أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ترجيح أن يكون هجوم "الشرطة" ناجماً عن عبوة ناسفة زرعت ضمن مخلفات القمامة المكدسة امام بوابة كلية الشرطة

- متابعات

أكد وزير الداخلية اليمني اللواء عبد القادر قحطان أن التفجير الذي حصل في أكاديمية الشرطة بصنعاء الأربعاء الماضي الذي أودى بحياة 10 من طلاب الكلية وإصابة 18 بجروح، يشير إلى احتمال وجود عبوة ناسفة مزروعة داخل مخلفات القمامة التي كانت مكدسة قبالة بوابة الكلية نتيجة إضراب عمال النظافة عن العمل .

 

وجاءت تصريحات الوزير لدى لقائه أسر ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف الأكاديمية، مشيراً إلى أن الأجهزة الأمنية تبذل قصار جهدها في متابعة مدبري ومخططي الجريمة، وأنها مستمرة في التحقيقات لكشف ومتابعة نتائجها لمعرفة ملابسات الحادث كافة .

 

ولفت الوزير إلى أن منفذي العمليات الانتحارية تراوح أعمارهم عادة 17-22 سنة، وأشار إلى أن هناك توجهات لمنح ضحايا الحادث رتبة الملازم وهي الرتيبة نفسها التي يحصل عليها خريجو كلية الشرطة بعد استئذان رئيس الجمهورية .

 

وكان إعلان اللجنة الأمنية العليا باتهام سائق التاكسي المدعو محمد العري بتفجير نفسه على الطلاب، قد أثار موجة من ردود الفعل الغاضبة، خصوصاً من أقربائه الذين أكدوا أنه لم يكن الانتحاري بل كان أحد ضحايا الهجوم . وشهدت محافظة عمران التي ينتمي إليها المتهم بتنفيذ الهجوم اضطرابات نتيجة قطع رجال القبائل المسلحين الطريق الدولية بين صنعاء وعمران وسط اتهامات بوجود أطراف ضالعة في تدبير الهجوم، وقتل الشاب العري في مسعى لإلصاق التهمة عليه باعتباره عضواً في التنظيم الأصولي . واستنكر  بيان صادر عن قبائل “الأشمور” التى ينحدر منها المتهم بتنفيذ الهجوم الانتحاري ما وصفوه ب”إزهاق روح الشهيد محمد ناصر علي العري” كما طالبت قبائل الاشمور السلطات الأمنية بسرعة الكشف عن هوية المنفذ الحقيقي للهجوم الإرهابي الذي استهدف منتسبي كلية الشرطة بصنعاء وإعادة الاعتبار للشهيد العري وعائلته وقبيلته” .

 

وكشف النقاب أن الالتباس في تحديد هوية الانتحاري منفذ الهجوم، تسبب في وفاة العري الذي قضي متأثراً بنزيف حاد جراء تعرضه لإهمال من قبل القوات الأمنية ورفض الأطباء في مستشفى الشرطة إسعافه لإنقاذ حياته للاعتقاد بأنه الانتحاري المنفذ للهجوم .

 

وأكدت مصادر أمنية بوزارة الداخلية ل”الخليج” أن التحقيقات الأولية التى أجرتها السلطات الأمنية للكشف عن هوية منفذ الهجوم الانتحاري والجهة التى تقف وراءه لم تسفر حتى الآن عن تحديد هوية الانتحاري الذي نفذ الهجوم .


ودحض قائد الكتيبة الأولى بكلية الشرطة بصنعاء المقدم صادق العري الذي يرتبط بصلة قرابة مع المتهم بتنفيذ الهجوم الانتحاري ما نسب إلى قريبه علي العري، من اتهامات، مشيراً إلى أن قريبه علي العري لاعلاقة له بتنفيذ الهجوم الانتحاري .

Total time: 0.0563