أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مسئول بالقنصلية السعودية بالسويس: لم تصدر لنا تعليمات بالمغادرة ومتواجدون بأماكننا

- صباح الذيباني

 

 قالت المملكة العربية السعودية يوم السبت انها استدعت سفيرها في مصر لاسباب امنية بعد احتجاجات على القاء المملكة القبض على محام مصري مما يظهر تصدعا في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويمثل سحب السفير السعودي من القاهرة رسالة شديدة اللهجة للسلطة الحاكمة في مصر بأنها في حاجة الى الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع الرياض التي وافقت الاسبوع الماضي على ارسال 2.7 مليار دولار لدعم الوضع المالي المتردي بهذا البلد.

وتأزمت العلاقات القوية بين الرياض والقاهرة بالفعل بعد الانتفاضة المصرية التي اطاحت بالرئيس حسني مبارك المقرب من القيادة السعودية. كما ازعج صعود الاخوان المسلمين في مصر كثيرين في الخليج الذين يخشون من امتداد نفوذ هذه الجماعة الاسلامية.

وخلال الايام القليلة الماضية تصاعدت حدة الاحتجاجات ضد اعتقال السعودية لاحمد الجيزاوي في 17 ابريل نيسان وبلغت ذروتها بمظاهرة احتشد فيها نحو الف شخص امام السفارة السعودية في القاهرة يوم الجمعة وجه فيها المحتجون السباب لحكام المملكة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر لم تحدده قوله ان الاحتجاجات امام السفارة غير مبررة وان محاولات جرت لاقتحام السفارة مما يهدد سلامة موظفيها.

وسعى المجلس العسكري الحاكم في مصر الى احتواء تبعات الخطوة السعودية التي وصفها بالمفاجئة ودعا المشير حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة السلطات في الرياض الى "رأب الصدع" الناتج عن هذا القرار بينما اكدت الحكومة على "الحب والتقدير" اللذين تكنهما للسعودية.

ورفضت وزارة الخارجية المصرية "التصرفات غير المسؤولة" التي قام بها محتجون امام السفارة وقالت انها تتناقض مع العلاقات المصرية السعودية العميقة.

وقالت وكالة الانباء السعودية انه ردا على طلب طنطاوي باعادة فتح السفارة في القاهرة والقنصليتين في السويس والاسكندرية قال العاهل السعودي انه سينظر في الامر خلال الايام القادمة.

فيما أكد مصدر مسئول بالقنصلية السعودي بالسويس، أنه لم تصدر أي تعليمات للعاملين بالقنصلية بالسويس بمغادرة المحافظة أو العودة للملكة العربية السعودية، مؤكدًا أنه بالرغم من قرار غلق القنصلية فإن طاقم القنصلية مازال متواجدا بالمحافظة. 

وقال المصدر فى تصريح لـ""بوابة الأهرام": إننا ملتزمون تماما بالتعليمات التي أصدرت لنا ولكن جميع الإجراءت الخاصة بالسفر أو التاشيرات للمعتمرين فلا توجد أي مشاكل بشأنها وتم إنهاء جميع الطلبات المقدمة للقنصلية قبل قرار الإغلاق". 

وأضاف المصدر، أن جميع العاملين والمسئولين بالقنصلية السعودية بالسويس الحاملين للجنسية السعودية مازالوا داخل مقرات إقامتهم ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي داخل محافظة السويس المقيمين بها منذ فترة طويلة.

Total time: 0.0706