أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار التكنولوجيا

بينهم متنافسين من اليمن: تدريب 30 رائد أعمال من 11 دولة عربية يتنافسون على جوائز مسابقة خطط الأعمال التكنولوجية الثامنة

Dr Ghada Amer
- عبده فيلي نظيم

أهم المتنافسين رواد أعمال من: مصر، السعودية، الإمارات، قطر، اليمن، الأردن، الجزائر، فلسطين، سورية، تونس وأوكرانيا

قالت الدكتورة غادة محمد عامر، نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن المؤسسة (www.astf.net)  تنظم بالعاصمة المصرية القاهرة، دورة تدريب لرواد الأعمال العرب، الذين شاركوا في الدورة الثامنة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية، واجتازوا المرحلة الثانية للتصفيات، بعد اجتياز التدريب الإلكتروني. ويستضيف المركز الكشفي العربي الدورة التدريبية، خلال الفترة من (15 – 16) سبتمبر 2012، تتضمن موضوعات التخطيط والماليات وإعداد خطط العمل ودراسة السوق.

 

أوضحت أن عدد المتنافسين الذين وصلوا إلى هذه المرحلة قبل التصفيات النهائية، بلغوا 30 رائد أعمال، موزعين على 11 دولة عربية وأوربية، هي: مصر (10 رائد أعمال في قطاعات المعلومات والإلكترونيات والبيوتكنولوجي والكيمياء)، السعودية (3 رواد أعمال بمشاريع في الصناعات الدوائية والصحية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، اليمن (4 وراد أعمال في تكنولوجيا المعلومات)، الأردن (4 رواد في الاتصالات والطاقة)، الجزائر (رائدان أعمال في الطاقة)، وفلسطين (رائدان أعمال أحدهما مقيم في القدس الشرقية والثاني في مصر عن المواصلات وتكنولوجيا المعلومات)، رائد أعمال واحد من كل من الإمارات العربية المتحدة، وقطر، وسورية، وتونس، وأوكرانيا (رائد أعمال مصري مقيم هناك، وكلها في قطاع تكنولوجيا المعلومات).

غطت المشاريع مجالات: تكنولوجيا المعلومات (20 مشروعا)، والطاقة (3 مشروعات)، ومشروعان لكل من قطاعات الاتصالات، الإلكترونيات وأشباه الموصلات، التكنولوجيا الحيوية، والطب والصناعات الدوائية.

 

وأشارت الدكتورة غادة عامر إلى أن المتنافسين شاركوا في دورة للتدريب الإلكتروني E-Training، التي نظمتها المؤسسة(http://www.tbpc.astf.net)  مع شركة قيروان الأردنية Qayrwan.com، وهي إحدى ثمار الدورة السابعة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية، حيث تحولت لشركة توفر بيئة تعليمية تفاعلية، تهدف لدعم المحتوى العربي وتعميم ثقافة التعليم الإلكتروني، عبر الدروس والمحاضرات والدورات التفاعلية على الإنترنت. يضاف إلى هذا أن هناك أكثر من 16 قصة نجاح دعمتها المؤسسة، لأفكار ابتكارية، تحولت لشركات ناشئة، تحديدا في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

قالت نائب رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا أن التدريب لرواد الأعمال العرب يشمل موضوعات ثرية، ركزت على: المبادئ الأساسية لممارسة العمل الحر، والإجراءات القانونية والتنظيمية للمشاريع، وكيفية إعداد وعرض خطة الأعمال، ودراسة الجدوى وتحليل السوق وإعداد الموازنة الخاصة بالمشروع. موضحة أن الهدف من التدريب توفير خدمات التعليم المباشر، وتغيير ثقافة العمل الحكومي لدى الشباب والخريجين، وتوفير البيئة المحفزة لرواد الأعمال في الدول العربية، ودعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة القائم على الأفكار الابتكارية الخلاقة، التي تعد قاطرة التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل.

 

أشارت الدكتورة غادة محمد عامر إلى أنه  عقب هذا التدريب سيقوم المتنافسين، بإعادة صياغة خطط الأعمال التكنولوجية، بصورة أكثر مهنية واحترافية لخوض التصفيات النهائية، لإعلان الفائزين في الدورة الثامنة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية. وجوائز الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى هي 6 آلاف دولار للمركز الأول، و4 آلاف للمركز الثاني، و3 آلاف للمركز الثالث، بالإضافة للمشاركة في ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا الذي تنظمه المؤسسه سنويا، ويجمع ممثلي رأس المال المبادر والمخاطر الباحثين عن فرص استثمارية وأفكار ابتكارية للاستثمار فيها.

Total time: 0.0534