أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

السعودية تكشف سبب وقف إطلاق النار في اليمن والحوثيون يرفضون

اخبار الساعة
قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، اليوم الخميس، إن قرار قوات التحالف بوقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين سوف يساعد على تنفيذ اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار.
 
وقال الجبير عبر "تويتر": "نأمل أن يساعد وقف إطلاق النار في تسهيل الاجتماع الذي دعا إليه المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن السيد مارتن غريفيث، بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين وممثلين عسكريين من التحالف للعمل مع الأمم المتحدة على تنفيذ اتفاق شامل ودائم لوقف إطلاق النار".
 
وأضاف الجبير أن "التحالف بدأ بمبادرة لوقف إطلاق النار في اليمن لمدة أسبوعين وذلك استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة الشهر الماضي للتهدئة في اليمن والدعوة إلى البدء في مفاوضات مباشرة بين الأطراف اليمنية للتصدي لانتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن المملكة دعمت اليمن منذ بدء الأزمة، اقتصاديا وإنسانيا لإنهاء معاناة اليمنيين، وخصصت لخطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة للعام 2020 مبلغ 500 مليون دولار منها 25 مليون دولار، لمواجهة مخاطر فيروس كورونا.
 
وأعلن تحالف دعم الشرعية الوقف الشامل لإطلاق النار في اليمن، على أن يبدأ من منتصف نهار اليوم الخميس، 9 أبريل/ نيسان.
 
وأوضح التحالف أن الوقف الشامل لإطلاق النار، سيكون لمدة أسبوعين، مشيرا إلى أنه يأتي لمواجهة تبعات تفشي فيروس كورونا المستجد، وأنه يأتي قبولا للدعوة التي وجهها أمين عام الأمم المتحدة.
 
بدوره علق القيادي الحوثي "محمد البخيتي" بأن ما اعلنته السعودي ليست هدنة وإنما إعلان استمرار الحرب لأنها تستخدم قواتها لحصار اليمن حسب قوله.
 
واضاف بقوله "إن إعلان السعودية لا يعبر عن رغبة في السلام، فبعد مرور خمس سنوات من العدوان والحصار وتبدل موازين القوى لصالح اليمن وإنشغال العالم بمواجهة وباء كورونا تعلن السعودية عن هدنه جزئية لمدة اسبوعين لكي تعيد ترتيب صفوف مقاتليها في مأرب، وهذا يعد ضحك على الدقون".

Total time: 0.1265