أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

محافظة تعز تحتفي بالعيد الوطني الـ22 للجمهورية اليمنية... المحافظ شوقي هائل: 22 مايو يوم تاريخي وحدث استثنائي وضع حداً للصراع بين اليمنيين

- خاص - تغطية: أحمد البخاري

أكد محافظ محافظة تعز رئيس المجلس المحلي شوقي أحمد هائل أن الوحدة اليمنية هي الدرب الأمثل لبناء اليمن والنهوض بأبنائه وتوثيق حضوره الفاعل في محيطه الإقليمي والدولي ودوره الريادي في قيادة التاريخ .

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في الحفل الخطابي والفني الذي أقيم صباح أمس بالمركز الثقافي بتعز بمناسبة احتفالات شعبنا بالعيد الوطني الثاني والعشرين لإعادة الوحدة وقيام الجمهورية اليمنية.. وقال: إن وحدة اليمن أرضا وإنسانا هي خيار الشعب وقدر الوطن اليمني والشعب اليمني جميعا .

مشيراً إلى أن مدينة تعز مثلت محطة تاريخية هامة في مسار ومحادثات تحقيق الوحدة اليمنية المباركة منذ قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر وأنها كانت الرباط الوثيق الذي ظل محافظاً على وحدة النسيج اليمني جغرافياً ومجتمعياً بين شمال الوطن وجنوبه خلال عقود التشطير وفي عهود الإمامة والاستعمار .

وقال: إننا في تعز الوحدة والثقافة والثورة والتغيير والبناء نحتفي بالعيد الوطني الثاني والعشرين للوحدة اليمنية في مرحلة حرجة وحساسة من تاريخ يمننا الحبيب وظروف استثنائية وتحل هذه الذكرى لتكون محطة حاسمة في حياة ومسار الحلم الوحدوي والمنجز الحضاري اليمني الذي باركته الأرض والسماء غير أن بقاءه واستمراره اليوم يخضع لامتحانات صعبة ويواجه تحديات معقدة .

مضيفاً: 22 مايو يوم تاريخ في حياة اليمنيين وحدث استثنائي كونه وضع حداً للصراع بين اليمنيين وفتح آفاقاً رحبة للبناء والتنمية والنهوض وتكامل القدرات بين أجزاء الوطن الواحد .

وقال: إن الحديث عن الوحدة يجب أن يتجاوز الأبعاد الجغرافية والمفاهيم السياسية والاقتصادية إلى مفهوم أوسع يتجه إلى وحدة اليمن أرضاً وإنساناً ووحدة القلوب والأفئدة ووحدة الهمم والطموح ووحدة العمل والعطاء والانجاز حتى تتحول الوحدة إلى ثقافة وسلوك ومنهج وأسلوب حياة عامة .

واستطرد قائلاً: أدعو أبناء تعز الشرفاء رسل الوحدة وسفراءها بالمجتمع اليمني البدء من محافظتهم الوحدوية في تجسيد تجربة وحدوية خلاقة تتجسد في كل مناحي الحياة وتتجسد بشراكة مجتمعية واسعة نحو بناء تعز بشكل خاص واليمن بشكل عام والنهوض بالمجتمع والاستفادة من المرحلة الراهنة .

من جهته قال مدير عام مكتب الثقافة رمزي عبدالعزيز اليوسفي بأن هذا الاحتفال يعبر عن وحدوية أبناء تعز وافتخارهم بالوحدة اليمنية ومنجزاتها العملاقة , وأضاف يجب علينا التعاطي المسئول مع هذه المناسبة الوطنية باعتبارها فرصة سانحة لتجسيد الدلالات الثقافية والوحدوية والتربوية لجميع اليمنيين.

داعيا جميع العقلاء بالبلد تسخير كل الطاقات وكل المساعي الوطنية والدولية الصادقة من أجل هدم الهوة و العمل الجاد والمثمر لتصحيح الشوائب وإعادة الاعتبار للوحدة اليمنية.

كما ألقيت قصائد شعرية معبرة عن عظمة الوحدة اليمنية المباركة وأهدافها السامية وتمسك جميع أبناء الشعب بها ألقاها الدكتور محمد الريمي والشاعر معاذ الجنيد , وكذلك ألقيت فقرات فنية غنائية للفنانين فؤاد عبد الواحد ووهيب الأبيض نالت جميعها استحسان الحضور.

وكان محافظ تعز قد افتتح المعرض التشكيلي الفني الذي أقامه مكتب الثقافة بتعز بمشاركة عدد كبير من المدارس الحكومية والأهلية وتضمنت منتجات ومشغولات يمنية مصنوعة من الخامات المحلية .

حضر الاحتفال محمد محمد الهياجم والمهندس عبدالقادر حاتم والأستاذ عبدالله أمير وكلاء المحافظة والأستاذة منى لقمان مستشار الإعلام بديوان محافظة تعز وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشوري و قيادات السلطة المحلية والتنفيذية والأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية ورجال المال والأعمال وجمع غفير من المواطنين .

Total time: 0.0651