أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

محافظ أبين يدعو علماء اليمن لإصدار فتوى صريحة ضد القاعدة ويقول انه لن يكرّر أخطاء من سبقوه في إدارة المحافظة من فنادق عدن

- أبين


- دعا محافظ محافظة أبين جمال العاقل جمعية وهيئة علماء اليمن سرعة اتخاذ موقف وفتوى صريحة تجاه ما تقوم به الجماعات المسلحة من تهديد وتشريد لآلاف الأسر في أبين.
وقال العاقل في تصريح نشرته صحيفة الجمهورية الحكومية اليوم السبت «إن الفتوى الموحدة للعلماء من شأنها أن تهيئ المجتمع لاجتثاث النبتة الخطيرة».
وتسيطر جماعة «أنصار الشريعة» المرتبطة بتنظيم القاعدة على أجزاء واسعة من محافظة أبين منذ العام الفائت.
وتخوض الجماعة المسلحة قتال شرس مع الجيش الذي يسانده رجال القبائل ما أسفر عن مقتل المئات من الطرفين. وتحتجز الجماعة ذاتها عشرات الجنود أسرتهم في مواجهات سابقة، وهددت مؤخراً بإعدامهم قبل أن تتراجع عن ذلك مبدية استعدادها للتفاوض بشأن إطلاق سراحهم.
وقال محافظ أبين جمال العاقل «أنه إذا استمر سكوت البعض تجاه ما يتعرّض له أبناء أبين فقد تتطور الأوضاع لتصل إلى محافظات أخرى» غير أنه في الوقت نفسه أشار إلى «الأمور في أبين تسير بشكل طيب وبخطى ممتازة, خصوصاً مع تزايد الاصطفاف الشعبي من جميع أطياف المجتمع ودعم اللجان الشعبية».
وأضاف «التلاحم بين أبناء أبين يزداد يوماً بعد آخر, وهذا عائد إلى استشعار أبناء أبين خطر ما تقوم به الجماعات الإرهابية من أعمال بشعة, من عبث بالأمن وتشريد لأبناء أبين الذين تحولت قصتهم إلى مأساة حقيقية».
واشاد المحافظ العاقل بما «يقوم به اللواء 111 من عمل جبار في إيقاف تقدم الجماعات المسلحة نحو لودر», نافياً في الوقت ذاته وجود أي خلافات بين قيادة اللواء 111 واللجان الشعبية، وقال «لا صحة لما تروجه بعض المواقع من هذا القبيل».
وأوضح العاقل بأن هناك متابعة مستمرة لما يجري في ابين من قبل رئيس الجمهورية ووزير الدفاع وقيادة المنطقة الجنوبية، مشيداً «بالأعمال البطولية الرائعة التي يقوم بها أفراد الجيش في توجيه ضربات موجعة إلى العناصر الإرهابية».
وحث على سرعة تطهير أبين من تلك العناصر حتى يتمكن من تهيئة البنى التحتية وعودة النازحين إلى ديارهم، مطالباً الحكومة بأن تولي نازحي أبين عناية خاصة، مؤكداً «إن ما تعرّضت له أبين كارثة بكل المقاييس», داعياً الجميع كلاً في موقعه إلى القيام بما يستطيع فعله للتخفيف من معاناة نازحي أبين.
وعن تسريبات إعلامية بخصوص توجُّه لإعلان لودر عاصمة مؤقتة للمحافظة؛ نفى العاقل ذلك, مؤكداً أن لودر جزء من أبين؛ وبالتالي فإنه يفضّل أن يدير أعمال المحافظة منها, ولا يريد أن يكرّر أخطاء من سبقوه في قيادة المحافظة من فنادق عدن.
وعين جمال العاقل محافظاً لمحافظة أبين مطلع الشهر الجاري ضمن جملة قرارات رئاسية بإجراء تغييرات أصدرها الرئيس عبدربه منصور هادي وشملت قيادات مدنية وعسكرية.
وكان اللواء حسين الزوعري محافظاً لأبين قبل تعيين العاقل خلفاً له.
وحينما سيطرت جماعة أنصار الشريعة على زنجبار عاصمة أبين العام الفائت بعد انسحاب «مشبوه» لقوات الأمن التي كانت ترابط هناك، انتقل الزوعري إلى عدن ليدير منها محافظة أبين.

المصدر : المصدر اونلاين

Total time: 0.2401