أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

فوائد البصل الأخضر الصحية تُنسيك رائحته

يعتبر البصل الأخضر أحد المنكّهات شائعة الاستخدام في كل من المطبخ الياباني، الصيني، والكوري، وهو ينتمي إلى فصيلة الثوميات.
 
تمتلك البصلة البيضاء والساق الخضراء خصائص مفيدة للصحة ومركّبات نشطة حيوياً تساهم في التخفيف من مختلف الأمراض والمشاكل الصحية.
 
يشتهر البصل الأخضر بنكهته اللاذعة وبقيمته الغذائية العالية، وهو يعتبر قليلاً بالسعرات الحرارية وغنياً بالمواد والعناصر الغذائية المختلفة.
 
 
تقول اختصاصية التغذية مايا حداد بداية إنّ "البصل الأخضر يجمع الفوائد الغذائية التي يحتويها كل من البصلة البيضاء والورق الأخضر، وهو قليل السعرات الحرارية وخالٍ من السكر، الدهون، الملح، الكولسترول، البروتين، الدهون والنشويات.
 
البصل غني جداً بالمعادن والفيتامينات؛ لأنه يجمع بين فوائد البصل الأبيض والورق الأخضر، وهذه الفوائد هي نفسها التي نجدها أيضاً في جميع الأوراق الخضراء؛ كالسبانخ والسلق على سبيل المثال، ولا شك أن البصل الأخضر غني جداً بالفيتامينات A و C وK وهو يحمي من عدة أمراض؛ بسبب غناه بالفيتامينات والمعادن، ويساعد على حماية كتلة العظام داخل الجسم، ويحسّن من صحتها بشكل كبير.
البصل الأخضر يخفّف من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، مثله مثل جميع أنواع البصل الأخرى؛ لأنه يحارب الخلايا السرطانية وبشكل خاص سرطان المعدة والبروستات والأمعاء، وهو يحمي أيضاً من أمراض القلب ومرض السكري في الدم، وضغط الدم المرتفع؛ بسبب غناه بالمواد المضادّة للتأكسد الموجودة في البصل على اختلاف أنواعه، وخصوصاً البصل الأخضر".
 
خصائص فريدة للبصل الأخضر
 
وتضيف الاختصاصية مايا حداد قائلة: "يستخدم البصل الأخضر في أطباق السلطات والحساء المتنوّعة، وبالإمكان تناوله نيئاً. وقد يكون مكوّناً غذائياً مفيداً جداً خلال تحضير أنواع الصلصات.يجب ألا ننسى أن البصل الأخضر مهم أيضاً للنظر ولتنشيط خلايا الدم؛ بسبب غناه بالفيتامين A. أما غناه بالفيتامين K فهو يساهم إلى حد كبير في منع نزيف الدم داخل الجسم، كما أنه مفيد في الحماية من تراكم الشحوم والدهون في الجسم، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد، والحماية من اكتساب الوزن، فهو يعمل على التقليل من نسبة السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، لما يقوم به من كبح الشهية، وتقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد، بالإضافة إلى أن البصل الأخضر يحتوي على حمض الفيروليك ومادة الكيرسيتين المفيدتين في خفض نسبة تخزين الدهون وتحويلها إلى طاقة.يسهم البصل الأخضر في منع ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على تجديد مركب أحادي أكسيد النيتروجين، والمفيد في توسيع الشرايين، وبالتالي تدفق الدم بسهولة في الجسم، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى احتواء البصل الأخضر على المركبات الصحية المتعددة، والتي تساهم في تثبيط أداء الأنجيوتنسين، وهو الإنزيم الذي يسهم في تضييق الأوعية الدموية والشرايين، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
من المعروف أيضاً أن البصل الأخضر له خصائص مضادّة للبكتيريا والفيروسات، فهو أحد العلاجات الطبيعية المفيدة في علاج الالتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا ونزلات البرد، بالإضافة إلى أنه يحفّز من نشاط الجهاز التنفسي وطرد البلغم".
 
أهم فوائد البصل الأخضر
 
- خسارة الوزن الزائد: يتميّز البصل الأخضر بأنه من الأغذية الغنية جداً بالعديد من العناصر والمركّبات الغذائية المهمة، وهو قليل السعرات الحرارية.
 
- البصل الأخضر هو أحد أنواع الخضراوات المثالية لخسارة الوزن، خصوصاً مع محتواه العالي من الألياف الغذائية، إذ إن كل 32 سعرة حرارية منه تساعد على توفير 10% من الحاجة اليومية من الألياف الغذائية.
 
- يمنع نمو الخلايا السرطانية، فأحد أهم فوائد البصل الأخضر الصحية هو قدرته على تقليل وتيرة نمو الخلايا السرطانية مثل سرطان القولون، بالإضافة لقدرته على منع نمو بعض الأورام تماماً.
 
- أظهرت بعض الدراسات أن تناول البصل الأخضر يساعد على خفض فرص الإصابة بسرطان البروستات لدى الرجال وبشكل كبير.
 
- يحتوي البصل الأخضر على كميات كبيرة من فيتامين K، حيث إن نصف كوب مقطّع من البصل الأخضر كفيل بمدّ الحاجة اليومية من هذا الفيتامين.
 
- يحافظ البصل الأخضر على صحة الجهاز الهضمي؛ لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي من المعروف أن تناولها يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، تسهيل عملية الهضم، الوقاية من الإمساك، والتلبّك المعوي.
 
- يقوّي المناعة: يعتبر البصل الأخضر، وفقاً للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، مصدراً غنياً لعدد من المواد النباتية الطبيعية التي تعمل كمضادات طبيعية للأكسدة، مثل مركّبات الفلافونويد والأنثوسيانين، والتي تساعد على الوقاية من السرطانات.
 
- يعزّز صحة العيون؛ لأن البصل الأخضر يعتبر مصدراً للكاروتينات وفيتامين A؛ من أجل الحفاظ على الرؤية السليمة والوقاية من الضمور البقعي.
 
- يعتبر البصل الأخضر مصدراً ممتازاً لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تلعب دوراً أساسياً في تقوية العظام وبنائها، وأهم هذه العناصر هو احتواء البصل الأخضر على فيتاميني C وK؛ إذ يلعب فيتامين C دوراً مهماً في بناء الكولاجين، بالإضافة لكونه يحافظ على خلايا الجسم من التلف.
أما فيتامين K فهو مهم لتعزيز عملية امتصاص الجسم للكالسيوم، والاستفادة منه في الحفاظ على كثافة العظام، كما أنه يعتبر مهماً جداً للسيطرة على عمليات تخثر الدم، وغيرها من العمليات الحيوية في الجسم.
 
- يعزّز صحة القلب؛ لأن محتوى البصل الأخضر العالي من الألياف يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين؛ من خلال خفض مستويات الكولسترول الضارّة في الجسم.
 
- إن فيتامين C وفيتامين A الموجوديْن في البصل الأخضر مضادان قويان للأكسدة، ويعملان على مكافحة الجذور الحرّة والوقاية من تلف الأنسجة والخلايا المختلفة.

Total time: 1.4983