أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

خبير دولي يكشف حقيقة سقوط سحب في حضرموت لامست الأرض وحذر من لمسها

نشرت الصحافة ومواقع التواصل الإجتماعي اليومبن الماضية صورة عن أشخاص في جبال حضرموت وسط مادة بيضاء تبدو كالسحاب ويقف داخلها أشخاص اثارة الصور غموض وجدل كبير وكانت أشهر التفسيرات أنها سحب واصفين تلك الحالة النادرة و الغريبة بأنها "جود السحاب"  حيث حدثت الظاهرة بعد أمطار شديدة.
 
وبهذا الصدد فقد أصدر الباحث و الفلكي اليمني عدنان الشوافي "الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية و الطاقة و المخاطر الصناعية" تفسيرا للظاهرة تمحور في جزئين.
 
الجزئية الأولى حقيقة تلك السحب
 
فقد نفي الفلكي عدنان الشوافي أن تكون تلك المادة هي سحب طبيعية هبطت لتلامس الأرض، مفسرا للظاهرة بانها.رغوة لمواد كيميائية سواء مصدرها الطبيعة أو خلفها الإنسان توفرت بتركيز مؤثر على الشد السطحي وساعد على تكونها عوامل عديدة و ظروف خاصة مثل الرياح و غزارة الأمطار وتدفقها التي تعمل على خلق الرغوة كما يعمل الغسيل بوجود الصابون و درجة الحرارة والرطوبة النسبية في الهواء الجوي و الرياح التي تجمعها في زوايا الجبال،  وممكن أن تكون مخلوطة بالعوالق الخفيفة جدا مثل بعض أنسجة النبات وخيوط عناكب.
 
خبير دولي يكشف حقيقة سقوط سحب في حضرموت لامست الأرض وحذر من لمسها
الجزئية الثانية حول مصدر تلك المواد الكيميائية.
 
يقول الفلكي عدنان الشوافي بحسب التحليل النظري للظاهرة و البيانات التي وردتنا هناك مصدران متوقعان للمادة الأول الطبيعة وهو ما نرجحه بفعل المواد الكيميائية في لحاء و أوراق الأشجار و إرتفاع تركيزها بسبب هطول الأمطار الشديدة بعد جفاف شديد وهذا ما حدث في حضرموت وسمحت توفر كامل الظروف الخاصة والعوامل الآخرى المساعدة لتشكل الرغوة وبقائها لساعات بعد الأمطار الشديدة التي جائت بعد جفاف شديد.
 
المصدر الثاني أن يكون مصدر تلك المواد الكيميائية بفعل البشر سواء مخلفات صناعية تقذف مصانع في الهواء او الأرض أو مخلفات بشرية تثيرها و تختلط الأمطار الشديدة سواء مع تدفقها أو مياة الانهار أو مياة البحر القريبة ما يعزز خلق الرغوة وفي حالة توفر كامل العوامل المساعدة تنقلها الرياح لتجمعها في مناطق قريبة.
 
و حذر الفلكي عدنان الشوافي من العبث بتلك قائلا ننصح في حالة ملاحظة مثل تلك الظاهرة عدم العبث بتلك الرغوة بالأيدي أو الغوص بداخلها أو استنشاقها فهي سامة و مؤثرة عند تركيز معين، باستثناء الباحثين الذين ممكن يجمعون عينات بطريقة آمنة لدراسة التركيب الكيميائي للمادة المترسبة بعد تلاشي تلك الرغوة.

Total time: 0.0633