أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

ترامب وبايدن في أول مناظرة.. بايدن يستخدم جملة “إن شاء الله” بالعربية وترامب: ابنك مدمن مخدرات

اخبار الساعة
تبادل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، في أول مناظرة تلفزيونية بينهما مساء الثلاثاء، الاتهامات وسط أجواء محمومة متوترة.
 
وشهدت المناظرة الرئاسية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه جو بايدن، نقاشات حادة بين الطرفين.
 
وقاطع ترامب جو بايدن أثناء حديثه عن ابنه " بو " والذي قال أنه خدم في العراق وله أدوار هامة.
 
وقال ترامب موجهًا حديثه لبايدن: " أنا لا أعلم (بو) ولكني سأتحدث عن ابنك (هنتر) هو مدمن كوكايين، ولم يحصل على وظيفة إلا بعد أن اصبحت نائبًا للرئيس وحقق من وراءها ثروة طائلة " .
 
ولم ينف بايدن تعاطي ابنه للمخدرات قائلا: " ابني كانت لديه مشكلة مخدرات وتجاوزها أنا فخور به " .
 
واستعان المرشح الديمقراطي، جو بايدن، بكلمات عربية شهيرة، في هجومه على خصمه في السباق نحو الأبيض الأبيض، الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، خلال المناظرة التي شهدت "تلاسنا عنيفا وإهانات شخصية"، منذ بدايتها.
 
وطرح المذيع الذي أراد  المناظرة سؤالا على : "هل يمكنك أن تخبرنا كم دفعت من الضرائب الفيدرالية خلال العامين 2016 و2017؟".
 
ليجيب الرئيس الأميركي: "ملايين الدولارات"، من دون أن يعطي رقما محددا.
 
 وأضاف ترامب أنه "سيكشف سجله الضريبي عندما يكون جاهزا".
 
وعندها، قاطعه : "متى؟ إن شاء الله"، في إشارة إلى عدم وثوقه في وعود ترامب في هذا المجال.
 
وبدا التوتر بوضوح منذ الدقائق الأولى للمناظرة، إذ كان الرجلان يقاطعان بعضهما البعض باستمرار، ما أخرج نائب الرئيس السابق باراك أوباما عن طوره وقال لترامب "هلا تخرس يا رجل!".
 
كما نعت المرشح الديمقراطي الرئيس الساعي للفوز بولاية ثانية بأنه "كذاب" و"مهرج".
 
وقال بايدن عن منافسه في استحقاق الثالث من نوفمبر إن "كل ما يقوله حتى الآن كذب. أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه. الكل يعلم أنه كذاب".
 
وأضاف "من الصعب أن يحظى المرء بفرصة لقول كلمة واحدة بوجود هذا المهرج، عفوا هذا الشخص".
 
وتابع "أنت أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة".
 
بدوره اتهم ترامب منافسه الديمقراطي بالافتقار إلى الذكاء وبأنه دمية في يد "اليسار الراديكالي".
 
وقال ترامب خلال المناظرة في كليفلاند بولاية أوهايو مخاطبا نائب الرئيس السابق "أنت لا تمت إلى الذكاء بصلة، جو. 47 عاما ولم تفعل شيئا".
 
ووفقا للبروتوكول الصحي المتبع بسبب كوفيد-19، انطلقت المناظرة قبل 35 يوما من الاستحقاق الرئاسي، دون أن يتصافح الرجلان السبعينيان.
 
واستهلت المناظرة بدفاع الرئيس الجمهوري عن قراره المثير للجدل بترشيح قاضية محافظة للمحكمة العليا قبل أسابيع قليلة من الانتخابات.
 
وقال ترامب وقد وضع ربطة عنق مخططة حمراء داكنة "لقد فزنا في انتخابات 2016 ولنا الحق في ذلك".
 
وسارع المرشح الديمقراطي بربطة عنق رفيعة بخطوط سوداء وبيضاء للقول "علينا الانتظار حتى نرى نتيجة هذه الانتخابات".
 
وانطلقت المناظرة على مرأى من جمهور صغير كان في عداده زوجتا المرشحين ميلانيا ترامب وجيل بايدن وقد وضعتا كمامات.
 
وسعى بايدن، الذي يتصدر استطلاعات الرأي، إلى ربط ترامب بشكل مباشر بجائحة كوفيد -19 التي أودت بأرواح أكثر من 200 ألف شخص في الولايات المتحدة، البلد الأكثر تسجيلا للوفيات الناجمة عن الجائحة في العالم أجمع.
 
واستهزأ بايدن بترامب غامزا من قناة أحد أكثر تصريحاته شهرة بقوله "ربما يمكنك حقن مبيض الملابس في ذراعك وهذا كفيل بعلاج" فيروس كورونا.
 
وسخر المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن من الرئيس الحالي دونالد ترامب لافتراضه أنه في حاجة إلى مساعدة خلال المناظرة أو تعاطي مواد محظورة.
 
وغرد بايدن على حسابه في "تويتر" قائلا: "المناظرة اليوم مساء، لذلك تزودت بسماعات وبمواد تضاعف النشاط"، وأرفق المنشور بصورة لسماعات للأذن وعلبة آيس كريم.
 
وكان ترامب أعلن في 28 سبتمبر، أن بايدن رفض إجراء اختبار كشف لتعاطي المخدرات قبل المناظرة، ولم يحدد من أين حصل على هذه المعلومات.
 
وفي وقت سابق، صرح سيد البيت الأبيض مرارا بضرورة خضوعه وبايدن لاختبار للمخدرات قبل المناظرة أو بعدها، مشيرا إلى وجود معلومات تفيد بأن منافسه يتناول أدوية تساعد على تنشيط عمليات التفكير.
 
ورأى الرئيس الأمريكي أن أحاديث بايدن السابقة في المناظرات كانت "متفاوتة بشكل قياسي"، لافتا إلى أن العقاقير ربما أحدثت مثل هذا الاختلاف.

 

Total time: 0.1832