أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

الشاي الأخضر وفوائده الصحية.. وهل يساعد على اليقظة أم يساعد على النوم؟

اخبار الساعة
يوفر الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية، فهو مُحضر من نبات الكاميليا الصينية المجففة، ويعد أنقى أنواع الشاي؛ إذ يغد مصدرًا رائعًا للاسترخاء وأفضل محفز للطاقة، وعلاج رائع للحفاظ على المناعة.
 
ويعد الشاي الأخضر غنياً بالمعادن والفيتامينات والمواد المضادة للالتهابات، التي تساعد على منع السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
 
إلا أن الجميع يتساءل هل الشاي الأخضر يساعد على اليقظة أم أنه يساعد على النوم، وهذا ما سنستعرضه في السطور القادمة.
 
أصبح العديد من الأشخاص يواجهون صعوبة في الحصول على نوم هادئ ومريح، بسبب العادات الغذائية السيئة، وكذلك بسبب طبيعية روتينهم اليومي.
 
ويعد تناول كوب من الشاي الأخضر مع قليل من العسل قبل النوم مفيدا أيضًا لعملية التمثيل الغذائي والهضم بعد تناول وجبة دسمة، ويعطي شعور بالاسترخاء، كما يعزز من النوم المريح.
 
كما يساعد شرب الشاي الأخضر على الحد من التوتر، وتقليل ضغط الدم، وايضاً يساعد على استرخاء الاعصاب، وهذا بالطبع يخلصك من القلق ويحسن التركيز، وذلك بسبب إحتوائه على مضادات للاكسدة.
 
والمعروف أن شرب الشاي الأخضر قبل النوم يساعد على إنقاص الوزن؛ حيث يشجع المستويات العالية من الهرمونات التي توجه الخلايا الدهنية لحرق الدهون بسرعة وتركها في مجرى الدم لتوليد الطاقة.
 
ويحسب الدراسات فإن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر ليلاً، لكن قبل ساعتين من موعد نومك على الأقل، فإن هذا يساعد على النوم بشكل أسرع، وأفضل، وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على كمية أقل من الكافيين مقارنةً بالشاي الأسود.
 
ومع ذلك فإن هنالك بعض الأشخاص الذين يعانون من الأرق بسبب الكافيين، هؤلاء عليهم اختيار النوع المنزوع الكافيين قبل النوم، أو شراء أوراق الشاي الأخضر القديمة التي تحتوي على نسبة أقل من الكافيين، فالشاي الأخضر الذي يحتوي على كمية أقل من الكافيين يساعد على النوم بشكل أفضل ولمدة أطول.
 
وبشكل عام يفضل شرب الشاي الأخضر قبل موعد النوم بساعتين، لأنه قد يستبب بالأرق عند بعض الأشخاص، كما يجب عدم شربه بشكل مفرط.

Total time: 0.074