الرقص على بطون الجياع
ان تحليل مظاهر المشكلة مرهون بتفتح العقول والقلوب على طبيعة المشكلات التي نعانيها وبالتالي تشخيص آثارها إقتصاديا وإجتماعياً وفك...
وإذا كنا ننظر الى منجزات الثورة بعيداً عن حاجة الإنسان ومشاكلة الإقتصادية والتعليمية والصحية ولم نعالج مشاكله اليومية فإن علينا تهيئة أنفسنا لثورة تجتث كل هذه القواعد من جذورها
وما نلاحظه اليوم من خلال جر المجتمع عبر حاجته الى ملعب السياسة..سياسة( الحمار والجزرة ) والقفز على مشاكله الأساسية التي من أجلها خرج , والمشاكل التي أضافتها الثورة الى رصيدة .. يؤكد أنه لا يزال أمامنا درب طويل من الألم يندفع وسط الحياة ليجردها من أبسط قيمها الأنسانية والحقوقية ..حيث يهرول الناس عبره مدفوعين بعجزهم وألمهم وحاجتهم غير قادرين على الإحتمال والمقاومة ..ثم ماذا ؟
إن ما نراه اليوم من بعض الفئات الثورية التي ترى أن مصالحها تفوق إتجاهات التغيير أهمية بل أن مصالحها تتقاطع مع إتجاهات وأهداف المجتمع الإنساني وحاجته
ولكن دعونا نبحث عن إجابة لذلك التساؤل .فماذا سيحدث ؟
يتعايش المجتمع وفق منظومة من المصالح ترتبها القوانين ليشكل إطاراً أخلاقياً يعرف بالتلاحم الإجتماعي هذا الإطار
هو تعبير عن القيمة الإيجابية التي يقاس من خلالها سلوكيات الأفراد والمجتمعات وعلاقة المجتمع ببعضة وبالقانون
فإذا أنهار ذلك الجدار من القيم والأخلاق تحت حوافر حاجته وعوزه وغضبه فإن المجتمع يتهاوى في بركة الصراعات التي جندته السياسة له فيصيبة التمزق والشتات حتى يتوحش وإذا توحش خرج عن طور التأليب والقرار السياسي ,وحين تنهار منظومة الأخلاق والقيم المتعالية تقوم على أنقاضها لغة الدمار والعنف الإجتماعي .
وفي مقابلها يزداد النظام وأقطابه المتصارعه وحشية في تعامله معها حين يدرك أن خيوط اللعبة أنفرطت من بين أصابعه ...
إن مفردة (التغيير ) صارت لاتثير سوى هواجس الفزع والإنزعاج حول المستقبل كلما أرتبطت به ,فهذا التغيير غير واضح المعالم لأنه ببساطة لم يرتبط بواقع الناس وحيواتهم ولم يتلمس أثره المواطن الذي كان على كل الأطراف المراهنة عليه وعلى مصالحه
يبدو أن الثورة هي أشد عقاباً للثوارالذين خابت آمالهم بتحقيق أي تقدم على مستوى إقتصاد البلد أو سبل الحياة الكريمة فنحن كنا ومازلنا أمة تحترف التسول وإن صارت تفعل ذلك بالندب والعويل بطرق سافره ولم يتغير شيء من حال الإنسان
فالمريض لا يزال يقبع في أروقة المستشفى شهوراً قبل أن يأتي دوره في رية الطبيب له والمظلوم تمر عليه مثل ذلك من الشهور وهو ينتظر النظر في قضيته
ولاتزال المعاملات في اروقة الحكومة تزداد عسرة وصعوبة وكل هذا لا يحتاج لأكثر من إلتفاتة جادة من قبل السيد الرئيس ومن هرم الدولة ..
ان الثورة التي لم تحمل في مظمونها فلسفة أو رؤيا قد تسكن أوجاع الناس بأمل المستقبل لأن الإنسان ليس في حساباتها ليست بثورة فهي مجموعة من المشاكل فقط , لقد صارت الشعارات والهتافات والمسيرات تستفز المواطن المنهك الذي أرهقته الثورة ,ولم يحصد شيئاً من ثمارها فهو كالذي يسمع قعقة ولا يرى طحينا
انني اشفق على اللذين يرون الآن أن التعليم والصحة والإنصاف والمساواة والغذاء أصبحت مطالب غير معقولة وغير منطقية في عقل التغيري لأنها خارج دائرة إهتماماته .
ان الإقتصاد يمثل جوهر التغييرالثوري في المجتمع .. فمن يأتي ببرهانه ويراهن عليه ..حتى اللحظة لا أحد .
لكم أذهلتنا الآمال الكبيرة التي أنطلقت بها الجموع المطالبة بالتغيير ولكم يروعنا ضآلة تلك المتغيرات
التي أنحصرت في شبح العائلة,لقد كان آملنا أن يأخذنا التغيير نحو المستقبل فإذا به يقدم إلينا الماضي على صحن القبيلة بصراعاته المذهبية
غير مدركين أن حاجة المجتمع أكبر من ان تتقبلها عقلية القوى المتصارعه في اليمن, خصوصا أؤلائك الذين حولا الثورة وساحاتها الى ميادين لصراعهما بعيداً عن المصلحة الوطنية والرهانات الثورية
اننا خائفون من المستقبل الذي يرسم خارطته الأخوان .ان كل الدلائل والبراهين تجلعنا نشفق على الأجيال
القادمة حين يصطدمون بالماضي بكل فوضويته فيتواجهون مع أمراضه العنيفة والمدمرة
إننا نتمنى أن اجد تحليلا عقلانيا ومنطقياً يقدمه لنا الإصلاح يوضح لنا موقفه الفعلي من غير المنتمين لحزبه وأين يقع (البلد الإنسان )من خارطته الإقتصادية والسياسية ويوضح لنا ماهي رؤيته الإقتصادية للبلد والتي يفترض ان تنتشله من هذا التوالد المستمر للمجاعات الأزمات
نتمنى أن يحرر سياسته من الجمود والعدائية والنبرة الإستعلائية ويقدم نفسه وأوجه خلافه مع بقية القوى دون أهانات أو تحقير
ويعلن إستعداده للتعايش وتقبل المستقبل بمتغيراته .
ان القوى الدينية بشكل عام تستهدف الأضعف إجتماعياً وأقلهم ذكاءاً وأكثرهم عرضة للإختلالات النفسية الذين يجدون أنهم يعانون من عجز إجتماعي فيسارعون للإحتماء من خطر المستقبل المداهم وطوفان التغيير بتكالبهم على بعضهم وتشرنقهم في مجموعاتهم وطوائفهم . إن الإخوان والتيارات الدينية المصاحبة لها تمثل أسوأ أياد الإستعمار الأجنبي في أوطاننا إن مشارعيها الضيقة وذهنياتها الصدئة عوضاً عن حساباتها النفعية والبرجماتيه تجعل منها اليوم سلعة غير مرغوب فيها ولهذا يعاد تصديرها إلينا كأي شيء تالف
فخطى التغيير المتسارعة تربك التراثيين وتصيبهم بالدوار ولهذا يسارعون بإستعداء كل منتجات الراهن الذي لا يتواءمون معه
ان الشعوب تبرأ من عقدها وأمراضها العرقية والطائفه والمذهبية وتسعى حثيثاً نحو الأنسنه
وما تخالط وتمازج الأعراق والألوان الا دليلاً واقعياً على تجاوز الأمم لمسألة العرق والجنوسة واللون نحو التعايش الإنساني
فقد تزاوج الأبيض بالأسود وانتج البشرة الملونة وتزاوج الهندي بالأوروبي
عبر تكريس ثقافة عقلانية تنويرية محمحت الكثير من التحيزات العصبية عبر تراكم حضاري وانساني رائعين
ولكننا نسير عكس اتجاه العالم وعكس اتجاه المعرفة والحظارة
إننا نهرول نحو الهاوية بإصرار عجيب ,لقد قيل أن المد الثوري جاء بحركية غير مسبوقة وحرك المياه الراكده ,وهذا صحيح للأسف فقد أيقض كل ملوثات الماضي من دعاوى الإقتتال الطائفي والمذهبي والخصومات السياسية وصراعاتها العتيقة وإلى غير ذلك .. إننا نرغب في مياه نقية جديدة لان المياه الراكده لن تعطينا شيئاً أكثر من الأوبئة والـأمراض النائمة فيها .