أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

منتدى تنموي لتطوير التنمية المستدامة تنظمه أمانة العاصمة و مشروع يمن العطاء

- عبدالرحمن واصل

أوصى المشاركون في لقاء موسع لمنتدى تنموي يعنى بتطوير التنمية الشاملة والمستدامة والذي تنظمه أمانة العاصمة بالتنسيق مع بسرعة تسوير الاراضي للمشاريع الخاصة بأمانة العاصمة بهدف الحفاظ عليها من النهب والاعتداء وأستغلالها في مشاريع ضرورية تخدم المجتمع المحلي.

كما أوصى المشاركون بضرورة تنسيق الجهود بين الجهات الممولة والمنفذه والمديريات والمكاتب التنفيذية حول تنفيذ المشاريع ,والتعامل المسئول مع القضايا القانونية فيما يخص المناقصات والصلاحيات وأن يكوم القانون هو المنطلق الرئيسي لإي خطوة إجرائية للأعمال في العاصمة صنعاء

وفيما يتعلق بمشاريع التعليم الفني والتدريب المهني بالأمانة أوصى المشاركون بإعادة النظر للمشاريع المعتمدة في هذا المجال كونها لم تنشأ من الاحتياج الفعلى لمؤسسات التعليم الفني .

ودعت التوصيات إلى إعادة النظر بالموازنات التشغيلية لاستحواذها على 75 بالمائة من الموازنات وهي عبارة عن مرتبات للموظفين ,بالاضافة إلى التواصل مع الجهات المركزية لتشغيل المنشآت القائمة وإستكمال البنية التحتية لها وأعتماد ميزانيات تشغيلية تكفل الحفاظ عليها.

وحث المشاركون على إيلاء قطاع السياحة ومديرية صنعاء القديمة مشاريع ذات جدوي في اطار البرنامج الاستثماري للعام المالي 2013م.

حضر أعمال المنتدي عضوا الهيئة الادارية لمحلى الأمانة حمود النقيب وعادل العقاري ووكيلة الأمانة لقطاع الشئون القانونية فتحية عبدالواسع والوكيل المساعد لقطاع النظافة المهندس محمد الإرياني وعدد من المعنين .

وكان أمين محمد جمعان أمين عام المجلس المحلي  حث في كلمته التي ألقاها في حفل الافتتاح  المديريات والمكاتب التنفيذية على سرعة إعداد المشاريع والخطط ضمن البرنامج الاستثماري مع ضرورة التنسيق والشراكة الفاعلة والاعلان عن المناقصات خلال الفترة المتبقية من العام الجاري 2012م وأنزالها وفقاً للقانون واللاوئح المنظمة.

وأشار جمعان إلى مدى أهمية ما سيخرج به المنتدى من توصيات كونها تمثل تقييم حقيقي وواقعي لمشاريع البنية التحتية والخدمية في اطار البرنامج الاستثماري وفق أسس ومعايير احتياجات المرحلة القادمة .

وشدد جمعان على  ضرورة الخروج برؤية واضحة حول ما سيتم إستعراضة للمشاريع من قبل الجهات المشاركة والمنفذة ورفعها لقيادة المجلس المحلي لإستيعابها ضمن خططه للعام 2013م.

و أستعرض عبدالله السنحاني مدير مكتب التخطيط والتعاون الدولي بالأمانة البرنامج الاستثماري للسلطة المحلية في الأمانةلعام 2012م..مبينا أن إجمالي عدد المشاريع المدرجة ضمن خطه السلطة المحلية بلغت 535 مشروعا بتكلفة 42 مليار و 841 مليون ريال اعتمد منها 15 مليار و517 مليون ريال .

وأشار إلى أن المشاريع قيد التنفيذ بلغت نحو 409 مشروعاً المعتمد لها لهذا العام 10 مليارات و 259 مليون ريال , في حين بلغت المشاريع الجديدة 126 مشروعاً بإجمالي معتمد 5 مليار و 258 مليون ريال ..مشيراً إلى أن مشاريع التعليم العام " قيد التنفيذ والجديدة " الذي تضمنتها الخطة بلغت 169 مشروع بمبلغ 11 مليار و 818 مليون ريال في حين بلغت عدد مشاريع الصحة والسكان المدرجة ضمن الخطة 80 مشروعا " قيد التنفيذ وجديدة " بتكلفة تقديرية 6 مليارات و 635 مليون ريال.

وتضمنت خطة البرنامج الاستثماري للسلطة المحلية 151 مشروعا في قطاع الأشغال العامة والطرق بتكلفة نحو 12 مليار و 426 مليون ريال .. فضلاً عن 36 مشروع " قيد التنفيذ وجديد " في قطاع الشئون الاجتماعية والتعليم الفني والتدريب المهني والشباب والرياضة بتكلفة مليارين و 948 مليون ريال.

ويهدف المنتدي إلى وضع المجتمع والسلطة المحلية في أمانة العاصمة بنفس المستوى من الفهم عن الاحتياجات المحلية والتعرف على الأعمال والتحديات التي تواجه السلطة المحلية ووضع معالجات واقعية .

 

 

 

المصدر : خاص

Total time: 0.0676