أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

واشنطن تدرج «أنصار الشريعة» باليمن إلى قائمة «المنظمات الإرهابية»

- أ ف ب

أعلنت الخارجية الامريكية أمس الخميس ان الولايات المتحدة أضافت الى قائمتها لـ«المنظمات الإرهابية الأجنبية» جماعة «أنصار الشريعة» اليمنية التي تعتبرها تسمية جديدة لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب.


وذكرت الخارجية الامريكية في بيان بان تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب تعتبره واشنطن «منظمة إرهابية أجنبية» منذ كانون الثاني/يناير 2010.


واضافت ان «انصار الشريعة المتمركزة في اليمن (...)، وقد تم تأسيسها فقط لتغير القاعدة في جزيرة العرب اسمها وبهدف اجتذاب أفراد إلى نشاط القاعدة الإرهابي».


وبناء عليه، عدلت الخارجية الامريكية قائمتها وأضافت إليها «أنصار الشريعة».


ويهدف هذا الاجراء على جاري العادة بالنسبة الى «المجموعات الارهابية» الى حظر «التعامل مع أنصار الشريعة» و«تجميد كل أرصدة ومصالح المنظمة في الولايات المتحدة».


وتتهم واشنطن انصار الشريعة بتنفيذ «هجمات عدة على قوات الامن اليمنية، بينها هجوم انتحاري في ايار/مايو 2012 في جنوب اليمن اسفر عن مقتل اكثر من مئة جندي يمني».


واكدت الولايات المتحدة «عزمها على تدمير قدرة القاعدة في جزيرة العرب على ارتكاب اعتداءات عبر القضاء على الشبكات التابعة لها».


وولدت القاعدة في جزيرة العرب في كانون الثاني/يناير 2009 من دمج الفرعين السعودي واليمني للتنظيم المتشدد بعد ضربات قوية تلقاها في السعودية.

Total time: 0.0612