آخر الأخبار :
خبير دولي يكشف حقيقة سقوط سحب في حضرموت لامست الأرض وحذر من لمسها وزارة الصحة بصنعاء تكشف عن فحص خمس حالات بصنعاء مشتبه اصابتها بالكورونا .. ويعلن نتائجها الجيش في الجوف يعلن اسر 22 حوثي مقتل قيادي مقرب من عبدالملك الحوثي (صورة) شاهد بالفيديو.. معارك عنيفة في جبهة صرواح وسقوط عدد من المواقع في الجبهة وزير النقل: المنافذ اليمنية لاتزال مفتوحة اسعار صرف الدولار والريال السعودي بصنعاء وعدن السبت 28 مارس 2020م صحيفة: الرئيس هادي اوقف العمل بقرار وقف الوزير الجبواني عن العمل النيابة في عدن توجه بالقبض القهري على قيادات في الإنتقالي بينهم سكرتير الزبيدي فضيحة أممية عن احتجاز الحوثيين لرئيس بعثتها باليمن «حجر نفسه بنفسه»

أخبار الساعة » السياسية » محليات

الجمعة القادمة أول أيام شهر رمضان المبارك، و الأحد ( 19 / 8 ) أول شوَال

محمود إبراهيم الصغيري
محمود إبراهيم الصغيري

اخبار الساعة - خاص   | بتاريخ : 14-07-2012    | منذ: 8 سنوات مضت

في الساعة السابعة والدقيقة الخامسة والعشرين من صبيحة يوم الخميس  19 / 7 /  2012 بتوقيت اليمن الإقليمي يولد هلال شهر رمضان للعام الهجري 1433 الموافق 2012 الميلادي ؛ وهذا هو الشرط الأول لبداية الشهر القمري  الجديد . و أما الشرط الثاني  ليكون أي شهر قمري جديد هو (( شهر هجري جديد )) فهو أن يغرب هلال القمر  – بعد تحقق ولادته أو محاقه كما يقال فلكياً –  وبالتحديد (( بعد )) غروب شمس  يوم (( المحاق – أو ولادة الهلال الجديد )  . ولأن َ مدينة الحديدة هي مغرب اليمن نقول إن َ المستطلعين العارفين بمنازل القمر ومواقعه سيجدون أنَ الشمس في شواطئ الحديدة ستغرب قبل غروب الهلال بحوالي تسع دقائق – حيث غروب الشمس سيكون الساعة السادسة والدقيقة الواحدة بعد الأربعين  في مغرب يوم الخميس المذكور ؛ في التوقيت الإقليمي لليمن ؛ وأما الهلال فغروبه سيكون  بعد ذلك بحوالي تسع دقائق.

وبناء ً على ماسبق يكون يوم الجمعة ( 20 / 7 / 2012م) هو أول أيام رمضان   المبارك بإذن اللَه تعالى .

وأما الأول من شَوال فسيكون يوم الأحد ( 19 / 8 / 2012 م ) . علماً أنَ  ولادة هلال شوَال  تتحقق في  يوم  الجمعة ( 17 / 8 / 2012 م )   عند الساعة السادسة والدقيقة الخامسة والخمسين من مغرب اليوم المذكور . ورغم ذلك لن يكون يوم السبت هو أول أيام  شوَال كشهر ٍ هجري ٍ جديد .    والسبب هنا يعود إلى عدم تحقق الشرط الثاني وهو أن يغرب هلال الشهر الجديد (( بعد )) غروب شمس :   يوم ((المحاق )) - أو ولادة هلال الشهر القمري الجديد . ففي يوم الجمعة 17 / 8 / 2012 م  سيغرب هلال القمر في شواطئ مدينة الحديدة في الساعة السادسة والدقيقة الثالثة عشرة (( قبل )) غروب الشمس الذي سيحدث بعد ذلك بحوالي سبع عشرة دقيقة . ولو حدث غروب القمر أو هلاله بعد غروب شمس يوم الجمعة المذكورة لكان يوم السبت 18 / 8 / 2012 م هو الأول من شوال  .

وبناءَ على ماسبق من المتوقع أن يكون شهر رمضان لهذا العام 1433 / 2012 وافياً  (30 يوما ً ) .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.0937