آخر الأخبار :
كاميرات ترصد مطاردة مثيرة في السعودية بين دوريات أمن وشاحنة (شاهد) السعودية تنشر البروتوكولات الصحية للحجاج بالحرم المكي الاحصائيات الاخيرة لكورونا في السعودية وقطر والامارات وتركيا بشرى سارة للمغتربين في المملكة: صدور اوامر ملكية جديدة (تفاصيل) السيسي يصدر أوامر للجيش المصري بشأن ليبيا الحكومة اليمنية تلغي شرط فحص «بي سي آر» لعودة رعاياها العالقين بالخارج وفاة الفنانة المصرية رجاء الجداوي عن عمر يناهز 82 عامًا بعد صراع مع فيروس كورونا بن بريك بفاجئ الجميع بهذه التصريحات.. ويكشف عن اهم نص في اتفاق الرياض رئيس المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر يكشف عن تلاعب في قضية فضح سجون النساء لدى الحوثيين اشتبهوا في طالبة تغطي وجهها وتؤدي الامتحان.. وبعد الكشف عن هويتها كانت المفاجأة

أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

تعرف على أسباب عدم انتظام دقات القلب

تعرف على أسباب عدم انتظام دقات القلب

اخبار الساعة    | بتاريخ : 10-03-2020    | منذ: 4 أشهر مضت
عدم انتظام ضربات القلب هو مشكلة في معدل ضربات القلب أو إيقاع القلب هذا يعني أن القلب ينبض بنمط غير منتظم، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل نبض القلب الطبيعي في الجسم وتسبب عدم  انتظام دقات القلب،  في هذا المقال سننتعرف على ما هو سبب عدم انتظام دقات القلب وما هو علاج عدم انتظام دقات القلب.
 
ما هو معدل دقات القلب الطبيعي في جسم الإنسان ؟
وقبل أن نتعرف على ما هو سبب عدم انتظام دقات القلب يجب أن نعرف تكوين القلب وكيف يعمل، يتكون القلب من أربعة غرف غرفتان علويتان وهما الأذينين وغرفتان سفليتان وهما البطينين، وعادة ما يتم التحكم في إيقاع القلب عن طريق منظم ضربات القلب الطبيعي وهو ما يسمى بالعقدة الجيبية، لذلك فالقلب السليم يتراوح معدل دقات القلب الطبيعي بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة.
 
ما هو سبب عدم انتظام دقات القلب ؟
يرجع عدم انتظام دقات القلب إلى العديد من الأسباب ومنها:
 
الإصابة بارتفاع ضغط الدم
الإصابة بالنوبة القلبية
اعتلال عضلة القلب
اختلال في نسب بعض العناصر الهامة في الدم مثل الصوديوم و البوتاسيوم
مرض الشريان التاجي
أمراض صمامات القلب
بعض الحالات الطبية الأخرى
في كثير من الأحيان لا يشير عدم انتظام دقات القلب أو بطء القلب لوجود مشكلة أو مرض بالقلب، على سبيل المثال، أثناء ممارسة الرياضة من الطبيعي أن ينبض القلب بسرعة أكبر لكي يزود أنسجة الجسم والعضلات بالدم الغني بالأكسجين، على العكس عندما يكون الجسم في حالة استرخاء فإن القلب ينبض بسرعته الطبيعية لأن ليس هناك ضغط على القلب ليعمل بجهد أكبر.
 
بعد أن تعرفنا على ما هو سبب عدم انتظام دقات القلب سنتعرف على أنواعه، حيث يصنف أطباء القلب نوع عدم انتظام ضربات القلب حسب مكان نشأته في القلب سواء نشأ في الأذينين أو البطينين كالأتي:
 
أولاً: عدم انتظام دقات القلب في الأذينين
 
عدم انتظام دقات القلب التي تنشأ في الأذين تشمل:
 
الرجفان الأذيني: الرجفان الأذيني هو عدم انتظام دقات القلب نتيجة زيادة سرعة دقات القلب الناتج عن الإشارات الكهربائية العشوائية التي تحدث في الأذينين، حيث أن هذه الإشارات الكهربائية تؤدي إلى زيادة انقباض وانبساط عضلة القلب وتجعلها غير منتظمة وضعيفة، وقد يكون الرجفان الأذيني حالة مؤقته ولكن في بعض الحالات لا تختفي هذه الحالة ويجب علاجها، حيث يمكن أن يتسبب عدم علاج الرجفان الأذيني بمضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية.
 
تسارع دقات القلب فوق البطيني: عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني هو مصطلح يشمل العديد من أشكال عدم انتظام ضربات القلب التي تنشأ فوق البطينين وفي العقدة الأذينية البطينية. هذا النوع من عدم انتظام ضربات القلب تسبب الخفقان المفاجئ في القلب.
 
متلازمة وولف باركنسون وايت:  وهو نوع من عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني، ويتميز بوجود مسار كهربائي إضافي بين الأذينين والبطينين، ويوجد منذ ولادة الشخص، ومع ذلك قد لا يواجه الشخص أعراضه حتى مرحلة البلوغ، هذا المسار يسمح بمرور الإشارات الكهربائية بين الأذينين والبطينين دون المرور عبر العقدة الجيبية التي تساعد على تنظيم معدل دقات القلب، مما يؤدي إلى حدوث نبضات قلب سريعة.
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1288