وجيزة أدى إلى "تلفيق تهم التجسس للإمارات".
 

Total time: 0.0494