أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع

حرقان البول عند النساء

حرقان البول عند النساء وعلاقته بالمثانة والمهبل :
 
حرقان البول عند النساء تعاني منه الكثير من السيدات كما أنه يمكن أن يصيب الفتيات كذلك في حالات معينة، وتختلف أسباب حدوث حرقان البول، يوجد منها ما يخص الجهاز التناسلي للمرأة ومنها ما يخص الجهاز البولي، لهذا سوف نتطرق إلى الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا الحرقان الذي يكون مصاحب للبول، كما أننا سوف نتعرف على طرق العلاج التي يمكن إتباعها لعلاجه، وكذلك الطرق المنزلية  المتبعة للوقاية وتقليل نسبة هذا الحرقان.
 
حرقان البول عند النساء  يعرف حرقان البول أو بالإنجليزية (Dysuria) وهو الحال التي تشعر بها المريضة بألم أثناء نزول البول، وهو عرض مرضي يظهر عند الجميع، ولكنه ينتشر أكثر بين النساء، نتيج سهولة وصول البكتيريا من المسالك البولية، وهناك عدة أسباب حرقان البول عند النساء، ومنها: التهاب المثانة الخلالي يعرف أيضاً باسم متلازمة ألم المثانة، وهو من الالتهابات التي ينتج عنها ألم لفترات طويل، حيث يستمر الألم لمدة تصل شهر ونصف أو أكثر، وهو مرتبط بمجموعة من الأعراض الأخرى، والتي عند وجودها يعرف سبب الخرفان أنه من التهاب المثانة الخلالي، وهذه الأعراض هي: الشعور بألم أثناء العلاقة الحميمة.
 
الشعور بألم في المهبل.
 
الرغبة المستمرة في التبول مع خروج كمية قليلة جداً من البول.
 
استخدام منظفات غير مناسبة  يستخدم بعض النساء أدوات ومنظفات لا تتناسب مع مدى حساسية هذه المنطقة، فيتم استخدام مواد معطر وأدوات تنظيف لا يصلح استخدامها مع حساسية فتحة المهبل، وهذا الأمر ضار.
 
 
ولابد من معرفة أن المهبل يقوم بتنظيف نفسه بنفسه، دون اللجوء إلى أي تدخلات خارجية، ولكن مع استخدام أدوات التنظيف الغير ملائمة أو أي ممارسات أخرى، أو استخدام غسول مهبلي يخل بتوازن درجة PH هذه المنطقة.
 
ينتج عنه حدوث تحسس أو تهيج وخاصة مع البشرة الحساسة والتي  تعاني منها الكثير من السيدات، ونتيجة هذا التحسس يظهر معها حرقان البول عند النساء.
 
الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي واحد من أهم أسباب حرقان البول عند النساء هو الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي، وهي تنتج من حدوث خلل ما في   توازن البكتيريا المتواجدة في المنطقة الحساسة، الجيدة منها أو السيئة ، وفي العدة ينتج هذا الخلال نتيجة ل: استخدام أدوات غير مناسبة للنظافة الشخصية النسائية.
 
ممارسة العلاقة الحميمة.
 
ينتح من هذه الالتهاب الجرثومي في منطقة المهبل: ظهور إفرازات كريهة الرائحة.
 
حرقان عند التبول.
 
 يتم علاج هذا الالتهاب بمضادات حيوية توصف للمريضة وتأخذ عبر الفم أو المهبل.
 
ما هي التمزقات المهبلية وعلاقتها بحرقان البول؟ تنتج التمزقات المهبلية من ممارسة أو من الولادة، وينتج عنها ألم حاد أثناء التبول وحرقان، حيث تحدث كشوط في في هذه المنطقة بعد العلاقة ينتج عنها هذا الألم.
 
ويظهر هذا الألم كذلك بشكل كبير ومضاعف بعد الولادة، نتيجة لحدوث التمزقات المهبلية الناتجة من توسع الأنسجة وتمدد الحوض أثناء الولادة.
 
ولكي يتم تفادي الشعور بهذا الحرقان بعد العلاقة يفضل استخدام مزلقات طبية حتى تتم عملية الولوج بشكل أكثر سهولة في المرات القادمة لحماية نفسك من حدوث التمزق.
 
تكيس المبيض وعلاقته حرقان البول عند النساء تضغط حصوات الكلى على المثانة وينتج عنها الشعور بحرقان عند التبول، وهذا بالضبط ما يفعله وجود أكياس على أحد المبايض أو كلا المبيضين، وتشعر حينها السيدات بحرقان في البول، وهناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تكون مصاحبة، وهي: وجود نزيف المهبل بصورة غير طبيعية وبشكل كبير.
 
الشعور بألم في منطقة الحوض.
 
الإحساس بآلام تتفاوت في شدتها أسفل الظهر.
 
نصائح منزلية للوقاية من حرقان البول للنساء تو مجموعة من النصائح، تساعد النساء في منع حدوث حرقان البول والذي ينتج من أحد الأسباب السابقة، وهذه النصائح هي: المحافظة والاستمرار في شرب كمية كبيرة من الماء، بحيث لا تقل عن 3 لترات في اليوم الواحد، من أجل المساعدة في طرد البكتيريا المتواجدة في الجسم من المسالك البولية.
 
تنظيف المهبل يكون بواسطة الماء فقط دون أن يتم استخدام أي كيماويات.
 
الالتزام قدر الإمكان بالتبول بعد الانتهاء مباشرةً من العلاقة جنسية، حتى يتم منع وصول أي بكتيريا لهذه المنطقة.
 
الحرص على تبديل الفوط الصحية بشكل متكرر في اليوم الواحد خلال .
 
تجفيف المنطقة الحساسة من الأمام إلى الخلف بعد الذهاب إلى الحمام، وذلك لإبعاد البكتيريا بقائها  بعيداً عن المهبل.
 
بعد السباحة يجب ارتداء ملابس جافة، حتى لا تظل هذه المنطقة رطبة فترة طويلة.
 
عدم اللجوء إلى استخدام البخاخات المهبلية، والامتناع عن استخدام الدش المهبلي أو المنتجات الغير مخصصة لهذه المنطقة.
 
يفضل عدم ارتداء ملابس ضيقة.
 
يجب بالتوجه للطبيب بسرعة، في حالة الشعور بحرقان البول أثناء فترة الحمل، وقد استمر لمدة 3 أيام متتالية.
 
متى تذهبين للطبيب عند الإصابة بحرقان البول عند الشعور بحرقان البول لأول مرة يمكن اتباع أي من النصائح السابقة والتي سوف تحسن كثيراً من هذه الحرقان، ولكن في حالة استمرار هذا الشعور مع ظهور أي من الأعراض التالية، عليك بالتوجه فوراً إلى الطبيب وهذه الأعراض هي كالتالي: ارتفاع ملحوظ في درجة الحرارة، أي أنها أصبحت 39 درجة مئوية وأكثر.
 
أصبح الإحساس بالألم مستمر دون توقف.
 
وجود إفرازات غريبة في منطقة المهبل.
 
حدوث تقيؤ.
 
الإحساس بالقشعريرة والغثيان.
 
ملاحظة وجود بقع دم البول بلون وردي أو بني.
 
علاج حرقان البول عند النساء بالأدوية   عند حدوث حرقان البول واستمر لمدة طويلة لابد من التدخل بالأدوية المناسبة للقضاء على هذا الالتهاب البكتيري ومن بينها المضادات الحيوية، حيث يمكن الاختيار من بين هذه المجموعات التالية: نيتروفورانتوين (Nitrofurantoin): مضاد حيوي، يستخدم في فترات الحمل كذلك لأنه آمن، وهو يعمل على القضاء على العدوى البكتيرية في المسالك البولية.
 
أموكسيسيلين (Amoxicillin): أحد أفراد عائلة البنسلين.
 
سيفيكسيم (Cefixime): أحد المضادات الحيوية التي تعالج التهاب المسالك البولية.
 
كو- تريموكسازول (Co- Trimoxazole): يضم نوعين من المواد الفعالة، وهي:  تري ميثوبريم سولفاميثوكسازول يحدث حرقان البول عند النساء عادة مع عظم الاهتمام بالمنطقة الحساسة بشكل سليم، حيث إن اتباع أي من الطرق الخاطئة في الاعتناء بهذه المنطقة ينتج عنها حدوث الالتهاب وبالتالي الشعور بحرقان البول، لهذا يجب اتباع التعليمات الصحية.

Total time: 0.0571