أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

أكد إعفاء الصادرات اليمنية للهند من الضرائب والجمارك: السفير الهندي بصنعاء يكشف عن ارتفاع التبادل التجاري بين اليمن والهند الى أكثر من 2 مليار دولار

- صنعاء- جبرصبر

كشف سعادة السفير الهندي بصنعاء- الدكتور أوصاف سعيد عن ارتفاع التبادل التجاري بين اليمن والهندي في العام الماضي 2011م الى 2 مليار و300 مليون دولار، منها مليار و500 مليون دولار قيمة الصادرات اليمنية للهند .

كما كشف في أول لقاء جمع رجال الأعمال اليمنيين مع رجال أعمال دوليين يزورون اليمن حالياً عن الإعداد من الجانب الهندي لإنشاء مجلس لرجال الأعمال (اليمنيين – الهنود) ويتكون من 15 عضواً من الجانبين يقوم بتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين بشكل اكبر.

وأشار السفير الهندي الى أنه تم وضع برنامج لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الهند واليمن، يتضمن إعفاء الصادرات اليمنية للهند من أي ضرائب أو رسوم جمركية،" وهذا سيمكن اليمن من الاستفادة بشكل ايجابي من السوق الهندية الواسعة، مما يشجع الإنتاج الوطني لليمن خارج بلاده وينمي الحركة التجارية بين البلدين الصديقين".حسب قوله.

وأضاف: إن الحكومة الهندية لديها توجه لتعزيز العلاقات التجارية مع اليمن والدفع بها نحو آفاق رحبة ولهذا يعد الوفد الهندي الزائر لليمن من شركة RBG القابضة معنيا ومهتما بتعزيز التعاون التجاري والاستثماري في مجالات الطاقة بكافة أشكالها .

وقال:" لذلك كنا في السفارة الهندية في اليمن الأوائل لدعوة وفد تجاري دولي من الهند لزيارة اليمن بعد أن تثبت الاستقرار والأمن فيها عقب الانتخابات الرئاسية، ما يعكس التعاون المتميز بين الحكومتين والشعبين الصديقين".

 ولفت سفير الهند بصنعاء الى أنهم يعملون حاليا لإقامة معرض تجاري هندي في اليمن ليكون نقطة التقاء بين التجار والمصنعين الهنود ونظرائهم اليمنيين، يحتوى على كتالوجات ومعلومات تضم أكثر من 300 منتج هندي، لتفتح آفاقاً لتعزيز الاستثمار المشترك بين البلدين.

وفي اللقاء الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية لشئون التجارة- محمد محمد صلاح ترحيب رجال الأعمال اليمنيين بكافة أشكال التعاون التجاري والاستثماري مع نظرائهم الهنود، مشيرا الى ان العلاقات اليمنية الهندية تتسم بروح التعاون التجاري وتبادل المنافع والمصالح بشكل متماسك عكس وشائج وصلات الصداقة بين الشعبين الصديقين".

 وأضاف صلاح : نؤكد حرصنا على تعزيز هذه العلاقات وخاصة مجال الكهرباء والطاقة والتي تمثل احتياجاً ملحاً للسوق اليمنية باعتبارها مرتكزا أساسيا للحياة في قطاعات الصناعة والإنتاج والحياة المعيشية .

مؤكداً على أهمية عقد اللقاءات الثنائية والمؤتمرات والزيارات بين رجال الأعمال اليمنيين والهنود لتشمل التعاون في مختلف الأنشطة، وأوجه التعاون لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين وتقريب وجهات النظر وتسهيل عمليات الاستثمارات المشتركة .

 مشيدا بتفاعل السفير الهندي بصنعاء مع خطط وبرامج الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين .

من جانبه أكد مدير شركة RBG الهندية القابضة- رئيس الوفد الهندي السيد آرون جويل رغبة الشركة بالاستثمار في مجالات إنتاج وتمديد وتشغيل الكهرباء في اليمن حيث لديها شركات متفرعة تعمل في كافة مجالات إنتاج الكهرباء ومستلزماتها ولديها سجل ممتاز في هذا المجال عبر خبراتها ومشاريعها الكثيرة .

مشيراً الى ان الشركة الهندية تعد من اكبر الشركات في الهند اذ يبلغ رأس مالها 3 مليارات دولار وهي شركة مملوكة لمستثمرين من الولايات المتحدة الأمريكية والهند وتعمل في مجالات الطاقة ومنتجاتها ضمن 40 بلدا في العالم .

وفي اللقاء الثنائي بين رجال الأعمال اليمنيين والهنود قدم الوفد التجاري الهندي شرحاً عن المجالات المزمع الاستثمار فيها، والبرامج الحديثة المستخدمة، وبذات الوقت استمع الوفد الهندي لشرح من قبل رجال الأعمال اليمنيين عن الفرص الاستثمارية المتاحة والمزايا والتسهيلات الممنوحة لها في اليمن .

وخرج الاجتماع باتفاق الطرفين على تعزيز لقاءاتهما ورحبا بالخطوات المتخذة لتسهيل التعاون وتعزيز الاستثمار المشترك بين الجانبين.

Total time: 0.072