آخر الأخبار :
في واقعة غريبة من نوعها.. مسنة تعود للحياة بعدما حفروا قبرها ! (فيديو) صحيفة: طريقة «4 - 7 - 8» تجعلك تنام في 60 ثانية صنعاء تصحو صباح اليوم على وقع جريمة مروعة في منطقة الأصبحي الرئيس هادي يطيح بباكريت من منصب محافظ المهرة ويعين بديلا عنه (سيرة ذاتية) اسعار صرف الدولار والسعودي امام الريال اليمني الاحد 23 فبراير 2020م هذا ما حدث اليوم في الغارات الجوية على صنعاء.. ومصدر يكشف عددها! عاجل: غارات عنيفة ومتتالية على صنعاء (المكان المستهدف) بلسانه قالها.. أردوغان يكشف لماذا يرسل "مقاتليه" إلى ليبيا؟ التحالف: اعتراض وتدمير زورق مفخخ مسيّر عن بٌعد أطلقته المليشيا الحوثية من الحديدة انتشر الرعب لثلاثة اشهر وسط القرية واتهموا الجن بإحراق المنازل إلى أن ظهرت المفاجأة

أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية

قوات الأسد تستخدم القنابل العنقودية لوقف مكاسب المعارضة وتستخف بمواطنيها

قنبلة عنقودية - ارشيف رويترز
قنبلة عنقودية - ارشيف رويترز

اخبار الساعة - رويترز   | بتاريخ : 14-10-2012    | منذ: 7 سنوات مضت

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الأحد إن قوات الحكومة السورية اسقطت قنابل عنقودية روسية الصنع على مناطق مدنية في الاسبوع المنصرم بينما تقاتل لاستعادة المكاسب التي حققتها المعارضة المسلحة على طريق سريع استراتيجي.

وذكرت المنظمة في تقرير ان القنابل القيت من طائرات وطائرات هليكوبتر وان كثيرا من الغارات وقعت قرب الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين الشمال والجنوب والذي يقطع بلدة معرة النعمان في شمال غرب سوريا.

واستولت المعارضة على معرة النعمان من ايدي قوات الرئيس بشار الاسد الاسبوع الماضي لتقطع الطريق الذي يربط بين العاصمة دمشق وحلب كبرى المدن السورية. وتحاول القوات الحكومية استعادة المنطقة منذ ذلك الحين.

وسبق ان ابلغت هيومن رايتس ووتش عن استخدام سوريا للقنابل العنقودية - التي تحظر اغلب الدول استخدامها - في يوليو تموز واغسطس آب لكن تجدد الغارات يظهر مدى عزم الحكومة على استعادة السيطرة على منطقة الشمال الغربي الاستراتيجية.

وتنفجر القنابل العنقودية في الهواء ناشرة عشرات القنابل الصغيرة في مساحة شاسعة كسلاح مضاد للافراد صمم لقتل أكبر عدد ممكن من الاشخاص. وتقول جماعات حقوق الانسان ان استخدام هذه القنابل في المناطق الآهلة بالسكان المدنيين يمكن ان تكون جريمة حرب.

وحظرت أكثر من 100 دولة استخدام هذه القنابل أو تخزينها أو نقلها أو بيعها وفق معاهدة اصبحت قانونا دوليا في 2010 لكن سوريا لم توقع عليها وكذلك روسيا والصين والولايات المتحدة.

والقنابل التي لا تنفجر فور اسقاطها قد تظل على الارض لتقتل وتشوه المدنيين بعد وقت طويل من انتهاء الحرب.

وقالت المنظمة إن من بين البلدات المستهدفة معرة النعمان والتمانعة وتفتناز وألتح. وقال المنظمة المعنية بحقوق الانسان ان القنابل العنقودية استخدمت ايضا في مناطق اخرى في محافظات حمص وحلب واللاذقية بالاضافة الى مناطق قريبة من دمشق.

وقال ستيف جوز مدير الاسلحة بهيومن رايتس ووتش "بدا استخفاف سوريا بسكانها المدنيين جليا من خلال حملتها الجوية التي تشمل فيما يبدو اسقاط هذه القنابل العنقودية الفتاكة على المناطق المأهولة."

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من المسؤولين السوريين على تقرير هيومن رايتس ووتش.

وقد وردت المعلومات الاولية بشأن استخدام هذه القنابل من تسجيلات مصورة نشرها على الانترنت نشطاء المعارضة غير ان محققي هيومن رايتس ووتش قالوا انها اكدت الوقائع في مقابلات مع سكان في بلدتين.

ولم تتوفر لدى المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها معلومات بشأن الضحايا. والقنابل العنقودية روسية الصنع لكن هيومن رايتس ووتش تقول انه ليس من المعروف كيف حصلت عليها سوريا أو متى حدث ذلك.

وقال سكان من تفتناز والتمانعة القريبتين من معرة النعمان في مقابلات مع المنظمة ان طائرات هليكوبتر اسقطت قنابل عنقودية على البلدتين او قريبا منهما يوم الثلاثاء الماضي. ونقلت هيومن رايتس ووتش عن مقيم في تقرير القول إن احدى القنابل سقطت على التمانعة فانطلقت منها شظايا صغيرة انتشرت في المنطقة بين مدرستين.

وقال الساكن "جمعنا القنابل التي لم تنفجر والتي لم تلامس مقدمتها الارض."

ويجمع السكان القنابل الصغيرة التي لم تنفجر كتذكارات وهو عمل ينطوي على خطورة بالغة حيث يمكن ان تنفجر عند اقل لمسة او حركة. واظهر تسجيل مصور بعض المدنيين وهم يحملون القنابل الصغيرة ويتجولون بها ويلقونها على الارض.

وقال جوز "تشكل الغارات بالذخائر العنقودية والعتاد الذي لم ينفجر خطرا كبيرا على السكان المدنيين الذين لا يدركون كثيرا على ما يبدو مدى سهولة انفجار هذه الذخائرة الصغيرة."

وذكرت وسائل إعلام ايرانية ان من المقرر ان يصل طهران في وقت لاحق من اليوم الأحد مبعوث الامم المتحدة للسلام الى سوريا الاخضر الابراهيمي لاجراء محادثات مع مسؤولين ايرانيين.

وسيلتقي الابراهيمي - الذي تولى المهمة خلفا للأمين العام السابق للامم المتحدة كوفي عنان - مع الرئيس محمود أحمدي نجاد ومسؤولين كبار اخرين.

وايران هي الحليف الرئيسي في المنطقة للأسد الذي ينتمي للطائفة العلوية.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون ان الابراهيمي سيزور سوريا قريبا لمحاولة اقناع الأسد بالدعوة الى وقف فوري لاطلاق النار

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك

اقرأ ايضا :

Total time: 0.1939