اخبار الساعة

مليارات الأشخاص يفتقرون لفرص إجراء عمليات جراحية لإنقاذ الحياة

كانت أوغندا تضم 350 أخصائي تخدير فقط في عام 2008 لخدمة أكثر من 30 مليون نسمة - الصورة: تشارلز أكينا/إيرين
اخبار الساعة - ايرين بتاريخ: 28-02-2011 | 13 سنوات مضت القراءات : (3251) قراءة
وقد تم تعميم قرار الجمعية العمومية لمنظمة الصحة العالمية الذي سيصدر خلال الدورة القادمة في مايو 2011 وينص على إنشاء إدارة للرعاية الجراحية والتخدير تابعة لمنظمة الصحة العالمية على جميع وزارات الصحة.

ومن المقرر أن يتم تدريجياً إلغاء المبادرة ، وهي نوع من التعاون الدولي لوزارات الصحة تم إطلاقه عام 2005 لتعزيز الرعاية الجراحية الطارئة كوسيلة لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

وقد ذكر جاواندي، مدير مبادرة الجراحة الآمنة أن "الجراحة كانت عنصراً مهملاً في تخطيط الصحة العامة، ولكن يجب تغيير ذلك بكل تأكيد".

أما كوشنر - الذي تخطط منظمته لإجراء دراسة حول الاحتياجات الجراحية الشاملة للمجتمعات المختلفة بدلاً من التركيز على استخدام المرفق الصحي فقط- فأوضح أنه لا يزال هناك سوء فهم للاحتياجات الجراحية وتكاليف إلغاء الرعاية الطارئة.

وأضاف قائلاً: "لا يمكن فهم احتياجات السكان عن طريق النظر فقط إلى هؤلاء الذين يقررون السعي إلى الحصول على الرعاية في المستشفيات والذين ظلوا على قيد الحياة لتلقي هذه الرعاية. لكن علينا أن نفترض أن المزيد من الأفراد يموتون بسبب نقص الرعاية الجراحية، لكنهم يموتون قبل الوصول إلى المستشفى".
اقرأ ايضا: