اخبار الساعة

وزير المالية يكشف تجويع السعودية لـ٢٤ مليون يمني بإمضاء الخارجية اليمنية (تفاصيل)

اخبار الساعة - الأولى بتاريخ: 13-04-2015 | 9 سنوات مضت القراءات : (6588) قراءة
بسبب الحصار لم نعد قادرين على دفع المرتبات ولا نفقات المستشفيات والخدمات
 
زمام: نقل الوقود من رأس عيسى والغاز من بلحاف إلى الموانئ متوقف وممنوع دخول القمح وكل المواد الأساسية
 
جريمة الحصار سعودية بإمضاء رسمي من وزير خارجية هادي وبتعميم منه إلى جميع الشركات الدولية
 
 
جريمة الحصار البحري والجوي والبري التي ينفذها العدوان السعودي على اليمن؛ توشك أن تتسبب في كارثة إنسانية مع دخول المالية اليمنية مرحلة انعدام القدرة على دفع المرتبات، وتوقف حركة ناقلات الوقود والغذاء إلى الموانئ اليمنية كلياً.
 
مصادر مؤكدة نقلت لـ"الأولى" أمس تأكيدات من وزير المالية في حكومة الكفاءات المستقيلة، محمد منصور زمام، أبلغها إلى مسؤولين ودبلوماسيين يمنيين، بعدم قدرة المالية العامة على دفع المرتبات بشكل عام لجميع موظفي الدولة في الداخل والخارج بمن فيهم الطلاب المبتعثون.
 
وأشار القائم بأعمال وزير المالية، في تأكيداته إلى رسالة وزير خارجية هادي، رياض ياسين، التي عمم فيها على جميع المعنيين بحظر بحري على البلاد، وقال زمام إن ذلك تم بناءً على هذا التعميم من ياسين منع دخول المواد الأساسية من قمح ودقيق ومواد غذائية ومشتقات نفطية إلى اليمن.
 
وقال زمام إنه تم منع دخول ناقلات النفط لتحميل النفط الخام من رأس عيسى والضبة، وكذلك تحميل الغاز من بلحاف، مع العلم بأن التنفيذ سبق رسالة ياسين بأكثر من أسبوع.
 
وأضاف: "ذلك يعني عدم قدرة المالية العامة على دفع المرتبات بشكل عام ولجميع الموظفين في الداخل والخارج بمن فيهم الطلاب المبتعثون، إضافة إلى عدم دفع مصاريف المستشفيات والكهرباء والمياه".
 
وكان وزير خارجية هادي رياض ياسين أعلن من الرياض، اعتبار جميع البحار الإقليمية اليمنية منطقة حظر بحري.
 
وقال ياسين في نص إعلان الحظر، الذي تلقته وسائل الإعلام "إن على كافة السفن التجارية والعسكرية وجميع أنواع الزوارق والطائرات التابعة للسفن العسكرية عدم الدخول لمنطقة الحظر إلا بعد أخذ الإذن المسبق من الحكومة الشرعية اليمنية".
 
وذكر ياسين أن جميع السفن التي سيتم التصريح لها ستخضع للتفتيش قبل توجهها إلى الموانئ البحرية اليمنية.
 
وتحدث إعلان وزير خارجية هادي عن "أن الحكومة الشرعية اليمنية فوضت دول التحالف في عملية "عاصفة الحزم" لمساندتها في تطبيق وإنفاذ ذلك الحظر، بما في ذلك إجراءات التفتيش اللازمة، حتى تستعيد
 
الحكومة الشرعية كامل سلطاتها البحرية، بحسب ما جاء في نص الإعلان".
 
وكان اتحاد الغرف التجارية اليمني وجه قبل أيام قليلة نداء استغاثة للممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة حول منع قوات تحالف "عاصفه الحزم" وصول البواخر التجارية للموانئ اليمنية.
 
وأوضح الاتحاد أنه عقد اجتماعاً موسعاً، صباح الخميس، بين قيادات الاتحاد والجهات الحكومية المعنية للتشاور حول الأوضاع التي تعيشها البلاد في الوقت الراهن.
 
وخلال الاجتماع تم إحاطة المجتمعين من قبل الغرفة التجارية بمحافظة الحديدة بأن دول التحالف تقوم بمنع دخول البواخر إلى ميناء الحديدة لإفراغ حمولتها من المواد الغذائية الأساسية والمشتقات النفطية
 
الضرورية للمواطنين.
 
ووجه الاتحاد مناشده إنسانية للممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة التخاطب مع قيادة دول التحالف للسماح بدخول البواخر التجارية الواصلة إلى موانئ الجمهورية اليمنية، وخاصة البواخر التي تحمل سلعاً
 
أساسية ويؤدي عدم توفرها إلى كارثة إنسانية.
اقرأ ايضا: