أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مليارات الدولارات من الأسلحة الأمريكية قد تقع في أيدي طالبان

اخبار الساعة
بعد هزيمة القوات الحكومية الأفغانية، وقعت كمية كبيرة من الأسلحة والمعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة في أيدي طالبان. اعترف كبار المسؤولين بالحكومة الأمريكية بأن طالبان حصلت على كميات كبيرة من الأسلحة الأمريكية.
نشرت حركة طالبان سابقا مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لإظهار الأسلحة والمعدات التي تم الاستيلاء عليها، بما في ذلك المركبات العسكرية وصناديق من الأسلحة النارية الجديدة والمروحيات والطائرات المسيرة.
في بعض الصور، كان جنود طالبان يحملون بنادق "إم-4" القصيرة الأمريكية وبنادق "إم-16" الأمريكية، بدلا من بندقية كلاشينكوف "إيه كيه-47" الروسية التي كانت تستخدم كثيرا في السابق.
مليارات الدولارات من الأسلحة الأمريكية قد تقع في أيدي طالبان
قال مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز: "كل ما لم يتم تدميره وقع الآن في أيدي طالبان."
بحسب تقرير لصحيفة ((ذا هيل)) الأمريكية، فإن أسلحة ومعدات بمليارات الدولارات وقعت في أيدي طالبان. خلال الحرب في أفغانستان، أنفقت الولايات المتحدة حوالي 83 مليار دولار لتدريب وتجهيز قوات الأمن الأفغانية. وفقا لتقرير صادر عن مكتب محاسبة الحكومة الأمريكية والمفتش العام الخاص بإعادة إعمار أفغانستان، من عام 2003 إلى عام 2016، زودت الولايات المتحدة أفغانستان بحوالي 67000 مركبة وحوالي 600000 سلاح وأكثر من 160000 قطعة من معدات الاتصالات. من عام 2017 إلى عام 2019، قدمت الولايات المتحدة أكثر من 7000 رشاش وأكثر من 4700 عربة عسكرية من طراز "هامفي" وأكثر من 2500 قنبلة وأكثر من 1300 بندقية قاذفة وأكثر من 20000 قنبلة يدوية وغيرها من الأسلحة والمعدات. وحتى نهاية يونيو من هذا العام، لدى الحكومة الأفغانية 211 طائرة قدمتها الولايات المتحدة. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في يوليو الماضي إنها ستزود أفغانستان بـ35 طائرة هليكوبتر من طراز "بلاك هوك" و3 مروحيات.
يعتقد العديد من المسؤولين الأمريكيين السابقين والحاليين أنه على الرغم من أن حيازة طالبان للطائرات والمروحيات أمر مثير للقلق، فإن استخدام هذه الأسلحة والمعدات يتطلب التدريب والصيانة، وهو ليس بالأمر السهل على طالبان.

Total time: 0.8017