أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحكم بالإعدام تعزيراً لعناصر خلية متورطة بزراعة العبوات واغتيال الضباط بمأرب

أصدرت المحكمة العسكرية بمحافظة مأرب، وسط اليمن، حكماً بالإعدام تعزيرا ضد عناصر خلية تابعة لميليشيا الحوثي، ألقي القبض عليها العام الماضي.
 
وقالت المحكمة إن عناصر الخلية مدانون لتورطهم في جرائم اغتيالات استهدفت ضباط في الجيش والاشتراك في جرائم زراعة عبوات ناسفة ومتفجرات استهدفت آلياته ومعداته، وفقا لما نشره موقع 26سبتمبر نت التابع للجيش.
 
وخلال جلسة علنية عقدتها المحكمة، اليوم الأحد، برئاسة القاضي عقيل تاج الدين، رئيس المحكمة العسكرية الابتدائية بالمنطقة العسكرية الثالثة وبحضور وكيل النيابة العامة العسكرية، أصدرت المحكمة حكمها بالإدانة للمتهم ”طاهر علي داوود المرهبي” وآخرين ثبت تورطهم في جرائم تدريب عصابات وخلايا مسلحة على القتل والتفجير والتعذيب.
 
كما قضى منطوق الحكم النهائي بالإعدام تعزيراً لخمسة متهمين وتبرئة المتهم السادس.
 
كما أصدرت المحكمة حكمها في القضية الجنائية رقم (34) لسنة 2018 ج.ج قضى بإلزام النيابة العامة العسكرية بالتحقيق مع 180 متهماً المشمولين بقائمة التصدي المقدم من ممثل وزارة الدفاع ضد قيادات مليشيا الحوثي، وذلك في التهم المنسوبة إليهم التي تتضمن الاشتراك في تشكيل عصابات مسلحة بغرض الانقلاب على نظام الحكم القائم ومؤسسته الدستورية والتخابر مع دولة أجنبية وارتكاب جرائم قتل واغتيالات بعد ثبوت ادانة المحكوم عليهم وارتباطهم المباشر بقيادة المليشيا الحوثية ضمن تنظيم عصابي مسلح.
 
وتضم القائمة زعيم الميليشيا عبدالملك الحوثي وقيادات عسكرية وسياسية وقضائية بينها قضاة منتحلين صفات في المحكمة العليا ومجلس القضاء الأعلى ومكتب النائب العام والنيابة والمحكمة الجزائية المتخصصة ورئاسة مجلس النواب.
 
يذكر أن المحكمة كانت قد بدأت مطلع يوليو الماضي بمحاكمة زعيم الميليشيا وقيادات الانقلاب، وقررت بعد الاستماع لقرار الاتهام المقد من النيابة العسكرية إعلام المتهمين عن طريق النشر بواسطة إحدى الصحف الرسمية وتكليفهم بالحضور إلى جلسة المحكمة يوم الـ 25 من سبتمبر 2020 ما لم ستتم محاكمتهم وفقا لقواعد المتهم الفار من وجه العدالة.

Total time: 0.057