اخبار الساعة

السعودية تشترى مروحيات بلاك هوك وصواريخ «باك 3»

اخبار الساعة - متابعة بتاريخ: 16-10-2015 | 9 سنوات مضت القراءات : (3222) قراءة
نجحت السعودية فى شراء مروحيات «بلاك هوك» (هليكوبتر) من طراز «يو.اتش ــ60 إم» إضافة إلى صواريخ باتريوت «باك 3» الأمريكية.
 
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الأول، إن الحكومة الأمريكية وافقت على صفقة لبيع السعودية تسع طائرات هليكوبتر بلاك هوك من طراز يو.إتش ــ60 إم التى تصنعها شركة سيكورسكى إيركرافت التابعة لمجموعة يونايتد تكنولوجيز. وتقدر قيمة الصفقة بنحو 495 مليون دولار.
 
وقالت وكالة التعاون الأمنى الدفاعى التابعة للبنتاجون إن الصفقة ستساعد على تحسين أمن السعوية وهى حليفة رئيسية للولايات المتحدة تقاتل الحوثيين الذين تساندهم إيران فى اليمن، وتشارك فى جهود التحالف الدولى لمكافحة المتشددين فى سوريا.
 
وأمام الكونجرس الأمريكى 30 يوما لمنع الصفقة لكن هذا أمر نادر لأن صفقات الأسلحة غالبا ما تخضع لفحص دقيق قبل إخطار الكونجرس رسميا بها.
 
على صعيد متصل، قال مسئول رفيع فى شركة لوكهيد مارتن كورب، لرويترز إن السعودية وقعت الأسبوع الماضى اتفاقا مع الحكومة الأمريكية لشراء 320 صاروخا إضافيا من طراز باتريوت باك ــ3 التى تصنعها لوكهيد وقد تعجل بخططها لشراء أنظمة (ثاد) للدفاع الصاروخى الأطول مدى.
 
وصفقة شراء صواريخ باك ــ3 جزء من اتفاق محتمل أكبر قيمته 5.4 مليار دولار لشراء ما مجموعه 600 صاروخ باك ــ3 وافقت عليه الحكومة الأمريكية فى يوليو الماضى. ومثل هذه الموافقات التى لا تضمن أنه سيتم التوصل إلى صفقة تعقبها فى العادة مفاوضات بشأن صفقة فعلية.
 
وتقول شركة لوكهيد إن صواريخ باك ــ3 تحمى من الطائرات والصواريخ المغيرة وتستخدم هذه الصواريخ بالفعل الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا واليابان وتايوان والإمارات العربية المتحدة.
اقرأ ايضا: