أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة المصرية تظهر تقدم المرشح محمد مرسى

- صباح الذيباني

أظهرت النتائج شبه النهائية للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية المصرية والتي أعلنتها اللجان العامة للانتخابات في المحافظات بعد فرز 11 ألف و327 صندوقاً انتخابياً من أصل 13 ألف و99 صندوقاً، عن تقدم مرشح حزب الحرية والعدالة محمد مرسي، يليه رئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق.

كما أظهرت النتائج تقدم المرشح حمدين صباحي على باقي المرشحين في مفاجأة لكل التوقعات،حيث تقدم مرشح المستقل حمدين صباحي في مؤشرات النتائج الاولية الى المرتبة الثالثة جنبا الى جنب مع شفيق بعد تقدمه في ست محافظات مصرية من بينها الاسكندرية ثاني اكبر المدن المصرية. فيما جاء عبد المنعم أبوالفتوح رابعاً، وعمرو موسى خامساً ويعتبر آخر المرشحين الكبار .

وأظهرت النتائج حصول المرشح محمد مرسي على 27.7 بالمئة من الأصوات، وأحمد شفيق على 24.6 بالمئة، وحمدين صباحى بنسبة  20 بالمئة، وعبدالمنعم أبوالفتوح على 17.6 بالمئة، وعمرو موسى على 11.9 بالمئة من أصوات الناخبين.

ويتوقع أن تجري جولة الإعادة بين مرشح حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لحركة الأخوان المسلمين الدكتور محمد مرسي والفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

وقد اكدت الجماعة فوز مرشحها للانتخابات الرئاسية محمد مرسي في الجولة الأولى، وستنحصر المنافسة في الجولة الثانية بينه وبين المرشح أحمد شفيق.

وقال شفيق في وقت لاحق إنه لا يرى ضيرا في فكرة تشكيل حكومة جديدة يتزعمها الاخوان المسلمون، وذلك فيما يبدو انها محاولة للتقرب الى الاخوان قبيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي سيواجه فيها الشهر المقبل مرشح الجماعة محمد مرسي.

وقال شفيق في مقابلة اجرتها معه قناة الحياة التلفزيونية المصرية "لا ارى مشكلة في ان يكون رئيس وزراء مصر القادم من حزب الحرية والعدالة (الجناح للاخوان المسلمين)."

وقال عصام العريان القيادي في الجماعة، في مؤتمر صحفي، إنه من السابق لأوانه الحديث عن اتخاذ نائب عسكري لرئيس الجمهورية في حال فوز مرشح الجماعة، مؤكدا أن ابتعاد الجيش عن السياسة أمر مطلوب.

وأعلن المستشار حاتم بجاتو أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الجمعة صحة تصويت نتائج المصريين بالسعودية واحتسابها ضمن النتيجة العامة.

وبذلك تظهر نتائج تصويت المصريين بالخارج تقدم محمد مرسي بنحو 108 آلاف صوت، ثم ابو الفتوح بنحو 84 ألف صوت، وصباحي بنحو 47 ألف صوت، وموسى بنحو 42 ألف صوت، وشفيق بنحو 25 ألف صوت.

وجاء اعلان بجاتو ردا على طعون سابقة من مندوبي المرشحيّن أبو الفتوح وخالد علي، على تلك النتائج.

تعليقات الزوار
1)
نور الحرية -   بتاريخ: 29-05-2012    
اذا اردت استمرار الفساد والفقر والبطالة انتخب شفيق
اذا اردت ان يكون رئيس مصر احد فلول النظام السابق الساقط
اذا اردت ان تحاسب امام يدي الله يوم القيامة انتخب شفيق
اذا اردت تهميش الطبقة المطحونة والعشوائيات وطحنها اكثر
اذا ارت ان يكون الشعب المصري اضحوكة القرن 21 انتخب شفيق
اذا اردت ان يكون الشعب فاشل و الثورة فاشلة انتخب شفيق
اذا اردت ان تبيع شرفك وكرامتك انتخب شفيق
2)
نور الحرية -   بتاريخ: 06-06-2012    
لا والف لا لشفيق قائد الفساد السابق... نعم والف نعم لمرسي الانسان المحترم الانسان العادل الصادق

Total time: 0.0686