أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

اليمن تعتمد لقاح أسترازينيكا للاستخدام الطارئ ضد فيروس كورونا

اخبار الساعة
 
أعلن وزير الصحة  في حكومة هادي الدكتور قاسم بحيبح يوم الخميس، موافقة وزارته على الاستخدام الطارئ للقاح "استرازينيكا" البريطاني، وذلك تمهيداً لاستيراد الدفعة الأولى منه، استعداداً لبدء تنفيذ أولى جولات حملة التطعيم ضد الوباء، والتي من المتوقع انطلاقها خلال شهر.
 
ولقاح استرازينيكا طورته شركة "بريطانية – سويدية" تحمل نفس الاسم، بالتعاون مع جامعة أكسفورد، ويعد من أوائل اللقاحات ضد الفيروس ظهوراً، ومنحته منظمة الصحة العالمية الإذن بالاستخدام لنسختين منه، منتصف الشهر الجاري.
 
ومن المتوقع أن يحصل اليمن على أول دفعة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 تضم 2.3 مليون جرعة بحلول مارس آذار المقبل عبر آلية كوفاكس، حسبما ذكرت وكالة رويترز مطلع أبريل.
 
يأتي هذا الإعلان بالتزامن مع تصاعد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس، إذ أعلنت اللجنة العليا لمواجهة الفيروس "حكومية" 34 حالة إصابة جديدة، في رقم يتكرر لليوم الثاني على التوالي، وذلك في أعلى معدل للإصابة منذ التاسع من يوليو من العام الماضي.
 
وقالت اللجنة في صفحتها على موقع تويتر، إنها سجلت (16) إصابة في حضرموت، و (7) في عدن، و (8) في شبوة، و (3) في تعز، مشيرة الى تسجيل (3) حالات وفاة وحالة شفاء واحدة جميعها من حضرموت.
 
وبذلك يصبح إجمالي الحالات المؤكدة (2255) حالة منها (625) وفاة و(1434) حالة تعافي. وفقا للجنة.
 
وكانت أعداد الإصابات قد شهدت تراجعاً كبيراً خلال الأشهر الماضية قبل أن تتصاعد، فيما تشهد الأرقام المعلنة في مناطق الشرعية انتقادات وتقول الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة إنها تعكس انتشارا للمرض أقل بكثير مما هو عليه فعليا.
 
وفي مناطق سيطرة الحوثيين شمال اليمن، لم تعلن السلطات أعداد الإصابات والوفيات منذ مايو من العام الماضي، عندما ذكرت أنها سجلت أربع إصابات ووفاة واحدة.

Total time: 0.0643