آخر الأخبار :
الداخلية السورية تعلن القبض على قاتل قريبتين للأسد ومصادر تكشف تفاصيل "جريمة القرداحة" (صور القاتل) السيسي يصعد المنصة ليحتضن الطفل "زين" صاحب القصة الملهمة ! (فيديو) أكبر طبيب يمني جراح بمنهاتن.. اختير كأفضل شخصية عربية في الولايات المتحدة لعام 2017م.. فمن هو؟ نجل الحمادي يتحدث عن جريمة اغتيال والده ويتعهد بكشف المجرمين وكل المتأمرين بن بريك: الانتقالي والتحالف على أهبة الاستعداد للتعامل مع اي محاولات لشن حرب على الجنوب مقتل قيادي بارز في المقاومة خلال مواجهات مع الحوثيي بالضالع (الاسم) اغتيال شيخ قبلي من قبل مسلحين مجهولين في شبام حضرموت اعتقال الجبواني بمحافظة شبوه جماعة الحوثي تتلقى ضربة موجعة في الضالع واقتحام مواقعها في الحشا الكشف عن موعد صرف مرتبات منتسبي وزارة الداخلية

أخبار الساعة » فنون وثقافة » ابداعات ادبية

مهرجان ابداع العالم العربي يختتم دورته الأولى بالتأكيد على حرية الرأي

اخبار الساعة -    | بتاريخ : 28-04-2012    | منذ: 8 سنوات مضت

 

سيطرت حملة لفرض قيود على الإبداع المصري على فعاليات حفل ختام مهرجان إبداع العالم العربي الأول الذي استضافته العاصمة المصرية على مدار الأيام الثلاثة الماضية.

وشارك في حفل الختام مساء اول أمس الجمعة عدد من الفنانين المصريين الذين رفعوا أعلام الدول العربية ولافتات كتب عليها «لا لتكفير التفكير» و»نعم لحرية الرأي والتعبير» تعبيرا عن رفضهم لقضايا تقييد حرية الرأي والإبداع المقامة ضد عدد من الفنانين المصريين حاليا بتهمة الإساءة إلى الإسلام.

واختتم المهرجان فعالياته بتكريم الدكتور عماد أبو غازي وزير الثقافة المصري الأسبق والفنانة والمنتجة إسعاد يونس والمنتج والمخرج محمد العدل والدكتور نبيل رزق نقيب المهن الفنية والمخرج رضا عبد العزيز مؤسس فرقة مسرح الصامتين المسرحية.

وأقيم المهرجان بمشاركة عدد كبير من الشعراء والأدباء والفنانين من مختلف الدول العربية تحت رعاية رابطة إبداع العالم والعربي والمهجر، ومقرها فرنسا.

وقدمت فرقة مسرح الصامتين للأداء الحركي عرض الختام بعنوان «كليوباترا ملكة الملكات» تصميم وإخراج رضا عبد العزيز الذي أسس الفرقة التي تعد الأولى من نوعها في العالم للمسرح الراقص حيث إن جميع أعضائها من الصم والبكم. وحاز العرض المسرحي على إعجاب واسع وقوبل بتصفيق كبير خاصة من جانب الفنانين الحاضرين الذين وقفوا تحية للفرقة ومؤسسها بعد العرض بينما أعلن عن ضم الفرقة بجميع أعضائها إلى جبهة الإبداع المصري. وقالت الفنانة إسعاد يونس «أحيي مؤسس فرقة الصامتين الذي اقتطع من وقته وفكره وجهده الكثير لكي يؤسس كيانا فنيا وإنسانيا ضخما أبهرني ما قدمه؛ ما يؤكد أن الثقافة والفن والإبداع يمكنها أن تتصدى للجهل والطائفية التي تريد أن تنشرها طيور الظلام لمحاربة الإبداع».

وقال نبيل رزق نقيب المهن الفنية إن «فرقة الصامتين تجربة مبهرة تستحق التقدير والمساندة وتجربة ننفرد بها على مستوى العالم وعلينا أن نحسن توظيفها واستثمارها لتصبح بحق واجهة مشرفة للفن والإبداع المصري في الداخل والخارج خاصة بعد النجاح المبهر الذي تحصده الفرقة والتي تثبت من خلاله أنها حقا فرقة تحدٍ» معلنا منح أعضاء فرقة الصامتين العضوية الشرفية لنقابة المهن الفنية.
 
المصدر : الدستور
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.2293