أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

شينخوا: الحوثيين يسعون الى إسقاط العاصمة وتطويقها من كل الاتجاهات، وتحركات عسكرية خطيرة

- شينخوا

كشفت مصادر يمنية عدة اليوم الاحد ان الحوثيين الذين خاضوا حروبا ضد الحكومة في عهد النظام السابق يسعون للسيطرة على العاصمة صنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء " شينخوا " عن المصادر إن أنصار عبدالملك الحوثي يقومون بتحركات عسكرية وعملية تخزين للسلاح بشكل مكثف في مناطق متعددة على اطراف صنعاء بهدف اسقاط العاصمة واخضاعها تحت سيطرتهم.

وتشمل هذه المناطق مدينة شبام كوكبان (54 كم شمال غرب صنعاء).

كما تشمل مناطق سنحان وخولان وغيرها من المناطق الواقعة الى الشرق من العاصمة، بجانب عدد من المدن جنوب صنعاء وشمالها.

وبحسب مصدر عسكري وسكان محليين، شهدت هذه المناطق "تحركات غير مسبوقة" للحوثيين وتحول عدد من منازلها الى مخازن للاسلحة الخفيفة والمتوسطة.

ووزع الحوثيون منشورات تنادي باسقاط النظام، وتنص على ان "الحق الالهي" في الحكم يجب ان يكون لآل البيت، حسب المصادر.

ويدعي الحوثيون انهم من آل بيت الرستحول محمد.

وأفادت مصادر محلية في عدد من هذه المدن والمناطق وكالة "شينخوا" ان الحوثيين قاموا بعمليات استقطاب للوجهاء والشباب من خلال توزيع الاموال عليهم بسخاء، مستفيدين من الاوضاع المعيشية الصعبة في البلاد.

بدوره، قال مصدر أمني إن جماعة الحوثي التي تسيطر على بعض المديريات في محافظة عمران (50 كم شمال صنعاء) تحاول اخضاع عدد من المديريات الاخرى في الشمال بقوة السلاح، مستغلة التدهور الامني القائم في اليمن.

وحسب المصدر فان استراتيجية الحوثيين هي "تطويق العاصمة من كل الاتجاهات"، بهدف اخضاعها تحت سيطرتهم "متى كان الوقت مناسبا".

وتحدثت تقارير صحفية محلية، في الايام الاخيرة عن مداهمات نفذتها قوات الامن العام في اليمن مستهدفة عدد من المنازل التابعة لشخصيات موالية للتيار الحوثي الشيعي في حي "الجراف" بصنعاء وعثرت على كميات من الاسلحة والمتفجرات.

وكان الحوثيون قد خاضوا ستة حروب ضد القوات الحكومية في اليمن منذ العام 2004 الى ان تم عقد اتفاق لوقف اطلاق النار بينهما في 12 فبراير 2010.

Total time: 0.0773