أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

اختراع آلة لغسل النقود تقضي على خطر انتقال كورونا في 3 ثوانٍ

اخبار الساعة
أعلن معهد غاليلو غاليلي الإيطالي، المتخصص في التكنولوجيا والبحث العلمي عن اختراع جهاز يمكنه القضاء على فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، الذي ينتقل عبر العملات النقدية الورقية، وهو عبارة عن آلة لغسل النقود، اخترعها ڤيوريل يونوت بوهوتيتش.
 
ويمكن تشغيل الجهاز عن طريق وضع الورقة النقدية على الجزء المتحرك للآلة، الذي يتم دفعه داخل الجهاز؛ حيث تنتج المصابيح على الطول الموجي 185 نانومتر، الأوزون الذي يؤدي إلى قتل أي نوع من مسببات الأمراض.
 
وخلال 3 ثوان، يمكن سحب الجزء المتحرك لتتمكن بعد ذلك من استخدام النقود بأمان تام. بحسب ما نقلته وكالة أنباء «سبوتنيك».
 
وأوضح المعهد أنه بما أن المال هو أحد الوسائل الرئيسة لانتقال العدوى، بسبب انتقاله بين أيدي الجميع، لذلك يعتبر الجهاز وسيلة آمنة للتخلص من خطر انتقال فيروس كورونا المستجد.
 
وأشار المعهد إلى أن الجهاز ما زال  قيد التصميم، ولم يتم إنجازه بعد بسبب حالة الإغلاق. وقد تم اختيار المشروع من قبل معرض  (Make Usa)  العلمي، الذي سيكون افتراضيًا هذا العام نظرًا لحالة الطوارئ الناجمة عن تفشي كوفيد-19.
 
 وأظهرت دراسات سابقة، أن مرض كوفيد-19 يمكنه الانتقال عن طريق العملات النقدية؛ حيث لديه قدرة كبيرة على البقاء على الأسطح الملساء، بما فيها الورق أيضا.
 
ويعتبر اليورو العملة الرسمية في أوروبا وتتم طباعته على الورق ثم يضاف إليه علامة مائية وورقة معدنية، وفقًا لوكالة «آكي» الإيطالية.
 
 وانتشر فيروس كورونا بوتيرة متسارعة في غالبية دول العالم؛ حيث بلغت الإصابات نحو 6 ملايين و267 ألف حالة، والوفيات 373 ألفًا، وتم شفاء مليونين و847 ألف حالة، وفقًا لمعطيات حديثة على موقع «وورلد ميترز» الإلكتروني المتخصص برصد ضحايا كورونا بالعالم.
 
 وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يوم 11 مارس الماضي بأنه «جائحة» أو «وباء عالميا»، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.
 
 

Total time: 0.2021