أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

بومبيو يؤكد إفراج الحوثيين عن رهينتين أميركيتين

اخبار الساعة
أكد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إفراج الحوثيين عن رهينتين أمريكيتين محتجزتين في اليمن، فيما لم ينفِ أو يؤكد الحوثيون ذلك، معلنين عودة 240 عالقاً من سلطنة عمان عبر طائرتين إلى مطار صنعاء.
 
وقال بومبيو في تغريدة على حسابه الموثق بتويتر، "أمنت إدارة الرئيس دونالد ترمب اليوم الإفراج عن رهينتين أمريكيتين احتجزهما الحوثيون في اليمن.
 
ونشارك جميع الأمريكيين الترحيب بهما بعد استعادتهما لحريتهما".
 
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، كشفت الاربعاء، عن عودة "ساندرا لولي"، العاملة الإنسانية الأمريكية المحتجزة لدى الحوثيين منذ ثلاث سنوات، و"ميكائيل جيدادا" رجل الأعمال الأمريكي المحتجز منذ عام تقريبًا، ورفاة الامريكي "بلال فطين" الذي توفي في محبسه لدى الحوثيين.
 
وقالت الصحيفة، إن إفراج الحوثيين عن المحتجزين الامريكيين ورفاة الثالث، جاءت نتيجة لضغوط أمريكية على السعودية، سمحت الأخيرة بموجبها بعودة 200 من عناصر الحوثيين العالقين في العاصمة العمانية مسقط إلى صنعاء.
 
ونقلت عن مسؤولين سعوديين قولهم، إنهم دعموا الصفقة على مضض، لأنه "سمح لعشرات المقاتلين الحوثيين الذين تلقوا تدريبات في إيران على طائرات مسيرة وصواريخ متطورة بالعودة للقتال في صفوف الجماعة".
 
من جهتها، أعلنت جماعة الحوثي، عودة ما يقارب 240 شخصاً من العالقين في الخارج.
 
وقال محمد عبدالسلام المتحدث باسم الجماعة في تغريدة على تويتر، "بحمد الله وعونه وصل إلى صنعاء ما يقارب 240 شخصاً من أبناء الوطن ما بين جريح وعالق على متن طائرتين عمانيتين من بينهم الجرحى الذين خرجوا الى مسقط أثناء مشاورات السويد ولم تقم الأمم المتحدة بإعادتهم وفقا للاتفاق".
 
وكان نصر الدين عامر القيادي في جماعة الحوثيين، قد قال لشبكة سي إن إن الامريكية الناطقة باللغة الانجليزية، إنه "لا يؤكد ولا ينفي إطلاق سراح أمريكيين” كجزء من الصفقة.
 
ونقلت الشبكة عن مسؤول رفيع في المفاوضات، قوله إنه تم إعادة "271 من الحوثيين العالقين في مسقط بسلطنة عمان، إلى صنعاء، بموجب الصفقة" مقابل افراج الحوثيين عن الرهينتين الامريكيتين ورفات الرهينة الثالث.

Total time: 0.0562