أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

د.الحامدي يؤكد على إصلاح التعليم ،والسدعي يحذر من أخطاء في المناهج التعليمية

- سلطان قطران

أكد الدكتور- عبد الله الحامدي - نائب وزير التربية والتعليم، أن إصلاح التعليم يبدأ من الاهتمام بالمعلم و وتاهيلة والمنهج  الدراسي  .
وقال خلال الندوة التربوية التي نظمها فرع الاتحاد العام لشباب اليمن بأمانة العاصمة تحت شعار " تحديث المناهج بوابة العبور للمستقبل "حول  " مناهج التعليم في اليمن ومدى مواكبتها لمتغيرات العصر " .. أن هذه الندوة سيكون لفرع الاتحاد بالأمانة البداية في إصلاح الوضع التعليمي في اليمن الذي يمر بأسواء حالتة ونحن غير راضيين عنه .. وإصلاح المنهج الدراسي الذي نكتشف مع كل عام بأنة اكبر من طاقات وقدرات الطلاب وذلك من خلال حذف ما يقارب من 30 إلى 40 في المائة من المنهج الدراسي الغير مقرر .
ولفت بأن هذه الندوة نوعية وتحسب لفرع الاتحاد العام لشباب اليمن بأمانة العاصمة وهي النواة الأولى لعقد مؤتمر وطني لمناقشة قضايا التعليم في اليمن وإصلاح أوضاعة .
وأوضح الحامدي بأن القضية التعليمية ليست مسؤلية وزارة التربية والتعليم فقط ،بل أنها مسؤلية مجتمعية يتحملها الجميع ويشترك فيها كل الجهات الحكومية والأهلية ومنظمات المجتمع المدني .
من جانبة دعا محمد الفضلي - مدير مكتب التربية والتعليم بالأمانة، إلى ضرورة بناء وتحديث وتطويرالمناهج الدراسية وإدخال التقنيات الحديثة في التعليم،ولا بد من إعادة النظر فيها لتلبية احتياجات التنمية ،خاصة وأنها تعاني من الكم وتفتقر إلى التطوير والتحديث .
بدورة حذر الأخ- حميد السدعي - رئيس فرع اتحاد شباب اليمن بالأمانة من وجود أخطاء كبيرة في المناهج التعليمية في اليمن لها تأثير كبير على مستوى التحصيل العلمي للطلاب والطالبات .وطالب كافة الأكاديميين والقائمين على صياغة وإعداد المناهج التعليمية إلى الاهتمام بالمادة التعليمية التي يتلقاها أبنائنا الطلاب والطالبات في المناهج الدراسية لوجود العديد من الأخطاء فيها،وداعيا لضرورة تطوير وتحديث المناهج التعليمية بما يتواكب مع متغيرات الحياة ، ويجسد حب الوطن والانتماء والولاء له .
وأكد السدعي على حرص اتحاد شباب اليمن بالأمانة في أقامة الندوة التي من خلالها يتم صناعة العقول ورسم خطط المستقبل للأجيال اليمنية ، وان الاتحاد يتطلع لخلق شراكة مع التربية والتعليم في أمانة العاصمة للوقوف إمام مكامن الخلل ومعالجتها ووضع الحلول المناسبة لها ، ومشيرا إلى أن أقامة الاتحاد للندوة لايعني التقليل من جهود وزارة التربية والتعليم وكوادرها ، بل مساعدتها للخروج بحلول مناسبة لأصحاب القرار في الحكومة لترجمتها عمليا وتطبيقيا .
ونوة رئيس فرع اتحاد شباب اليمن بالأمانة بأن أولياء أمور الطلاب يشكون دائما من كثرة المواد الدراسية وأن عدد من المعلمين المبتدئين يؤكدون ويعترفون بالتعثر.
وأعلن رئيس فرع اتحاد شباب اليمن بالأمانة عن تكريم الاعلامي التربوي عبد الله الجابي – معد برنامج الإذاعة المدرسية عبراذاعة صنعاء والتي ينقلها للمستمعين من مختلف محافظات الجمهورية، وذلك كتقديروعرفانا لجهوده التي يبذلها في اكتشاف المواهب والمهارات الطلابية .
هذا وقد كانت الندوة التي شارك فيها أكثر من 150 تربويا من مدراء المدارس ومدراء المناطق التعليمية من مختلف مديريات أمانة العاصمة قد ناقشت الندوة عدد من أوراق العمل .منها " تجربة اليمن في مجال تطوير تحديث المناهج التعليمية ومناهج محو الأمية و تعليم الكبار الواقع و الطموح و المعلم (وأجباتة ،حقوقة، تقويمة ) وناقش المشاركين ورقة هامة بعنوان "مناهج التعليم ومتغيرات العصر " ألقاها الدكتورعادل شجاع ـ أستاذ الأدب والنقذ الحديث بجامعة صنعاء .
وأوصى المشاركون في الندوة التي حضرها وكيل أول أمانة العاصمة محمد رزق الصرمي و مستشار وزير التربية و التعليم عادل الوهباني ومدراء المناطق التعليمية ومدراء المدارس بالأمانة  على توجية حملة تربوية عبر وسائل الإعلام تؤكد على أهمية التعليم في بناء الإنسان والاستفادة من التطورات الحديثة التي طرأت على المناهج في دول مختلفة من العالم وكذا اهتمام وزارة التربية بالكفاءات المهنية وتوظيف تكنولوجي المعلومات والوسائط المتنوعة في تسهيل عملية التعلم وإنتاج المعرفة ، بالإضافة إلى ضرورة تفعيل دور مركز إنتاج الوسائل التعليمية وتفعيل إسهامات مؤسسة المجتمع المدني ، مع التأكيد على ضرورة اختيار العناصر المؤهلة لتسيير العملية التعليمة وفق معايير الكفاءات والمؤهل والخبرة والجودة ، والتأكيد على ضرورة دعم المعلمين ماديا ومعنويا وربط التعليم المدرسي ببرامج عملية تطبيقية .
وحث المشاركين في الندوة وزارة التربية والتعليم على عقد حلقات نقاشة وورش عمل مشتركة بين مخططي المناهج ومنفذيها من موجهين ومعلمين وغيرهم ،والتوسع في الأنشطة الطلابية وتنويعها وتشجيع المشرفين على الأنشطة والمتعلمين الممارسين لها و دعمهم ،وتشجيع المعلمين في المراحل الدراسية المختلفة وتزويدهم بمهارات تقويم وتطوير المنهج بكل عناصره (الأهداف – المحتوى – الأنشطة – إستراتيجية التدريس - - الوسائل - التقنيات – التقويم ) وتدريبهم وتشجيعهم على إجراء البحوث الميدانية المرتبطة بالإصلاح التربوي لوضعها أمام متخذي ومنفذي القرار.
وفي نهاية الندوة كرم وكيل أول أمانة العاصمة محمد رزق الصرمي ، و محمد الفضلي - مدير مكتب التربية والتعليم بالأمانة و حميد السدعي - رئيس فرع اتحاد شباب اليمن بالأمانة .. التربوي الإعلامي - عبد الله الجابي ، على جهوده في نشر الإذاعة المدرسية عبر إذاعة صنعاء لمختلف محافظات الجمهورية .

المصدر : المؤتمر نت

Total time: 0.0568